Close ad

مدينة مليونية بغرب القاهرة.. أكتوبر الجديدة تبدأ مخطط التعمير بـ 145 ألف وحدة سكنية و 1.5 مليون فرصة عمل| صور

14-2-2023 | 13:43
مدينة مليونية بغرب القاهرة أكتوبر الجديدة تبدأ مخطط التعمير بـ  ألف وحدة سكنية و  مليون فرصة عمل| صور مدينة أكتوبر الجديدة
إسماعيل النويشى ـ تصوير : محمود مدح النبي

أكتوبر الجديدة تتوسط 4 محاور وطرق إستراتيجية.. وتضم أكبر مدينة صناعية على مساحة 10 آلاف فدان

موضوعات مقترحة

المدينة تستوعب 8 ملايين مواطن بعد اكتمال معدلات التنمية و100 مليار جنيه قيمة الفرص الاستثمارية

إنشاء 85 ألف وحدة للشباب وبدء تنفيذ 60 ألف وحدة إضافية للمبادرة الرئاسية "سكن كل المصريين"

الانتهاء من تنفيذ 20 مدرسة و15 حضانة و24 سوقا تجارية و14 وحدة صحية جديدة لتقديم خدماتها للسكان

لم يتجاوز عمرها الـ 5 أعوام لكن خلال هذه الأعوام القليلة تم إنجاز وإنهاء المئات من المشروعات الضخمة بها ليصل حجم الاستثمارات بالمدينة قرابة الـ20 مليار جنيه تنوعت ما بين استثمارات في قطاعات الإسكان والمرافق والبنية الأساسية والخدمات التعليمية والصحية والأمنية والرياضية والترفيهية.

إنها مدينة أكتوبر الجديدة التى صدر قرار إنشائها فى أغسطس 2017 على مساحة 90 ألف فدان لتتخطى مساحة مدينتي أكتوبر وحدائق أكتوبر حيث تتوسط أكتوبر الجديدة عدة محاور وطرق إستراتيجية وهى محور الضبعة من الشمال وطريق الفيوم من الجنوب والطريق الدائري الإقليمي من الغرب وطريق الواحات والطريق الدائري الأوسطي من ناحية الشرق.

وتستهدف مدينة أكتوبر الجديدة استيعاب ما يقرب من 8 ملايين مواطن بعد اكتمال أعمال ومعدلات التنمية بالمدينة فيما يصل حجم وقيمة الفرص الاستثمارية بالمدينة لـ 100مليار جنيه.

مدينة أكتوبر الجديدة

وخلال جولة لـ "بوابة الأهرام" بالمدينة كشف المهندس وليد عبدالرحمن نائب رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة للإسكان خلال حديثه أن المدينة سجلت نصيب الأسد فى مشروعات الإسكان الاجتماعي وسكن كل المصريين حيث تصل عدد الوحدات التي تم تنفيذها منذ إنشاء المدينة لــ 85 ألف وحدة سكنية بخلاف ما يقرب من 60 ألف وحدة سكنية تم حجزها فى الإعلان الأخير الذي طرحته وزارة الإسكان وسيتم البدء في تنفيذها قريبا.

وأشار "عبدالرحمن" إلى أنه تم إنفاق ما يقرب من 17 مليار جنيه على المشروعات السكنية فقط بالمدينة مشيرا إلى أنه يتم حاليا إنشاء 433 عمارة سكنية بإجمالي 10608 وحدات سكنية ضمن المرحلة الخامسة لمشروعات المبادرة الرئاسية "سكن كل المصريين" بمنطقتي زهراء أكتوبر الجديدة وغرب المطار حيث تخطت نسبة التنفيذ 60% من إجمالي الأعمال فيما بلغت تكلفة تنفيذ هذه المشروعات 2.5 مليار جنيه.

مدينة أكتوبر الجديدة

وأضاف نائب رئيس الجهاز أنه تم الانتهاء من تنفيذ 339 عمارة سكنية بإجمالى 8136 وحدة بمنطقة غرب المطار ويتم حاليا تخصيصها للمستفيدين منها مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ الوحدات في صورة مشروعات تنموية متكاملة الخدمات والمرافق وتضاهي في جودتها وتشطيباتها المشروعات الفاخرة.

وأشار "عبدالرحمن" إلى أن هناك متابعة يومية مع الشركات والمقاولين لضمان الالتزام بتسليم الوحدات وفقا للبرامج الزمنية المقررة وكذلك لضمان الالتزام بجودة التنفيذ والتشطيب موضحا أن هناك شركات يتم سحب الأعمال منها لعدم التزامها بالمواصفات والجودة وكذلك تأخر نسب التنفيذ حيث يتم حرمانها من مستخلصاتها فى حين هناك شركات جادة وملتزمة وتنفذ بنودا إضافية غير المتفق عليها في التعاقد.

مدينة أكتوبر الجديدة

وطمأن نائب رئيس الجهاز المواطنين المستفيدين من هذه الوحدات بتسليمهم الوحدات وفقا للبرامج الزمنية المتفق عليها مع صندوق الإسكان الاجتماعي, مشيرا إلى أنه يتم حاليا فرش وزراعة النجيلة وإنهاء أعمال اللاند سكيب بين العمارات .

وحول أعمال الزراعة بالمدينة قال "عبدالرحمن" أنه تم الانتهاء من زراعة وتشجير المحاور والطرق الرئيسية بالمدينة بإجمالي عدد 20124 شجرة، كما تم زراعة مسطحات خضراء بإجمالي 423 ألف متر مسطح، وجار زراعة مسطحات خضراء بإجمالي 170 ألف متر مسطح.

مدينة أكتوبر الجديدة

وكشف المهندس وليد عبدالرحمن عن توفير ما يقرب من 1,5مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة بمختلف مشروعات المدينة مشيرا إلى أن مشروعات الإسكان ومختلف المشروعات التنموية التي يتم تنفيذها من المشروعات كثيفة العمالة مؤكدا أنه يتم استهداف توفير 1.5 مليون فرصة عمل بالمشروعات الجديدة التي يتم تنفيذها حاليا.

وحول الفرص الاستثمارية بمدينة أكتوبر الجديدة, قال المهندس محمود مراد نائب رئيس الجهاز للتنمية خلال لقائه مع "بوابة الأهرام" أن العائد الاستثماري للمدينة حتى الآن بلغ ما يقرب من 46 مليار جنيه حيث يتنوع ما بين استثمارات بالقطاع الصناعي والخدمي والسكني والشراكة مع القطاع الخاص.

مدينة أكتوبر الجديدة

وأضاف أنه تم طرح وبيع 70 قطعة أرض صناعية حققت 800 مليون جنيه ومجمع صناعي ضخم بمساحة مليوني متر مربع بحصيلة 1,2 مليار جنيه و20 قطعة أرض مخازن بحصيلة مليار جنيه وفى قطاع الإسكان الاستثماري تم طرح وبيع 8 آلاف قطعة أرض إسكان متميز بحصيلة 10 مليارات جنيه فيما حققت الشراكة مع القطاع الخاص ما يقرب من 32 مليار جنيه من خلال أكبر مدينة سكنية تنفذها إحدى شركات التطوير العقاري بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

مدينة أكتوبر الجديدة

وفيما يتعلق بالمشروعات الخدمية التي تم تنفيذها بالمدينة قال "مراد" أنه بخلاف المشروعات السكنية السالف ذكرها تم إنشاء 20 مدرسة متنوعة بمختلف مراحل التعليم بالأحياء والمناطق الجديدة بتكلفة تقديرية 500 مليون جنيه و15 حضانة بتكلفة 30 مليون جنيه وما يقرب من 27 سوق تجارية بـ135مليون جنيه و14 وحدة صحية بتكلفة 35 مليون جنيه.

وأضاف أنه تم تنفيذ 5 ملاعب رياضية و3 مراكز للشباب وناد رياضي بتكلفة  270مليون جنيه بالإضافة إلى إنشاء مجمع شرطي بتكلفة 40 مليون جنيه.

مدينة أكتوبر الجديدة

وفيما يتعلق بالمواصلات قال نائب رئيس الجهاز إنه تم تشغيل خدمة "مواصلات مصر" لربط المدينة بالقاهرة والجيزة حيث تتوافر خطوط مواصلات حتى جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة، بالإضافة لتشغيل خط داخلي لخدمة مناطق المدينة المختلفة، كما تم تشغيل خط تجريبي لمنطقة غرب المطار فضلا عن إنشاء مكتب بريد رئيسي وعدد 4 منافذ بريد بمناطق المدينة المختلفة لتوفير الخدمات البريدية للمواطنين .

مدينة أكتوبر الجديدة

وأشار إلى تشغيل عدد 10 منافذ لبيع الخبز المدعم للمواطنين، وتوفير منفذي لبيع المواد التموينية وسيارات متنقلة لبيع الأسماك والسلع التموينية بالإضافة لتوفير منفذ لبيع كافة المواد الغذائية بمشروع سكن كل المصريين بمنطقة غرب المطار.

 وحول مشروعات الكهرباء والاتصالات والغاز الطبيعي قال المهندس محمود مراد أنه يتم حاليا تنفيذ شبكات كهرباء المنطقة أ غرب المطار بمشروعات "سكن كل المصريين" بتكلفة 327 مليون جنيه حيث بلغت نسب الإنجاز 45% ، كما تم إنهاء أعمال وإطلاق تيار بشبكة الجهد المتوسط المغذية لعدد 411 عمارة، كما تم إنهاء أعمال وإطلاق التيار بشبكة الجهد المنخفض لعدد 207 عمارات.

مدينة أكتوبر الجديدة

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ شبكات كهرباء المنطقة "ب" غرب المطار بمشروعات "سكن كل المصريين" بتكلفة 395 مليون جنيه
ونسبة إنجاز بلغت 27% .

وفيما يتعلق بالاتصالات قال نائب رئيس الجهاز إنه تم الانتهاء من تنفيذ شبكات الاتصالات بمنطقة زهراء أكتوبر الجديدة وربوة أكتوبر وسكن مصر بتكلفة إجمالية تعدت 120 مليون جنيه، كما تم البدء في تنفيذ شبكات الاتصالات بمنطقة غرب المطار بتكلفة تصل إلى 175 مليون جنيه، كما تم الانتهاء من تنفيذ شبكات الاتصالات الخاصة بالميناء الجاف بالمدينة.

مدينة أكتوبر الجديدة

وكشف المهندس محمود مراد أن المدينة الصناعية بأكتوبر الجديدة ستكون من أهم وأكبر المدن الصناعية على مستوى المدن الجديدة, حيث يتم تنفيذها على مساحة 10 آلاف فدان، وتم البدء في توصيل مرافق المرحلة العاجلة منها على مساحة 1600 فدان، وسيتم بدء التسليم المرحلي اعتبارا من مارس المقبل.

مدينة أكتوبر الجديدة

وأشار إلى أن أهم ما يميز المنطقة الصناعية بأكتوبر الجديدة هو وجود مساحات متنوعة صغيرة وكبيرة تناسب جميع المصنعين من الصغار والكبار كما تتميز بقربها من المدينة الصناعية بمدينة أكتوبر فضلا عن قربها من جميع الطرق والمحاور الرئيسية وكذلك قربها من الميناء الجاف التابع لوزارة النقل.

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة
 
مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة

مدينة أكتوبر الجديدة


 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: