Close ad

من قلب القاهرة.. يوم في حب اليونان واللغة اليونانية بمشاركة أساتذة بجامعات مصرية| صور

9-2-2023 | 20:56
من قلب القاهرة يوم في حب اليونان واللغة اليونانية بمشاركة أساتذة بجامعات مصرية| صورجانب من فعالية الاحتفال باليوم العالمي للغة اليونانية في مصر
سمر نصر

نظمت سفارة اليونان لدى مصر احتفالية باليوم العالمي للغة اليونانية، حملت عنوان "اللغة اليونانية في الحرم اليوناني"، بالتعاون مع المدارس اليونانية بالقاهرة والمركز الثقافي اليوناني بالقاهرة، مساء اليوم الخميس، بالحرم اليوناني بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

موضوعات مقترحة

وخلال الاحتفالية، عبر نيكولاوس باباجورجيو سفير اليونان لدى مصر فى كلمته عن سعادته بالاحتفال باليوم العالمى للغة اليونانية مشيراش إلى أنها اللغة التى  استخدمها كتاب المسرح الكلاسيكيين المعروفين واستخدمها أدباء وشعراء كثيرين.

وأعرب سفير اليونان بالقاهرة عن سعادته أن اللغة اليونانية تدرس علميا فى الجامعات المصرية متمنيا زيارة هذه الاقسام بالكليات التى تدرس اللغة اليونانية للتعرف أكثر علي الدارسين والتحاور معهم.

وقال الدكتور هشام درويش، رئيس قسم اللغة اليونانية الحديثة بجامعة القاهرة، أن تأسيس قسم مستقل للغة اليونانية الحديثة جاء بعد محاولات كثيرة ونتاج عمل مضني وشاق الأساتذة الدراسات الكلاسيكية في مصر والقائمين على الشأن الثقافي والتعليمي في السفارتين اليونانية في القاهرة والمصرية في أثينا، حتى تحقق بصدور القرار الوزاري رقم 7/9/2017 - 4506 ، والذي قضى بإنشاء قسم اللغة اليونانية الحديثة وأدابها في كلية الآداب جامعة القاهرة ليكون بذلك أول قسم مستقل لتدريس اللغة والأدب اليوناني الحديث في الجامعات الحكومية المصرية والعربية، وقد تخرجت أول دفعة في القسم في العام الأكاديمي 2020 - 2021 ، وقد بلغ عدد طلابها 52 طالباً وطالبة وفي عام 2022 صدر قرار وزاري آخر بإنشاء برنامج الدراسات العليا بالقسم. ولقد تم قبول عدد من الطلاب من بين 16 طالباً من المتقدمين للدراسة في برنامج الماجستير لهذا العام الأكاديمي -2022 - 2023 ويتطلع القسم إلى أن يكون محفزاً الجامعات المصرية واليونانية لإنشاء أقسام متخصصة في اللغة اليونانية في مصر واللغة العربية في اليونان ليسهم بذلك في توطيد العلاقات بين اليونان ومصر والبلاد العربية بوجه عام.

فيما أوضح الدكتور طارق رضوان الأستاذ بقسم اللغات اليونانية والإيطالية بكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر، أن الاحتفال باليوم العالمي للغة اليونانية،  يعكس بقوة العلاقات الودية والأخوية بين كل اليونان ومصر.

وأضاف رضوان أن علاقات الصداقة بيننا اتضحت منذ البداية بحلم بدأت في عام مع إنشاء أول قسم للدراسات اليونانية الحديثة في مصر بجامعة الأزهر في القاهرة، بهدف دراسة اللغة اليونانية الحديثة والروح والفكر اليوناني، وقد كان ثمرة هذا الجهد الإبداعي هم طلابي المتميزون (د. محمد عباس د. سامح اللبودي إبراهيم يوسف ياسر) الذين تابعوا دراساتهم العليا في اليونان حيث تعمقوا بروح اللغة اليونانية الحديثة، وهم الآن ينقلون تجربتهم إلى مصر وإلى اللغة العربية. 

فيما قالت منسقة التعليم اليوناني بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، "إن تواجدنا هذا اليوم داخل الحرم اليوناني بالجامعة الأمريكية، للاحتفال بعالمية اللغة اليونانية، هو في حد ذاته تجربة حياتية واضحة الدلالة، تؤكد ارتباطنا بتاريخ هذا المبنى، حيث كان يتم التحدث باللغة اليونانية وسماعها وتعلم مفرداتها الصحيحة".

وأضافت "لا تزال اللغة اليونانية حية إلى يومنا هذا، داخل نطاق مسؤولية مكتب التعليم اليوناني المنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فهي تمثل مصدراً لإلهام الشباب الذين يتعلمون لغتنا اليونانية وايضا للذين يقومون بتدريسها، ولذلك هم أفضل السفراء لثقافتنا اليونانية في ركن من أركان الأرض، وبشكل خاص في هذا البلد المحب للثقافة اليونانية وطننا الثاني مصر حيث تمت ترجمة العديد من أعمال الأدباء اليونانيين إلى اللغة العربية". 

وأوضحت أن جامعات الأزهر والقاهرة وعين شمس من الأمثلة الرائعة على ذلك، حيث يزدهر تدريس اللغة والفلسفة اليونانية، وهناك أيضا المدارس اليونانية، المدرسة العبيدية ومدرسة "أخيليوبوليوس في القاهرة، والمدارس اليونانية التاريخية في الإسكندرية مدرسة "أفيروفيو " ومدرسة توسيتسايو"، بالإضافة إلى أقسام تعليم اللغة اليونانية، التي تستمر في نشر قيم الثقافة اليونانية في مصر المضيافة.

هدفت الاحتفالية الي تسليط الضوء على الطابع العالمي للغة اليونانية على مر العصور.

وتضمنت عددا من المداخلات لأساتذة بارزين من جامعات الأزهر والقاهرة وعين شمس، يقومون من خلالها بإلقاء الضوء على جوانب تدريس اللغة اليونانية في مصر هبة النيل.

كما تضمنت الاحتفالية عرضا لمقاطع فيديو من تصميم وبطولة طلاب المدارس اليونانية، وقام عدد من طلاب المدارس اليونانية بمصر وطلاب بالجامعات المصرية يدرسون اللغة اليونانية بتقديم مختارات من الأغاني اليونانية، بالإضافة إلى قصائد وأشعار ألقاها طلاب المدارس اليونانية وطلبة الجامعات المصرية.


جانب من فعالية الاحتفال باليوم العالمى للغة اليونانية فى مصرجانب من فعالية الاحتفال باليوم العالمى للغة اليونانية فى مصر

جانب من فعالية الاحتفال باليوم العالمى للغة اليونانية فى مصرجانب من فعالية الاحتفال باليوم العالمى للغة اليونانية فى مصر

جانب من فعالية الاحتفال باليوم العالمى للغة اليونانية فى مصرجانب من فعالية الاحتفال باليوم العالمى للغة اليونانية فى مصر

جانب من فعالية الاحتفال باليوم العالمى للغة اليونانية فى مصرجانب من فعالية الاحتفال باليوم العالمى للغة اليونانية فى مصر

جانب من فعالية الاحتفال باليوم العالمى للغة اليونانية فى مصرجانب من فعالية الاحتفال باليوم العالمى للغة اليونانية فى مصر
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة