Close ad

زواج بـ "شهادة صلاحية".. سر إضافة 4 فحوصات طبية للشريكين.. وأطباء ينصحون بتطعيمات ضد هذا الفيروس قبل الزفاف

14-2-2023 | 17:05
زواج بـ  شهادة صلاحية  سر إضافة  فحوصات طبية للشريكين وأطباء ينصحون بتطعيمات ضد هذا الفيروس قبل الزفافأطفال
داليا عطية

منذ أن أعلنت وزارة الصحة عن إضافة 4 تحاليل طبية إلزامية لقائمة التحاليل التي يتوجب على المقبلين على الزواج أجراؤها لم ينقطع الجدل حول هذه الخطوة الصحية التي تستهدف ضمان صحة الأسرة الجديدة وأطفالها، ولعل ما دفع الوزارة إلى هذا الإجراء وجود أمراض وفيروسات أصبحت ناقلة للعدوى وتشكل خطرًا على الصحة العامة، يضاف إلى أن هذه الفحوصات تمثل نوعًا من الشفافية في العلاقة الزوجية إذ إنها بلغة الطب تمنح المتزوجين "شهادة صلاحية " صحية قبل إتمام الزواج وتضمن تكوين أسرة تتمتع بصحة جيدة ووفق القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية أمس لوزير الصحة والسكان برقم 22 لسنة 2023 بشأن قائمة أسعار التحاليل الخاصة بفحص المقبلين على الزواج فقد تضمن القرار إضافة تحليلين لكل من الالتهاب الكبدي الوبائي بنوعيه C وB وفقر الدم المنجلي والثلاسيميا، كما تضمن رسوم التحاليل .

موضوعات مقترحة
الدكتور حسام عبد الغفار

وبحسب وزارة الصحة، يتسلم المقبلين على هذه الفحوصات، الشهادة الصحية، عقب الانتهاء من التحاليل التي تتم في مراكز صحة الأسرة المختصة، التابعة للوزارة، وتكون الشهادة سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ صلاحية استخراجها كما أنها تكون شرطًا لإتمام الزواج. 

وينصح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، المقبلين على الزواج بضرورة الخضوع لهذه الفحوصات الطبية لأهميتها في الاطمئنان على صحة الأطفال بالمستقبل.

ويوضح المتحدث باسم الوزارة، أن هذه الفحوصات من شأنها ضمان عدم نقل الأمراض الوراثية من الآباء للأبناء حيث تنتج هذه الأمراض، في كثير من الأحيان، عن زواج الأقارب.

 

أطفال المستقبل

وبحسب حديث الأطباء المتخصصين، لـ"بوابة الأهرام"، فإن التحاليل التي تمت إضافتها حديثًا، وهي التهاب الكبد الوبائي بنوعيه C وB وفقر الدم المنجلي والثلاسيميا، من أفضل الخطوات الصحية التي اتخذتها الحكومة بشأن أطفال المستقبل إذ تكشف هذه التحاليل، الأمراض المحتمل انتقالها إليهم، وللشريكين حرية الاختيار بعد معرفتهما النتيجة، فلهما أن يُكملا زواجهما، أو العكس.

عروسان

 

أهمية فحوصات الزواج الطبية

يقول الدكتور إمام واكد، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي في معهد الكبد القومي، تمثل تحاليل التهاب الكبد الوبائي  بنوعيه C وB أهمية بالنسبة للمقبلين على الزواج، إذ تفتح باب الشفافية أمام الشريكين منذ البداية، وتجنبهم أمراضًا قد تنتقل إلى الأطفال، فضلًا عن كشف هذه الأمراض ليأخذ المصاب بها حذره ويبدأ العلاج قبل الوصول لمراحل متأخرة.
وعلى ضوء ذلك فإن المقبلين على الزواج بحاجة لمزيد من الوعي بأهمية هذه التحاليل؛ حتى لا يتم تجاهلها والحصول عليها بطرق غير حقيقية: "المقبلون على الزواج بحاجة إلى تعزيز توعيتهم بهذه التحاليل والتعامل معها على أنها خطوة مهمة على أرض الواقع، وليست مجرد وثيقة يلجأ كثير للحصول عليها بأي شكل؛ لإتمام إجراءات الزواج".

التهاب الكبد C

فيروس التهاب الكبد C يمكن أن يسبب العدوى بالتهاب كبدي حاد ومزمن على حد سواء، تتراوح شدّته بين المرض الخفيف والمرض الخطير الذي يستمر طوال العمر، بما في ذلك تشمُّع الكبد وسرطان الكبد.
وتنتقل العدوى بالفيروس في أغلب الأحيان بأكثر من طريقة، منها إعادة استخدام المعدات الطبية أو عدم كفاية تعقيمها، وخصوصًا المحاقن والإبر في سياقات الرعاية الصحية.

التهاب الكبد الوبائي

انتقال فيروس C

وتنتقل عند نقل الدم ومنتجاته دون فحص، وعند تعاطي المخدرات بالحقن من خلال تقاسم معدات الحقن، وقد تنتقل العدوى أيضًا من الأم المصابة بالعدوى إلى جنينها.

ولا تنتقل العدوى بالتهاب الكبد C عن طريق لبن الأم أو الطعام أو المياه أو عن طريق المخالطة العابرة مثل العناق والتقبيل وتقاسم الطعام أو المشروبات مع الشخص المصاب بالعدوى.

 

المضادات الفيروسية

ويمكن من خلال تناول الأدوية المضادة للفيروسات أن تشفي أكثر من 95% من الأشخاص المصابين بالعدوى بالتهاب الكبد C، ولكن فرص التشخيص والعلاج محدودة، ويعد إدخال هذا التحليل ضمن التحاليل المطلوبة للمقبلين على الزواج، تعزيزًا لفرص التشخيص.

التهاب الكبد B

يقول الدكتور إمام واكد، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي في معهد الكبد القومي، هذا النوع من التهابات الكبد هو الأخطر بالنسبة للمقبلين على الزواج؛ لأنه ينتقل إلى الجنين.

الدكتور إمام واكد

انتقال فيروس B

وهذا الفيروس عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الكبد، ويمكن أن تسبب أمراضًا حادة ومزمنة على حد سواء؛ إذ تنتقل العدوى بالفيروس في أغلب الأحيان من الأم إلى الطفل أثناء الولادة والوضع.

كما تنتقل العدوى أيضًا، من خلال ملامسة دم شخص مصاب بالعدوى، أو سوائل جسمه الأخرى، والحقن غير المأمونة، أو التعرض لأدوات حادة في سياق الرعاية الصحية، أو السياقات المجتمعية، ولدى الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالحقن.

تطعيمات لفيروس B

يقول الدكتور إمام واكد، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي في معهد الكبد القومي، إذا تبيّن للمقبلين على الزواج إصابة أحدهما بهذا الفيروس، ومع ذلك اختارا أن يكملا زواجهما، فإن هناك تطعيمات ضرورية يتعين على المصاب تناولها.

ثلاث جرعات بفترات محددة

ويوضح أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي في معهد الكبد القومي، أن الطرف المصاب بالفيروس يتعين عليه التطعيم بثلاث جرعات ضد العدوى، تبدأ قبل الزواج بشهر، ويفصل بين الجرعتين الأولى والثانية، مدة شهر، أما الجرعة الثالثة فتكون بعد ستة أشهر من تناول الجرعة الأولى، وهذا للعلاج والوقاية.

التهاب الكبد الوبائي

ويقول أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي في معهد الكبد القومي، في معظم الناس لا يكون لهذا الفيروس تأثيرًا يدعو للقلق، ولكن هناك احتمالات أن يكون مؤثرًا في البعض، ويتمثل هذا التأثير في أمراض بالكبد تصل إلى التليف والسرطان.

الثلاسيميا

ويقول الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي، من الجيد إدخال تحليل الثلاسيميا ضمن التحاليل المطلوبة للمقبلين على الزواج، لخطورة هذا المرض الذي ينتقل للأطفال عن طريق الآباء.

تقصير العمر الافتراضي

وتتمثل خطورة هذا المرض في قتل المصاب به، إذا لم يتم تشخيص الحالة والبدء في العلاج، لافتًا إلى أخطر أنواع هذا المرض وهو "بيتا"، الذي قد ينهي حياة المصابين به في عمر الثلاثينات.

الدكتور شريف حتة

خفض إنتاج الهيموجلوبين

ويعتبر مرض الثلاسيميا أو أنيميا البحر المتوسط، وهو مرض وراثي ينتقل من الآباء إلى الأبناء، من أمراض الدم بحيث يصبح الجسم غير قادر على إنتاج الهيموجلوبين بشكل طبيعي بحيث يستطيع القيام بوظيفته بالشكل الطبيعي كنقل الأوكسجين والمواد الغذائية إلى الخلايا، والتخلص من الفضلات وثاني أكسيد الكربون، مما يؤثر سلبًا على وظائف الأعضاء الأخرى.

فقر الدم

الوقاية من الأمراض الوراثية

ويأتي التعديل على الفحوصات الطبية المحددة للمقبلين على الزواج، بعد توجيهات الرئيس السيسي بتشديد العمل بمنظومة الفحوص الطبية قبل الزواج؛ لتحديد الأمراض، والوقوف على الصحة العامة لراغبي الزواج، والوقاية من ظهور الأمراض الوراثية وبعض مشكلات الولادة التي تحدث بسبب عدم التحليل المسبق.

رسوم تحاليل الزواج

وشملت هذه التعديلات، المبالغ المالية لهذه الفحوصات، بواقع 180 جنيهًا لشهادة كل طرف من المقبلين على الزواج، وجاءت تفاصيل رسوم كل تحليل كالتالي:
- اختبار فصائل الدم: 15 جنيهًا
- RH معامل ريسوس: 25 جنيهًا
- نسبة الهيموجلوبين: 15 جنيهًا
- السكر في الدم: 10 جنيهات
- الالتهاب الكبدي الوبائي سي والالتهاب الكبدي الوبائي بي : 35 جنيهًا
- الثلاسيميا وفقر الدم المنجلي 80 جنيهًا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة