Close ad

بنك إنجلترا: الخروج من الاتحاد الأوروبي تسبب بتفاقم التضخم في بريطانيا

6-2-2023 | 19:20
بنك إنجلترا الخروج من الاتحاد الأوروبي تسبب بتفاقم التضخم في بريطانياالبنك المركزي البريطاني
الألمانية

ذكرت كاثرين مان، عضو لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا (البنك المركزي البريطاني)، أن الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) تسبب في تفاقم التضخم في البلاد.

موضوعات مقترحة

وقالت مان، وهي خبيرة اقتصاد أمريكية تعمل بلجنة السياسة النقدية التي تحدد أسعار الفائدة، إن هناك علامات على أن أزمة تكلفة المعيشة بدأت في الانحسار بالولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ولكن هذا لم يحدث بعد في المملكة المتحدة.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مان قولها في مؤتمر "لامفوسي" في بودابست عاصمة المجر إن المناطق الثلاث واجهت صدمات الطلب والإمدادات بسبب كوفيد والطلب العالمي الناجم عن الإغلاق والاختناقات في الإمدادات، وكذلك بسبب صدمة الطاقة الناجمة عن غزو روسيا لأوكرانيا.

وأضافت ولكن المملكة المتحدة تأثرت أيضا بنوع آخر من الصدمات وهو ما يجعل وضعها فريدا: لم تختر أي دولة أخرى أن تفرض بشكل أحادي حواجز تجارية على أقرب شركائها التجاريين.

ومن المرجح أن تثير تصريحاتها غضب بعض الأعضاء المحافظين بالبرلمان الذين انتقدوا البنك المركزي لكونه متشائما للغاية بشأن آفاق بريطانيا بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن معدل التضخم في بريطانيا لا يزال 10.5% ، بانخفاض هامشي عن أعلى مستوى وصل إليه خلال 41 عاما وهو 11.1% الذي تم تسجيله في أكتوبر الماضي، ولا يزال معدل التضخم أعلى كثيرا من هدف البنك المركزي الذي يبلغ 2%.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: