Close ad

«نقد الإلحاد المعاصر».. أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتاب

3-2-2023 | 20:50
;نقد الإلحاد المعاصر; أبرز إصدارات جناح الأزهر بمعرض الكتابجناح الأزهر الشريف بمعرض الكتاب
أ ش أ

 يقدم جناح الأزهر الشريف بمعرِض القاهرة الدوليّ للكتاب لزواره، كتاب "الجانب المعرفي للإلحاد المعاصر.. عرض ونقد"، بقلم د. حمد عبد المجيد إسماعيل حمد، الأستاذ بجامعة الأزهر.

موضوعات مقترحة

يأتي هذا الكتاب ليضع لنا جوابًا عن سؤال مهم قد يُفترض: لماذا يلحدون؟ وكم كانت الإجابة عنه محكمة ودقيقة ومتنوعة في هذا الكتاب، وفق أسلوب علمي رصين، ولغة راقية، واستيعاب تام للموضوع، فضلا عن دقة الحكم وعمق التحليل؛ لذا رأت الأمانة العامة لمجمع البحوث الإسلامية نشر هذا الكتاب؛ لكونه يأتي خطوة على الطريق الصحيح لتصحيح مسار من انتكست فطَرُهم؛ فأنكروا وجود الله - تعالى - وتنكروا للخالق تعالى.

وأوصى المؤلف في نهاية كتابه بإنشاء مركز متخصص في دراسات الملف الإلحادي بحيث يكون وكيلا في تناول "الإلحاد" وآثاره - العقدية والمعرفية والنفسية والاجتماعية - بالنقد والمواجهة.

وينتظم الكتاب في مُقدِّمةٍ وبابين وخاتمة، أما الباب الأول: فقد جاء عنوانه: التعريف بـ "الإلحاد المعاصر"، ويشتمل على ثلاثة فصول: الأول: مفهوم "الإلحاد المعاصر"، وسماته، الفصل الثاني: المُستند الفلسفي للإلحاد المُعاصر، الفصل الثالث: المُستند العلمي لـ "الإلحاد المُعاصر".. أما الباب الثاني، فجاء بعنوان: منهج المعرفة الإلحادية المعاصرة، عرض ونقد، ويشتمل على فصلين: الأول: التعريف بـ (النزعة العلموية)، الفصل الثاني: نقد "النزعة العلموية".

ويشارك الأزهر الشريف- للعام السابع على التوالي- بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 54، وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة الندوات، وركن للفتوى، وركن الخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والمخطوطات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة