Close ad

"الجيل الخامس "يساهم في نمو إيرادات مزودي خدمات الاتصالات في أكبر 20 سوقا

15-2-2023 | 16:54
  الجيل الخامس  يساهم في نمو إيرادات مزودي خدمات الاتصالات في أكبر  سوقا الجيل الخامس
فاطمة سويري

يقدم بحث جديد أعدته "إريكسون" إثباتات مشجعة لمزودي خدمات الاتصالات في جميع أنحاء العالم، تربط بين تنامي انتشار شبكات الجيل الخامس ونمو الإيرادات.

موضوعات مقترحة

وتمثل تسوية الإيرادات تحدياً مهماً يواجه مزودي الخدمات في جميع أنحاء العالم، وغالباً ما تؤثر على قرارات الاستثمار في الشبكة، والتي تعد جزءاً من استراتيجيات تنمية أعمالهم تندرج تحت بند "تحقيق الدخل" في الصناعة.ويسلط التقرير الضوء على الاتجاه الإيجابي لنمو الإيرادات المرتبطة بزيادة الاشتراكات في شبكة الجيل الخامس في أكبر 20 سوق لهذه الشبكة منذ بداية عام 2020، والتي تهيمن على حوالي 85% من جميع الاشتراكات بشبكة الجيل الخامس حول العالم.

ومن النتائج التي خلص إليها التقرير:

تعد نماذج التسعير المتدرجة في غاية الأهمية لمزودي الخدمات، سواء من أجل تلبية الاحتياجات الفردية لكل عميل بفعالية، أو للاستمرار في تعزيز نمو الإيرادات على المدى الطويل.

شهدت أكبر 20 سوقا لشبكات الجيل الخامس نمواً كبيراً في أداء الشبكة بعد تقديم خدمات الجيل الخامس.

بعد فترة من النمو البطيء أو المعدوم، تتجه منحنيات إيرادات الخدمات اللاسلكية مرة أخرى إلى الارتفاع في هذه الأسواق، وترتبط زيادة الإيرادات هذه بزيادة انتشار الاشتراكات بشبكة الجيل الخامس.

وفي تعليقه على التقرير، قال فريدريك ييدلينج، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم الشبكات بشركة إريكسون: "يكمن إيجاد حلول للتصدي للتحديات التي يواجهها عملاؤنا في صميم جهود البحث والتطوير وفي كل منتج نقوم بتطويره في إريكسون. وتؤكد العلاقة الوثيقة بين زيادة انتشار الاشتراكات في شبكات الجيل الخامس ونمو الإيرادات في أكبر 20 سوق من أسواق هذه الشبكات بأن دور شبكات الجيل الخامس لا يقتصر على تغيير قواعد اللعبة فحسب، بل إنها أيضاً تعود بنفع كبير على الأطراف التي تحقق أسبقية في استخدامها. والمشجع في هذا الأمر أنه وفي حين لا تزال شبكة الجيل الخامس في مرحلة مبكرة نسبياً حتى الآن، إلا أنها تسجل نمواً متسارعاً، مع إطلاق حالات استخدام مبكرة مثبتة ووعدها بإطلاق حالات استخدام جديدة ومبتكرة على المديين المتوسط والطويل."

وفي تأكيد للتوقعات السابقة، كان النطاق العريض المتنقل المحسّن هو حالة الاستخدام المبكرة الأهم لشبكة الجيل الخامس، وذلك بسبب التغطية الجغرافية المتزايدة والعروض المتميزة التي تتيحها. وقد سجلت حالة الاستخدام هذه أكثر من مليار اشتراك نشط حالياً في شبكة الجيل الخامس عبر حوالي 230 شبكة تجارية حول العالم. ويوفر النطاق العريض المتنقل المحسّن أسرع فرص لتحقيق الإيرادات من شبكة الجيل الخامس، إذ أنه يمثل امتداداً للأعمال الحالية لمزودي الخدمات، يستند إلى نفس نماذج الأعمال والعمليات الموجودة مسبقاً. وجدير بالذكر أنه وحتى في أكبر 20 سوقا من أسواق شبكة الجيل الخامس، هناك حوالي 80% من المستهلكين لم ينتقلوا بعد إلى اشتراكات الجيل الخامس، الأمر الذي يمثل مؤشراً مهماً على الإمكانات الكبيرة لتحقيق نمو في الإيرادات.

وكما جاء في نسخة شهر نوفمبر 2022 من تقرير التنقل، فإن الوصول اللاسلكي الثابت هو ثاني أكبر حالة استخدام مبكرة لشبكات الجيل الخامس، لا سيما في المناطق التي تضم أسواق نطاق عريض غير مخدّمة بشكل جيد أو محرومة من الخدمة. كما يوفر الوصول اللاسلكي الثابت إمكانات مهمة لنمو الإيرادات بالنسبة لمزودي خدمات الاتصالات، حيث أنه يستخدم أصول النطاق العريض المتنقل إلى حد كبير. ومن المتوقع أن يشهد الوصول اللاسلكي الثابت نمواً كبيراً ليصل إلى 300 مليون اتصال في غضون ست سنوات.

وإضافة إلى المشتركين من المستهلكين، هناك فرص متزايدة يوفرها الوصول اللاسلكي الثابت في مجال الشركات ومؤسسات القطاع العام في جميع أنحاء العالم. وتوفر شبكة الجيل الخامس قيمة كبيرة للشركات، لا سيما مع نشر شبكات الجيل الخامس الخاصة والشبكات اللاسلكية واسعة النطاق للاستخدام المؤسسي والصناعيوتنطوي ترقية مواقع شبكات الجيل الرابع الحالية إلى الجيل الخامس على قدرة كبيرة لتحقيق زيادات بنحو 10 مرات في سعة البيانات، وتقليل استهلاك الطاقة بأكثر من 30%، مما يوفر فرصة مهمة لزيادة الإيرادات وخفض التكاليف، مع الالتزام بأجندة الاستدامة.

وأضاف ييدلينج: "يعد نمو الإيرادات وقضايا الاستدامة من المواضيع التي تُطرح بشكل دائم خلال تواصلي مع العملاء. ويلقي هذا الإصدار الخاص من تقرير التنقل من إريكسون الضوء على الطرق التي يمكن لمزودي الخدمات من خلالها الاستفادة من الفرص التي تقدمها شبكة الجيل الخامس. ونحن نرى بوادر أولية على نمو الإيرادات في الأسواق المتقدمة لشبكة الجيل الخامس، مع توفر تغطية واسعة النطاق وعروض خدمات جذابة ومميزة. ومن الجوانب المهمة أيضاً في تقنية الجيل الخامس أنها تساهم في خفض التكاليف، وتساعد مزودي الخدمات على التعامل مع النمو الكبير في حجم البيانات، والذي يؤدي بدوره إلى زيادة الإيرادات في المستقبل. ويمكن لهذا الأمر أن يجعل من شبكة الجيل الخامس محفزاً قوياً للنمو".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: