عالم

السعودية: 1.9 مليون حاج رموا الجمرات في يسر وسهولة

16-10-2013 | 19:08

رمي الجمرات

الألمانية
أكد مسئول سعودي أن نحو 1.9 مليون حاج قاموا برمي الجمرات بكل يسر وسهولة مستخدمين الطوابق الأربعة التي قامت السلطات السعودية ببنائها بتكلفة تبلغ نحو 4 مليارات ريال.


وأكد المهندس سعود بن حمدان الذكري مدير إدارة تنفيذ المشروعات في مكة المكرمة في بيان له اليوم الأربعاء أن عدد الحجاج الذين توافدوا على منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة الكبرى في أول أيام عيد الأضحى بلغوا قرابة مليون وتسعمائة ألف من الحجاج.

وأشار الذكري إلى نجاح المشروعات الجديدة التي نفذتها الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالمشاعر في تيسير وصول الحجاج إلى كافة طوابق المنشأة الأربعة وتوزيع الكثافة على جميع الطوابق بما يحد من مخاطر الزحام، مشيرًا إلى أن مشروع ربط منطقة الشعيبيين والمعيصم بالدور الثالث بمنشأة الجمرات أسهم في زيادة عدد الحجاج الذين رموا الجمرات بالدول الثالث إلى أكثر من 20% من إجمالي عدد الحجاج".

وقال إن "ربط منطقة العزيزية بالدور الثاني للمنشأة استفاد منه قرابة 25% من عدد الحجاج أثناء رمي الجمرات".

ولفت الذكري إلى تكامل خدمات الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية بالمشاعر للحجاج في منشأة الجمرات أو في محطات قطار المشاعر طوال أيام التشريق بما في ذلك تخصيص 226 عربة كهربائية لنقل الحجاج من المرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة في جميع طوابق منشأة الجمرات والتي استفاد منها يوم عيد الأضحى فقط أكثر من 50 ألف حاج".

وكشف أنه تم تشغيل دورات المياه الجديدة في حج هذا العام والبالغ عددها 15 ألف دورة مياه وتخصيص عدد كبير منها لذوي الاحتياجات الخاصة.

وتوقع مدير إدارة تنفيذ المشروعات في مكة المكرمة استمرار انسيابية خطة تفويج الحجيج بمنشأة الجمرات ومشروع قطار المشاعر.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة