Close ad

إنشاء 7 مستودعات إستراتيجية لتخزين السلع الأساسية بإدارة القطاع الخاص

12-2-2023 | 20:36
إنشاء  مستودعات إستراتيجية لتخزين السلع الأساسية بإدارة القطاع الخاصالسلع الأساسية
كريم حسن

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أن مشروع إنشاء مستودعات إستراتيجية لتخزين السلع الأساسية الذي يتم تنفيذُه من خلال وزارة التموين يُمثل أولوية للدولة المصرية.

موضوعات مقترحة

وقال مدبولي إن إقامة هذه المستودعات تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تعزيز الأمن الغذائي باعتباره أحد دعائم الأمن القومي المصري، وكذا بغرض تحسين منظومة تخزين السلع المعمول بها حاليًا. 

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء اليوم الأحد، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة موقف المشروع القومي للمستودعات الإستراتيجية للسلع الأساسية، المُقرر تنفيذُه بعدة محافظات.

من جانبه، قال وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الدراسة أعدتها الوزارة، أوضحت أننا بحاجة إلى إقامة 7 مستودعات إستراتيجية بحيث تخدم أكثر من محافظة.

 وأوضح أنه بالتنسيق مع المحافظين، جرى توفير عدد من قطع الأراضي التي تتوافر بها شروط إقامة هذه المخازن، وتم طرح هذه المشروعات على الشركات المتخصصة للبدء في التنفيذ.

وأوضح أن الوزارة حددت كميات المواد الغذائية والسلع الأساسية المطلوب تخزينها، ويشمل ذلك السلع الجافة والمبردة، وغيرها. 

وأشار إلى أن مجلس الوزراء وافق على المشروع، وتم إعداد العقود مع الشركات التي ستتولى تنفيذ المستودعات عبر نظام الشراكة مع القطاع الخاص، بالتعاون مع وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية.

وأوضح وزير التموين أن القطاع الخاص هو من سيتولى تصميم وبناء وتشغيل المستودعات، وستتعاقد الوزارة مع الشركات وفق هذه الآلية، بما يضمن الإدارة والتشغيل على أعلى مستوى والحفاظ على جودة السلع المختلفة. 

وأشار الدكتور علي المصيلحي إلى أن الدراسة، المُشار إليها سلفًا، حددت إقامة 7 مستودعات إستراتيجية نحتاج إليها، والآن بدأنا في تنفيذ 4 مخازن منها، هي المرحلة الأولى من المشروع، في محافظات: الشرقية، السويس، الأقصر، والفيوم، على أن نْستكملَ باقي الخطة تباعا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: