Close ad

وزارتا الاتصالات والتضامن الاجتماعي تُطلقان النسخة الثانية من مؤتمر "المبادرون"

7-2-2023 | 15:47
وزارتا الاتصالات والتضامن الاجتماعي تُطلقان النسخة الثانية من مؤتمر  المبادرون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
فاطمة سويري

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، النسخة الثانية من مؤتمر "المبادرون" الذي انعقد تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، تحت شعار "الأدوات والتقنيات المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة".

موضوعات مقترحة

ومؤتمر "المبادرون" هو أول مؤتمر مصري عربي تفاعلي تشاركي يسلط الضوء على قضية الأشخاص ذوي الإعاقة في الشرق الأوسط وإفريقيا، ويهدف إلى تحقيق الإتاحة والدمج لذوي الهمم في جميع مناحي الحياة المجتمعية والخدمية والعيش باستقلالية من خلال استخدام التقنيات الحديثة ووسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويتبنى المؤتمر في نسخته الثانية قضية الأجهزة المساندة للأشخاص ذوي الإعاقة وتتمثل تلك الأجهزة في أي منتج أو خدمة مصممة لدعم دمج الأشخاص ذوي الإعاقة واستقلاليتهم. وتتمثل أهداف المؤتمر في استعراض ومناقشة أفضل الطرق والاتجاهات المستقبلية في مجال استخدام الأدوات والتقنيات المساعدة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وتسليط الضوء على الجهود المبذولة من الدولة في مجال خدمة ذوي الهمم، والتعريف بأبرز الأدوات والتقنيات المساعدة حسب احتياجات كل فئة من الأشخاص ذوي الإعاقة، وكيفية توظيف تلك الأدوات لتحسين جودة حياتهم، وتحقيق الدمج الشامل لهم في كافة مناحي الحياة، والوقوف على أهمية دور التقنيات المساعدة في تقديم الرؤى المستقبلية والخدمات والحلول الإبداعية المبتكرة لتذليل العقبات التي تواجه هؤلاء الأشخاص، والتعرف على الابتكارات المحلية والعالمية في مجال الأدوات والتقنيات المساعدة.

وخلال المؤتمر تم استعراض جهود وزارة الاتصالات في مجال تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، منها تأسيس الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة، وإنشاء المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة لتوصيل الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بخدمات الطوارئ من خلال تطبيق "واصل"، إلى جانب جهود الوزارة في بناء قدرات متحدي الإعاقة وتأهيلهم لسوق العمل، وإتاحة عدد من المواقع الحكومية لاستخدام الأشخاص ذوي الاعاقة، وتقديم الدعم التكنولوجي بالأجهزة وتطبيقات التكنولوجيا المساعدة المتخصصة لمدارس التربية الخاصة والدمج، فضلًا عن إنشاء الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة (تأهيل) لإتاحة فرص أفضل للتطوير الوظيفي.

وعلى هامش المؤتمر نُظم معرض شاركت فيه شبكة "تأهيل"، حيث تم استعراض استراتيجية عمل الشبكة والتي تأتي في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتحول الرقمي من أجل بناء مجتمع دامج لجميع فئاته، بخاصة الأشخاص ذوي الإعاقة، من خلال تهيئة التطبيقات الإلكترونية التي تيسر لهم التعامل اليومي. كما تم التعريف بالخدمات التي تقدمها الشبكة في مجالات التدريب والتأهيل والتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة، وكيفية الحصول عليها. واستعرض فريق عمل الشبكة أيضًا المزايا والخدمات التي تقدمها والمنصة الإلكترونية للتوظيف، التي تهدف إلى تطوير مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل يعزز من قدراتهم التنافسية في سوق العمل، إلى جانب إتاحة فرص عمل تناسب مهاراتهم من أجل تحقيق دمجهم في سوق العمل وتحسين جودة حياتهم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة