Close ad

لأول مرة بعد الزلزال.. الناقلة "فاليسينا" ترسو بميناء جيهان التركي لتحميل النفط العراقي

7-2-2023 | 22:08
لأول مرة بعد الزلزال الناقلة  فاليسينا  ترسو بميناء جيهان التركي لتحميل النفط العراقي النفط العراقي

 أظهرت بيانات تتبع السفن على منصة "ريفينيتيف أيكون"، ومصدر تجاري أن ناقلة النفط "فاليسينا"، رست في ميناء جيهان التركي لتحميل النفط الخام العراقي، في أول عملية تحميل منذ وقوع زلزال قوي أمس الاثنين، وفقًا لوكالة "رويترز". 

موضوعات مقترحة

وأدى سوء الأحوال الجوية في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، إلى توقف التحميل، إذ تسبب الزلزال الهائل الذي ضرب تركيا وسوريا في ساعة مبكرة أمس الاثنين في وقف العمليات بميناء جيهان التركي وتوقف تدفقات النفط الرئيسية من العراق وأذربيجان، وفق القاهرة الأخبارية . 

وأظهرت بيانات التتبع على "ريفينيتيف" أن الناقلة "فاليسينا" راسية عند رصيف في محطة بوتاس بجيهان مساء اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي، وقال مصدر تجاري إن السفينة حصلت على تصريح للتحميل من المخزون.

وفي الوقت نفسه قال مصدر مطلع بحكومة إقليم كردستان، العراق إن خط أنابيب النفط الخام العراقي إلى ميناء جيهان التركي لا يزال متوقفًا.

كما قال مصدر مطلع بوزارة النفط العراقية إنه من المتوقع استئناف التدفقات إلى ميناء جيهان في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء أو غدًا الأربعاء.

وتنتظر الناقلتان "ألفا بالتيكا" و"نوردلوتوس" في المنطقة لإعادة فتح مرفأ تسليم الخام الأذربيجاني المنقول عبر خط باكو-تفليس-جيهان.

ومن غير المتوقع استئناف عمل الميناء حتى الثامن أو التاسع من فبراير المقبلين، وفقًا لمصادر الشحن والتجارة، إذ يجري تقييم للأضرار.

وقال مصدران مطلعان إن خط الأنابيب الذي ينقل الخام من أذربيجان لا يزال يعمل ويواصل نقل النفط إلى جيهان.

وأوضحا أن إنتاج النفط في مشروع حقل أذري-جيراق-جونشلي الذي تقوده شركة بي.بي في أذربيجان مستمر نتيجة لذلك. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: