Close ad

بعد مصرع أسرة في حريق منزل.. احذر الأخطاء الشائعة في إطفاء الحرائق

5-2-2023 | 22:04
بعد مصرع أسرة في حريق منزل احذر الأخطاء الشائعة في إطفاء الحرائق حريق شقة سكنية - أرشيفية
أحمد السني

في واقعة مأساوية لقي أب وأم و٣ من أطفالهما مصرعهم في حريق منزلهم بمنطقة شبرا في القاهرة، فيما نجت الابنة الشابة بعدما ألقاها والدها من نافذة الطابق الثاني من المنزل، لإنقاذها، بينما فشلت جهوده في إنقاذ باقي الأسرة.

موضوعات مقترحة

الحادث يكشف أهمية الإلمام بطرق إطفاء الحرائق مهما للغاية في مقاومتها، والذي قد يحمي المنزل والأسرة من كارثة حقيقية، وخسائر فادحة في الأشخاص والممتلكات.

 وتتنوع طرق إطفاء الحريق في المنزل تبعا لأنواعها المختلفة، وتنقسم حسب مسبباتها إلى:

الحرائق الكهربائية: الناتجة عن خلل في الأجهزة الكهربائية أو ماس كهربائي.

حرائق الطبخ: هي الحرائق التي تنتج من اشتعال الحريق أثناء الطبخ عن طريق الزيوت أو الموقد.

حرائق الغاز: يكون السبب الرئيسي فيها هو انفجار "خراطيم" الغاز مما يؤدي لاشتعال الحريق.

وطبقا لخبراء الحماية المدنية، يجب عند اندلاع حريق، إطلاق صافرات الإنذار لتنبيه الجميع، والاتصال على وحدات الإطفاء، واختيار النوع المناسب من الطفايات لإخماد الحريق، والابتعاد عن النار بقدر كافي، وإخلاء المكان.

كيف تتعامل مع حرائق الطبخ؟

عند اندلاع حريق بالفرن أو الموقد، يجب إغلاقه بقطع مصدر الغاز عنه، وخنق الحريق بواسطة طفاية الحريق، وضع غطاء على الطعام المحترق؛ مع تجنب استخدام الماء أو المروحة؛ لأنها ستشعل الحريق أكثر عند وجود زيوت مشتعلة.

طريقة إطفاء الحرائق الناتجة عن الغاز

عند اندلاع حريق ناتج عن الغاز يجب بسرعة إغلاق مصد إمداد الغاز، وخنق النار، بقطع الأكسجين عنها، باستخدام بطانية، أو طفاية حريق، أو ماء بارد؛ وبعدها يجب تهوية المنطقة للتخلص من الغاز، واستدعاء متخصصين لفحص أنابيب الغاز حتى لا تنفجر.

ويجب الحرص عند شم رائحة غاز بالمنزل على عدم إضاءة الأنوار، أو إشعال السجائر، منعا لحدوث أي انفجار، والبحث عن مصدر الرائحة، وتهوية المنزل بسرعة.

طريقة السيطرة على حرائق الكهرباء

عند اندلاع حريق في جهاز كهربائي أو عند حدوث ماس كهربائي، ابتعد تماما عن استخدام الماء في البداية، لأنها قد تؤدي لكارثة، وتفاقم الوضع، وقد يتسبب في الإصابة بالصدمة الكهربائية أو الصعق، لأنه موصل كهربائي جيد.

وينصح في تلك الحالة بفصل التيار الكهربائي بالكامل من لوحة الكهرباء الخاصة بالمنزل أولا، ويفضل استخدام طفاية الحريق للسيطرة على النيران، وبعدها اللجوء إلى فني صيانة متخصص لإصلاح العطل والتأكد من سلامة جميع الوصلات والأجهزة الكهربائية، قبل إعادة توصيل الكهرباء مرة أخرى.

طرق للوقاية من الحرائق داخل المنزل:

1- التأكد من سلامة جميع الأجهزة والوصلات الكهربائية بالمنزل.

2- إغلاق الأجهزة الكهربائية مثل شواحن الهواتف والمكواة والسخان وغيرها، عند عدم استخدامها.

3- التأكد من إغلاق محابس الغاز بالمنزل.

4- توفير طفايات الحريق في المنزل تحسبًا لأي طارئ وتعلم كيفية التعامل السليم معها وطريقة تشغيلها.

5- استخدام طريقة الإطفاء المناسبة لكل نوع حريق، في حال اندلاعه حتى لا يتفاقم الوضع.

6- تهوية المنزل، وعدم تخزين مواد قابلة للاشتعال، وعدم التدخين في المنازل، وعدم التدخين عند الحاجة للنوم، والتأكد من إطفاء السيجارة جيدا إذا دخنت.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: