Close ad

القاتل الخفي.. 13 إشارة صامتة تؤكد الإصابة بالسرطان.. وأمل جديد للعلاج في "اليوم العالمي"

4-2-2023 | 20:07
القاتل الخفي  إشارة صامتة تؤكد الإصابة بالسرطان وأمل جديد للعلاج في  اليوم العالمي مرض السرطان
إيمان فكري

مازال مرض السرطان الممتد لأكثر من 3500 عام أخطر أمراض العصر، والأكثر فتكا بالإنسان، إذ أنه كالوحش يقتحم صاحبه دون استئذان، ويقتل ملايين من البشر سنويا على الرغم من التقدم الطبي ومحاولات إيجاد علاج شاف له، حيث تم تشخيص ما يقدر بنحو 20 مليون شخص مصاب بالسرطان في العالم، فيما توفى 10 ملايين شخص بسببه خلال عام 2021 فقط، بحسب منظمة الصحة العالمية.

اليوم العالمي لأخطر أمراض العصر

ويحل اليوم، يوم السرطان العالمي، والذي يحتفل به العالم في 4 فبراير من كل عام، وسط حملات للتوعية بأهمية الوعي بالتشخيص المبكر وتقديم الرعاية اللازمة والفورية لمرضى السرطان، ويعتبر السرطان ثاني سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم، حيث يمثل ما يقرب من 1 من كل 6 وفيات على مستوى العالم.

ويهدف اليوم العالمي للسرطان إلى منع ملايين الوفيات كل عام من خلال زيادة الوعي والتثقيف حول المرض، والضغط على الحكومات والأفراد في جميع أنحاء العالم لاتخاذ إجراءات ضده، وتقديم جميع أنواع الدعم ونشر التوعية بطرق الوقاية من الإصابة بهذا المرض، كما أن هناك أهدافا معنوية، منها مشاركة المصابين بالسرطان والتكاتف معهم.

كيف يصيب السرطان الجسم؟

ويصيب مرض السرطان أجزاء مختلفة من الجسم، ويحدث عندما تبدأ الخلايا في الجسم في الانقسام والنمو بشكل لا يمكن السيطرة عليه، مما يؤدي إلى تدمير الأنسجة السليمة ويؤدي إلى مجموعة واسعة من الأعراض والعلامات التي قد تعطي تحذيرا شديد اللهجة للمريض.

وخلال الأسطر القادمة، نستعرض أنواع المرض الفتاك الذي يعصف بالبشر، والعلامات التي تدق ناقوس الخطر وتنبه بإصابة الشخص به، وما توصل إليه العلماء من علاجات لتقل عدد الوفيات والإصابات بمرض السرطان حول العالم.

أنواع مرض السرطان

هناك أكثر من 200 نوع من السرطان يمكن أن يصيب النساء والرجال على حد سواء، ولكن هناك 10 أنواع منها، هو الأكثر شيوعا في العالم، نوضحه فيما يلي، بحسب الدكتور طارق هاشم استشاري علاج الأورام.

1- سرطان الرئة

يقتل سرطان الرئة والشعب الهوائية معظم الناس في جميع أنحاء العالم كل عام، حيث إنه مسئول عن وفاة ما يقرب من 20 ألف سنويا وحوالي 16 ألف امرأة، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات 21.7٪، ويعد التدخين واستخدام منتجات التبغ من الأسباب الرئيسية لذلك وفقا للمعهد القومي للسرطان.

وهناك أنواع مختلفة من سرطان الرئة، لكن النوعين الرئيسيين هما سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، النوع الأكثر شيوعا، وسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة، الذي يميل إلى الانتشار بسرعة أكبر وغالبا ما يكون في مرحلة متقدمة عندما يتم تشخيصه.

2- سرطان الأمعاء

النوع الثاني الأكثر فتكا للسرطان، هو سرطان الأمعاء، ومعظم الناس لا يتم تشخيصهم في الوقت المناسب، وسط دعوات بخفض عمر الفحص من 60 إلى 50 عاما، حيث إن تشخيصه في مراحله الأولى يساعد في البقاء على قيد الحياة،

من الأعراض الشائعة لسرطان الأمعاء، نزيف من المؤخرة ودم في البراز، وتغيير مستمر وغير مفسر في عادة الأمعاء، وفقدان الوزن بطريقة غير طبيعية، والتعب الشديد، وألم أو ورم في البطن.

3- سرطان البنكرياس

تعتبر سرطانات الجهاز الهضمي بشكل عام مميتة تمامًا، حيث يعيش أقل من نصف المرضى لمدة 5 سنوات، وفقًا لبيانات برنامج المراقبة وعلم الأوبئة والنتائج النهائية في الولايات المتحدة، وينشأ سرطان البنكرياس في الخلايا التي تصنع إنزيمات الجهاز الهضمي.

الغالبية العظمى من حالات سرطان البنكرياس تبدأ في الخلايا التي تصنع الإنزيمات، لكن النوع الأقل شيوعا يبدأ في الخلايا التي تصنع الهرمونات، مثل الأنسولين، وتسمى بأورام الغدد الصماء البنكرياسية، أو أورام الخلايا الجزيرية.

الأشخاص ذوو مجموعات الدموAB و، قد يكونون معرضين لخطر أعلى قليلا في الإصابة، في حين أن مجموعة الدم O قد تكون أقل من ذلك، ولا يسبب سرطان البنكرياس في كثير من الأحيان علامات مبكرة، إلا أنه عندما ينمو يسبب بعض التأثيرات مثل القولون العصبي والتهاب البنكرياس وحصى المرارة أو التهاب الكبد.

4- سرطان المرئ

هذا النوع من السرطان يؤثر بشكل رئيسي على الأشخاص في الستينيات والسبعينيات من العمر، وهو أكثر شيوعا لدى الرجال عن النساء، ومن مسبباته بعض أنماط الحياة مثل التدخين والإفراط في شرب الخمر، وزيادة الوزن، واتباع نظام غذائي غير صحي.

وتكون الأعراض الشائعة لسرطان المريء، صعوبة في البلع، والشعور بأن طعامك يلتصق في حنجرتك أو صدرك، وفقدان الوزن، والتقيؤ، وعسر الهضم، أو الحرقة التي لا تختفي، وسعال وتغير في نبرة الصوت "صوت أجش"، وألم خفيف أو انزعاج خلف عظم الصدر أو في الظهر.

5- سرطان الكبد

يعد سرطان الكبد أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في جميع أنحاء العالم، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات: 20.3٪، وهناك نوعان من سرطان الكبد، الثاني منه يصيب بشكل أكبر مرضى سرطان الأمعاء والبنكرياس والمعدة والثدي.

أما النوع الأول فيحدث نتيجة تليف الكبد، وغالبا ما يكون نتيجة للإصابة بالتهاب الكبدوCوالإفراط في شرب الكحول، إضافة إلى أمراض الكبد الدهنية غير المرتبطة بالكحول.

6- سرطان المثانة

هناك أشياء مثل التدخين، والنظام الغذائي، والكحول، وانقطاع الطمث المبكر للنساء (قبل سن 45)، وزيادة الوزن، هي بمثابة عوامل مسببة للمرض الخبيث، وذكرت الدراسات الطبية أن مصففي الشعر أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان المثانة بسبب المواد الكيماوية الموجودة في بعض صبغات الشعر، في حين أن إنجاب الأطفال يقلل من خطر الإصابة لدى النساء اللاتي لم يلدن.

تكون الأعراض الشائعة لسرطان المثانة، ظهور الدم في البول، وألم أو حرقان عند التبول، وفقدان الوزن، وألم في الظهر أو أسفل البطن أو العظام، والشعور بالتعب والإعياء.

7- سرطان الدماغ

هناك أكثر من 150 نوعا مختلفا من أورام المخ، وتعرف تلك التي تنمو بسرعة باسم سرطان الدماغ 3 أو 4 عالي الجودة، فيما تميل الدرجتان 1 و 2 إلى الإشارة إلى الأورام غير السرطانية التي تنمو ببطء أكبر، وذكرت الدراسات الطبية أنه لا يُعرف سبب للإصابة بسرطان الدماغ، لكن يمكن أن يكون وراثيا، والتعرض للإشعاع مثل تعرض طفل صغير للعلاج الإشعاعي هي إحدى عوامل خطر.

من أعراض سرطان الدماغ، الصداع، والتغيرات في الرؤية، ونوبات غثيان، ونعاس مفاجئ، واضطراب في وظائف المخ الطبيعية، وعند الأطفال تجد الأعراض في التقيؤ المستمر، وشعور بالغثيان على مدى أسبوعين، وصداع متكرر وحركات عين غير طبيعية، وتغيير السلوك، وضعف الرؤية.

8- سرطان الغدد الليمفاوية

يبدأ في خلايا الدم البيضاء ويهاجم الجهاز الليمفاوي، ويتم تشخيص أكثر من 13 ألف شخص في السنة بسرطان الغدد الليمفاوية، ويمكن أن تحدث في أي عمر على الرغم من أن ثلث الحالات يتم تشخيصها في الأشخاص فوق 75 عاما.

فالغدد المتضخمة في الرقبة والإبط والفخذ تكون هي العلامات الرئيسية، لكن الكثير منا يصاب بالتهاب في الغدد، لذا عليك الحذر وزيارة الطبيب حال تورم الغدد لأكثر من 6 أسابيع، وتصاحبه بعض الأعراض، مثل، التعرق الليلي، وفقدان الوزن بسرعة، والحمى، وشعور بضيق التنفس، وحكة مستمرة للجلد، وتضخم اللوزتين، وتورم في المعدة، وطفح جلدي، ونزيف الأنف.

9- سرطان المرارة

يبدأ سرطان الجهاز الهضمي في المرارة الموجودة أسفل الكبد التي تركز وتخزن الصفراء، تلك المادة التي تساعد في الهضم، ويبلغ معدل البقاء النسبي لمدة 5 سنوات: 19.4٪، وتزيد حصوات المرارة، وهي رواسب صلبة صغيرة من الكوليسترول ومواد أخرى في المرارة، بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان المرارة.

10- سرطان الدم النخاعي الحاد

تتطور اللوكيميا من الخلايا الجذعية في نخاع العظام، ويبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات: 29.5٪، وتحدث اللوكيميا عندما يتوقف نمو خلايا الدم وتصبح الخلايا سرطانية، وتصنف وفقًا للمرحلة التي توقف فيها خلايا الدم عن النمو وتصبح سرطانية.

بالنسبة للجزء الأكبر، لا يعرف الأطباء أسبابه رغم أن التدخين والعلاج الكيميائي السابق أو العلاج الإشعاعي لأنواع السرطان الأخرى، والتعرض لمادة البنزين الكيميائية تزيد من خطر الإصابة به، وهذا المرض أكثر شيوعًا عند البالغين منه لدى الأطفال

11- سرطان البروستاتا

طان البروستاتا هو سرطان يحدث في غدة البروستاتا. وهي غدة صغيرة على شكل حبة الجوز موجودة لدى الذكور، وتنتج السائل المنوي الذي يغذي الحيوانات المنوية وينقلها.

وسرطان البروستاتا هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، وتنمو العديد من أنواع سرطان البروستاتا ببطء وتقتصر على غدة البروستاتا، ومن الممكن ألا تُسبّب أضرارًا جسيمة، ومع ذلك، في حين أن بعض أنواع سرطان البروستاتا تنمو ببطء وقد تحتاج إلى حد ضئيل من العلاج، وهناك أنواع أخرى عدوانية ويمكن أن تنتشر بسرعة.

12- سرطان الثدي

يصيب سرطان الثدي أحد الثديين أو كليهما وقد ينتقل إلى الغدد الليمفاوية في الإبط مما يؤدي إلى التورم. يمكن أن ينتشر سرطان الثدي إلى الرئتين والعظام والدماغ والكبد في مراحل متأخرة.

13- سرطان عنق الرحم

وهو يصيب الرحم وقد ينتشر إلى المهبل أو المثانة البولية والمستقيم وقد يشمل الغدد الليمفاوية في محيط الرحم أو البطن، والنزيف المتقطع وصعوبة التبول أو البراز هي بعض علامات سرطان عنق الرحم التي يجب أن تكون على دراية بها.

أعراض صامتة تنبهك بإصابتك بالسرطان

هناك بعض الأعراض الصامتة التي يجب الانتباه إليها وتشمل ما يلي:

  • السعال لمدة 3 أسابيع أو أكثر.
  • تغيرات في عادات التبرز لمدة 3 أسابيع أو أكثر، بما في ذلك، وجود دم في برازك، وانزعاج في البطن، وإسهال أو إمساك دون سبب واضح.
  • انتفاخ لمدة 3 أسابيع أو أكثر.
  • نزيف غير مبرر، على سبيل المثال من منطقة المؤخرة أو عند السعال أو القيء.
  • تورم في الثديين أو أي مكان آخر بجسمك.
  • شامة يتغير شكلها أو حجمها أو لونها وتسبب حكة ونزيف.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • آلام في البطن أو الظهر.
  • عسر الهضم أو حرقة في المعدة دون سبب واضح.
  • حكة البشرة.
  • استمرار الشعور بالتعب.
  • فقدان الشهية
  • اليرقان وهي من أعراض سرطان البنكرياس التي يصعب تجاهلها.

أهمية الوعي والتثقيف بمرض السرطان

يؤكد أستاذ علاج الأورام، أنه لابد من زيادة وعي المجتمع بالأورام وأنها أصبحت قابلة للشفا بشكل أكبر من الماضي، خاصة عند اكتشاف المرض في المراحل المبكرة، ولكن غياب الوعي والخوف يجعل الحالة في مرحلة متأخرة من العلاج.

والكشف المبكر له أهمية كبرى، ويجب على الرجال بعد سن الـ 50، أن يخضعوا لإجراء ما يعرف باسم دلالات الأورام للاكتشاف المبكر، وكذلك يجب على أولئك الذين يعانون من التهاب الكبد الفيروس سي الخضوع كل 6 أشهر لفحص مبكر للكبد بجانب دلالات الأورام.

كما يوضح "هاشم"، أنه يجب على كل مدخن أن يجري أشعة صدر كل 6 أشهر، حتى ولو لم يظهر عليه أي عرض من أعراض الكحة والسعال، وعلى السيدات بالأخص بعد سن الأربعين أن تخضعن لأشعة مماموجرام، والفحص بأشعة إكس على الثديين، فلا داعي للانتظار وإهمال وجود كتلة في الثدي، لسرعة كشف المرض ومعرفة ما إذا كان حميدا أم خبيثا.

وناشد الأطبا، بعدم الخوف من الأورام، لأنها قابلة للشفاء في مراحلها المبكرة، فالاطمئنان على الصحة كل 6 أشهر من أنسب الطرق للعلاج، والحملة القومية للكشف المبكر عن الإصابة بسرطان الثدي ناجحة لأنها اخترقت جميع المراكز والقرى والنجوع.

ما هي أحدث طرق علاج السرطان؟

هناك تقدم طبي كبير في علاجات الأورام، ويؤكد الدكتور طارق هاشم، أن أسلوب الاستئصال في العلاج، ليس هو الأسلوب الوحيد للعلاج على الإطلاق، والعلاجات حاليًا تشمل الكيماوي، والعلاج الهرموني أو الموجه، أو العلاج المناعي، وهذه العلاجات تؤدي إلى نسب شفاء قد تزيد عن العلاج الكيماوي، ويكتشف العلماء كل يوم علاج جديد يعطي بريق الأمل لمرضى السرطان.

طرق الوقاية من الوحش الفتاك

  • تجنب استخدام التبغ
  • اتباع نظام غذائي مفيد لصحتك
  • الحفاظ على وزن صحي للجسم، لأن الوزن الزائد يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان.
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • حماية الجسم من الشمس، من الأشعة البنفسيجية
  • تلقي لقاحات السرطان، كلقاح التهاب الكبد الوبائي ولقاح فيروس الورم الحليمي.
  • تجنب السلوكيات المحفوفة بالمخاطر
  • تناول الأكل الصحي، بما في ذلك الفواكه والخضروات
  • الامتناع عن الكحول
  • الحد من التعرض لتلوث الهواء
كلمات البحث