Close ad

هل كريمات فرد الشعر تسبب السرطان؟.. أطباء يجيبون

10-2-2023 | 13:39
هل كريمات فرد الشعر تسبب السرطان؟ أطباء يجيبونأخطار كريمات فرد الشعر
إيمان البدري

تحذيرات متكررة من استخدام الكريمات المستخدمة لفرد الشعر، لما  لها من العديد من المخاطر الصحية التي تعود على الجسم، والتي قد لا يعلمها الكثير من مستخدميها، وبحسب الخبراء أن أضرار الكريمات والمستحضرات التجميلية الكيميائية لفرد الشعر متعددة،ن بداية من أنها قد تتسبب في الإصابة بالسرطانات، وتكسير قوام الشعر، لاحتوائها على مادة الفورمالين، وقد أكدوا أنه لا يوجد كريما أو مستحضر تجميل لفرد الشعر إلا ويتسبب في أضرار كبيرة.

كريمات فرد الشعر تتشابه مع هرمون الإستروجين المسبب للسرطان

يقول الدكتور أحمد يونس أخصائي جراحة الأورام المعهد القومي الأورام ، أن  بعض الدراسات العلمية  والتي تم عقدها في كثير من الدول أثبتت وجود علاقة بين صبغات وكريمات فرد الشعر وبين الإصابة  بمرض السرطان،  حيث تبين وجود بعض المواد التي تشبه هرمون الإستروجين وزيادة هذا الهرمون تعد من أحد الأسباب وعوامل الخطورة المؤدية إلى سرطان الرحم و الثدي.


الدكتور أحمد يونس

"كما اتضحت زيادة نسبة سرطان المثانة مع الأشخاص الذين يكثرون استخدام صبغات  وكريمات فرد الشعر التي تحتوي على الفورمالين، والذي ينتج من وصول بعد المواد المسرطنة إلى الدم، وزيادة  نسبة سرطان الغدد الليمفاوية في بعض الأشخاص والذي قد ينتج من خلل جيني بالخلايا.

ويشير إلى أن بعض خبراء الأمريكان ، أكدوا أنه يوجد أكثر من ٥٠٠٠ مادة كيميائية في هذه الصبغات قد يكون إحداها من المواد المسرطنة.

المواد الكيمائية في كريمات الفرد تتسرب إلى الدم

يقول الدكتور عاصم فرج أستاذ الأمراض الجلدية، نظرا لخطورة  الكرياتين ومواد فرد الشعر التي تحتوي  على الفورمالين ، نجد أن أمريكا لا تسمح  بدخول الفورمالين  غير الزيرو، والقانون في أمريكا لا يسمح بدخولها عندهم لأن كل مواد الفرد تسبب مشاكل.      

كريمات فرد الشعر تحتوي على نسبة فورومالين ممنوع عالميا

ويضيف الدكتور عاصم فرج، أن  كريمات فرد الشعر معظمها يحتوي  على نسبه فورمالين، هذه النسبة ممنوعة عالميا، خاصة إذا ارتفعت هذه النسبة عن تركيز معين ، إنما هي الآن يتم منعها  نهائيا،  لأنه من الضروري أن يكون  الكرياتين  خاليا تماما من الفورمالين أي تكون زيرو فورمالين لأنه يعتبر مادة سرطانية يتم تسربها للدم .

خطورة كريمات فرد الشعر تزداد خطورة مع درجات حرارة الاستشوار

ويستطرد الدكتور عاصم فرج ، قائلا، أنه يجب أن تكون كريمات فرد الشعر زيرو فورمالين، لأن الفورمالين المسبب للسرطان يزداد ضررا مع درجات الحرارة المرتفعة، خاصة أن بيوت التجميل والكوافيرات يعملون على تسخين الشعر بالمكواة والاستشوار حتى يسهل عليهم فرد هذه الكريمات  الضارة على الشعر، مما يسهل تخلل الكرياتين في الشعر وبالتالي  يتسرب للجسم ومنه ويتسرب إلى الدم، ومن هنا تحدث الكارثة والإصابة بالسرطان نتيجة امتصاص الجلد والشعر للكريم، لان الجسم يمتص بسهولة ويوجد جزء يتسرب للدم ،فهنا تحدث المشاكل المرضية، وتسبب كل أنواع الأورام في أي جزء من  الجسم وليس مقتصرا على الإصابة  بسرطان الجلد والدم فقط.

حتى أنواع كريمات فرد  الشعر المستوردة  تعتبر خطرا،  لذلك ينصح أن يتم التأكد قبل استخدام كريمات فرد الشعر، أنه يتم استخدامهم لنوع خالي تماما من الفورمالين أي  زيرو فورمالين، وعلى المستخدم  رؤية  العبوة ومعرف  سنه الصنع  والبلد والمنشأ، مع التأكد أن  العبوه  مكتوب عليها زيرو فورمالين كذلك الحال في الصبغات.

أضرار الكرياتين وكريمات الفرد على الشعر

ويشير إلى أن، من أضرار الكرياتين على الشعر، انه يتسبب في تقصفه وبعض المرضى يسقط شعرها تماما،  بسبب طريقه الكوافيرات الخاطئة أيضا بجانب خطورة هذه الكريمات، كما تسبب مادة الفورمالين في كرميات فرد الشعر الحساسية وتسبب أرتكاريا نتيجة وجود المواد الحافظة ويسبب الأكزيما الملمسية.

حتى لا تخدعك بيوت التجميل.. كيف تكتشفين خطورة كريم فرد الشعر؟

 وينصح أستاذ الأمراض الجلدية، جميع السيدات بعدم تصديق الكوافير الذي يقسم لها أن كريم فرد الشعر المستخدم لها خالي من مادة الفورمالين المسرطنهة ومادة الأمونيا الضارة،  وتتعرف على ذلك عند فتح عبوة كريم فرد الشعر الضارة تظهر العلامة التالية ، ألا وهي انتشار واستنشاق وشم رائحة نفاذه جدا وتشم رائحة نشادر قوية وتسبب تساقط الدموع ،فعندما تحدث هذه الأعراض والرائحة عليهم الامتناع عن استخدامه.

وكما علمنا الآن أن استخدام كريمات فرد الشعر بهدف فرده بشكل جيد يسبب أضرارا وأمراضا سرطانية، ولكن الآن حدث تطور وأصبح متواجدا كريمات  أفضل تسمى "نانو كرياتين"، والتي لا يوجد بها فورمالين نهائيا، ومن خلال مادة النانو من مميزاتها أنها  تخترق شعر الرأس وتؤدي إلى زيادة وكثافة الشعر.

خطورة كريمات الشعر تبدأ ببهتان الشعر وتنتهي بالسرطان

تقول الدكتورة ريم أهاب الدين، استشاري الأمراض الجلدية و التناسلية جامعة القاهرة،أن الآثار الجانبية لفرد الشعر الدائم تتراوح من شيء بسيط مثل البهتان إلي شديد مثل السرطان.

ومن الآثار الجانبية لكريمات فرد الشعر

1. تسبب كريمات فرد الشعر السرطان، نظرا لاحتواء بعض الكريمات علي فرمالدهيد وهو مادة مسرطنة، وتسبب الإصابة بالسرطان مع تكرار الفرد لاستخدامها.

الدكتورعاصم فرج

2.  من الآثار الجانبية لاستخدام كريمات الشعر أنه يحدث تساقط الشعر، خاصة مع اتباع روتين صحي للشعر بعد الفرد، وتزداد شدته مع تكرار الفرد آو استخدام أنواع غير جيدة، ولذلك مشاكل تساقط الشعر قد تستغرق شهورا وأحيانا سنوات حتى يعود الشعر للي صورته الأصلية.

3. وتسبب كريمات الفرد جفاف الشعر، حيث تتسبب الكيماويات في كريمات الفرد إلي تكسير الروابط في الشعرة مما يؤدي إلي تقصف الشعر وجفافه.

4. حكة في فروة الرأس تعتبر من الآثار الجانبية أيضا، حيث تتسبب المواد الكيميائية إلي حساسية في فروة الرأس، وأحيانا كثيرة تتسبب في حكة شديدة،  وأيضا تسبب قشرة في الرأس والتي بدورها تتسبب بعدوى بالرأس، ولذلك  نوصي بالحذر في استخدام كريمات الفرد، وأن لا تكرر باستمرار لنقلل من الأضرار وأخطرها السرطان.

كلمات البحث