Close ad

وزارة الاتصالات تنظم تدريب "المهارات الأساسية للمواطنة الرقمية والحماية على الإنترنت" بالمنيا

12-2-2023 | 14:29
وزارة الاتصالات تنظم تدريب  المهارات الأساسية للمواطنة الرقمية والحماية على الإنترنت  بالمنياوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
فاطمة سويري

احتفالًا باليوم العالمي للإنترنت الآمن، عقدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع مكتبة مصر العامة، تدريبًا حول "المهارات الأساسية للمواطنة الرقمية والحماية على الإنترنت" بمحافظة المنيا وذلك في إطار مبادرة المواطنة الرقمية. واستهدف التدريب التوعية بالمفاهيم المتعلقة بالمواطنة الرقمية ومحاورها الأساسية، بالإضافة إلى استعراض عددٍ من التطبيقات العملية لتلك لمهارات والتدريب على كيفية التعامل معها.

موضوعات مقترحة

وجاء التدريب في ضوء إستراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر الثقافة الرقمية بشكلٍ آمن وفعّال لمواكبة متطلبات التنمية المستدامة والتحول نحو المجتمع الرقمي.

وكانت وزارة الاتصالات قد أطلقت مبادرة المواطنة الرقمية لمساعدة المواطنين على معرفة الحقوق والمسؤوليات وفرص العيش والتعلم والعمل في عالم رقمي مترابط، وكيفية التعامل بطرق آمنة وقانونية وأخلاقية. وتتمثل أهداف المبادرة في زيادة إتاحة المعرفة حول مفاهيم المواطنة الرقمية والمهارات والنماذج الملهمة، وبناء قدرات المواطنين على استخدام مهارات المواطنة الرقمية من خلال التدريب المتخصص والخدمات الاستشارية عبر الإنترنت، ورفع وعي المجتمعات المحلية بالمخاطر الرقمية، وزيادة معرفة المواطنين بتقنيات الأمن السيبراني والقنوات المتاحة للحماية والدعم، علاوة على إقامة شراكات محلية ودولية لتبادل المعرفة وبناء الخبرات الناجحة.

ويُحتفل باليوم العالمي للإنترنت الآمن في جميع أنحاء العالم تحت شعار "معًا من أجل إنترنت أفضل". وكانت حملة اليوم العالمي للإنترنت الآمن قد انطلقت للمرة الأولى في عام 2004، وتشمل أهدافها دعم الاستخدام الآمن والإيجابي للتكنولوجيا الرقمية للأطفال والشباب، وتعزيز إجراءات حماية النشء على الإنترنت، ورفع الوعي بالأخطار المرتبطة باستخدام الإنترنت، خاصةً وسائل التواصل الاجتماعي، وتقليل معدلات العنف والجريمة الإلكترونية، وزيادة استخدام برامج الأمان، وتوضيح وسائل حماية البيانات والخصوصية عند استخدام الإنترنت، إضافة إلى التوعية بدور أفراد المجتمع في خلق بيئة رقمية آمنة

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: