Close ad

أدوية قتل الأجنة..تحذير صادم لهيئة الدواء يفجر قضية كارثية..12 نوعا بقائمة المحظورات وأطباء يقدمون هذه النصائح

13-2-2023 | 16:56
أدوية قتل الأجنةتحذير صادم لهيئة الدواء يفجر قضية كارثية نوعا بقائمة المحظورات وأطباء يقدمون هذه النصائحسيدة حامل تحمل أقراص دواء
داليا عطية

لا تزال قضية  تناول الأدوية  دون الرجوع إلى الطبيب المختص تمثل كارثة على المستوى الصحي والإنساني في مصر إذ يهدد هذا السلوك الذي وصفه الأطباء بالعشوائي، صحة من يفعله بل وحياته، كما يمثل تناول الدواء بعشوائية مضاعفات كارثية، ولكن يزداد هذا الخطر عند السيدات الحوامل، اللاتي قد يفقدن أجنتهن بسبب تناولهن دواءً دون استشارة الطبيب المتخصص. ولعل هذا ما يدفع هيئة الدواء من آن لآخر إلى دق ناقوس الخطر والتحذير من هذه المخاطر المحدقة والتي كان آخرها  ما أكدت عليه عبر قائمة محظورات من الأدوية القاتلة للأجنة في مقدمتها  الأسبرين وأدوية حب الشباب والضغط واحتقان الأنف والكحة وغيرها من أدوية أخرى  بلغ عددها 12 دواء غالبا ما يتم تناولها دون وعي  بمخاطرها خصوصا الحوامل  

سيدة حامل تتناول علاج

 تحذير الهيئة المصرية للدواء

وأكدت الهيئة المصرية للدواء هذه المخاطر بتحذير جديد للسيدات الحوامل من بعض الأدوية بل وحظرت تناولهن لها أثناء فترة الحمل وقالت إنها تتسبب في تشوهات خلقية للجنين.

أدوية الرشح واحتقان الأنف

ودخلت أدوية الرشح واحتقان الأنف ضمن تحذيرات الهيئة المصرية للدواء، التي قالت إن أدوية الرشح واحتقان الأنف مثل "السودوافدرين" و "فينيليفرين" ممنوعة على السيدات الحوامل وخاصةً في الثلث الأول من الحمل.

أدوية الكحة

وأضافت الهيئة المصرية للدواء، أدوية الكحة، فقالت إنها ممنوعة أيضًا على الحوامل، خاصةً الأدوية التي تحتوي على مادة جوافينيسين، وتًمنع تحديدًا في الثلث الأول من الحمل.

سيدة حامل

الأسبرين

وحذرت الهيئة أيضًا من أدوية المسكنات، مثل "الأسبرين" و "الأيبوبروفين"، وقالت إنها من الممكن أن تؤدي إلى تشوهات خلقية للجنين.

علاج حب الشباب

ودخلت بعض أنواع الأدوية الخاصة بحبوب الشباب ضمن قائمة الأدوية المحظورة على الحوامل، وقالت هيئة الدواء إن من بين هذه الأدوية "الأيزوتريتينوين".

أدوية الضغط

ومن بين الأدوية الوصفية الممنوعة على الحوامل أيضا، التي حذرت منها الهيئة المصرية للدواء، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وهي نوع من أنواع أدوية الضغط.

المضادات الحيوية

وأيضًا حذرت من بعض أنواع أدوية الصرع، مثل حمض الفالبوريك، وبعض أنواع المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين، إضافة إلى ميثاتروكسيت، وهو دواء متعدد استخدامات مثل استخدامه في علاج التهاب المفاصل.

الدكتور ماجد أبو سعدة

تجلط الدم

ودخلت بعض أدوية تجلط الدم ضمن الأدوية المحظور تناولها على السيدات الحوامل، مثل دواء وارفرين، إضافة إلى دواء الليثيوم، وهو يستخدم في علاج مرض اضطراب ثنائي. 

العلاج الكيميائي

وقال الدكتور ماجد أبو سعدة، أستاذ أمراض النساء والتوليد، كلية الطب، جامعة عين شمس، إن بعض الأدوية تتسبب بالفعل في تشوهات للجنين ويجب على السيدة الحامل أن تكون على حذر ووعي كاف بها، ومن هذه الأدوية، على سبيل المثال الأدوية الخاصة بالعلاج الكيميائي.

المسكنات

وأضاف أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن بعض أدوية المسكنات تمثل خطورة على الجنين، مثل الأسبرين والأيبوبروفين، وعلى السيدة الحامل توخّي الحذر عند تناول هذه الأدوية والرجوع للطبيب المتخصص قبل استخدامها.

الدكتور شريف حتة

صحة الجنين

وحذر أستاذ أمراض النساء والتوليد، من عشوائية تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب قائلًا :" أي دواء تتناوله السيدة الحامل قد يشكل خطورة على صحتها وعلى جنينها، والطبيب المتخصص هو الأكثر دراية بذلك ويجب متابعته قبل استخدام أي دواء".

فترات الحمل

وشدد أستاذ أمراض النساء والتوليد، على دور طبيب النسا والتوليد أثناء فترة الحمل حيث يوافق على دواء ويمنع دواء نظرًا لتأثيره على الجنين، وعلى سبيل المثال قد يكون هناك دواءً آمنًا على صحة السيدة الحامل وجنينها في فترات معينة من الحمل بينما يكون شديد الخطورة عليهما في أوقات أخرى من الحمل، وهذا يحدده الطبيب.

الآثار الجانبية

وفي نفس الشأن، قال أستاذ أمراض النساء والتوليد، إن بعض الأدوية قد تكون آمنة، لكنها للأسف قد تتفاعل مع أدوية أخرى تتناولها السيدة الحامل وتؤدي إلى أعراض غير محمودة، تتسبب في خسائر صحية وربما خسارة الجنين "لا قدّر الله" مشددًا على أهمية استشارة الطبيب المتخصص قبل تناول أي دواء ولو كان دواء البرد العادي.

خطورة الأشعة على الجنين

وأضاف أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن الأشعة أيضًا يمكن أن تسبب تشوهات للجنين، وتزداد خطورة هذه الأشعة في حالتين، الأولى عندما تتعرض لها السيدة الحامل في أوقات مبكرة من الحمل كالشهور الأولى مثلًا، والحالة الثانية عندما تقترب الأشعة من مكان الجنين :" كلما اقتربت موجات الأشعة من مكان الجنين وهو الحوض كلما زادت خطورتها واحتمالات التشوهات".

تشوهات الجنين

وقال أستاذ أمراض النساء والتوليد، بعض السيدات الحوامل اللاتي يحتجن للخضوع الضروري لبعض الأشعة، نجد أن الطبيب المتخصص يلجأ في هذا الوقت إلى استخدام مواد واقية من أضرار الأشعة المحتملة، ليحافظ على السيدة الحامل والجنين من التشوهات، وهذا هو دور الطبيب، لذلك لا يجب أن تتصرف السيدة الحامل تصرفًا طبيًا سواء بالخضوع لأشعة أو تناول أي دواء بدون الرجوع إلى الطبيب المتخصص واستشارته حتى لا تخسر حياة طبيعية لجنينها.

الرنين المغناطيسي

وأوضح أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن هناك بدائل يلجأ لها الطبيب المتخصص لحماية السيدة الحامل وجنينها، فمثلًا يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي، وهو فحص تصويري يستخدم المجال المغناطيسي وموجات الراديو المحوسبة لتكوين صور مفصلة للأعضاء والأنسجة داخل جسدك، أن يكون بديلًا عن الأشعة العادية، أو المقطعية.

الموجات الصوتية

أما أشعة الموجات الصوتية، فقال الدكتور ماجد أبو سعدة، أستاذ أمراض النساء والتوليد، إنها آمنة على السيدة الحامل وكذلك الجنين، ولا تشكل خطورة عليهما.

الإسعافات الأولية

ويقول الدكتور شريف حتة، أستاذ الصحة العامة، قد تتناول السيدة الحامل بعض الأدوية دون الوعي بمدى خطورتها على صحة جنينها، وكثير من السيدات الحوامل يقعن في هذه الدائرة، دائرة الإسعافات الأولية التي يظنون أنها معالج سريع للعرض كأدوية الصداع، على سبيل المثال، أو مسكنات الآلام: "هي أرادت إسعاف أولية من العَرَض الحالي دون التفكير في الآثار الجانبية للأدوية التي تناولتها، هذه إسعافات أولية خاطئة تقتل الجنين ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء".

الوعي الطبي

ولخطورة الإسعافات السريعة التي يلجئن إليها كثير من الحوامل، يناشد أستاذ الصحة العامة، وزارة الصحة والسكان، والمؤسسات الثقافية، وكذلك المجتمع المدني، فضلًا عن وسائل الإعلام المختلفة، بتبنّي حملة وعي للسيدات الحوامل، تتضمن التعريف بالسلوكيات غير الآمنة أثناء فترة الحمل التي قد تفقدهن الأجنة، سواء كانت هذه السلوكيات عبارة عن تناول الدواء دون استشارة الطبيب، أو ممارسة بعد النشاطات، أو حتى عادات غذائية خاطئة.

كلمات البحث