Close ad

منها «البروكلي والكركم».. استشاري تغذية يوضح أبرز الأطعمة التي تعزز مناعتك في فصل الشتاء

2-2-2023 | 17:26
منها ;البروكلي والكركم; استشاري تغذية يوضح أبرز الأطعمة التي تعزز مناعتك في فصل الشتاءأطعمة تعزز المناعة في فصل الشتاء

خلال فصل الشتاء، يحرص الكثير منا في البحث عن أطعمة ومشروبات تعمل على تقوية الجهاز المناعي لعدم التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا؛ حيث  يعتبر الجهاز المناعي هو "خط الدفاع الأول"، الذي يرسل الأجسام المضادة لمحاربة الأمراض، وكل ما كان الجسم نشيطًا والعمر صغيرًا والصحة جيدة كل ما كانت المناعة في أفضل مستوياتها.

موضوعات مقترحة

ويقول الخبراء إن ما يأكله الإنسان خلال فصل الشتاء يساعده على حمايته من الأمراض المعدية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا وكورونا.

 وحثت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك على تناول أطعمة صحية تقوي المناعة ضد الأمراض مثل الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات.

ما هي المأكولات التي تعزز المناعة؟

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، لـ"بوابة الأهرام": إن تقوية المناعة هدف يسعى الكثير منا للحصول عليه على مدى العام، وخاصة في فصل الشتاء، وللحصول على مناعة قوية تساعدنا على الوقاية من الإصابة بالفيروسات والبكتريا والفطريات بأنواعها المختلفة، هناك مجموعة من العناصر لا بد من الحرص عليها وتتمثل في النقاط الآتية:

1- المأكولات

وتتمثل في البصل والثوم والبقدونس والبروكلي والمشروم والحبة السوداء، هذه المأكولات يجب الحرص على تناولها بانتظام، وأيضا تناول الأسماك مر في الأسبوع على الأقل.

2- المشروبات

وهي تنقسم إلى:

- "مشروبات ساخنة" وهي تساعد في رفع المناعة مثل الزنجبيل والشاي الأخضر.

- "مشروبات باردة" مثل عصير الليمون، والبرتقال، والجوافة، والعرقسوس.

3- البهارات والأعشاب

وتتمثل في الزعتر، ونبات الجينسج، والكركم، لابد من الحرص على إضافتها وتناولها إلى الأطعمة المختلفة وذلك للحصول على مناعة قوية.

4- الفيتامينات

وهي مجموعة من الفيتامينات لابد من الحصول عليها بصفة منتظمة في المأكولات أو في صورة مكملات غذائية، ومن المأكولات التي تحتوي على "فيتامين ج" مثل البرتقال واليوسفي والليمون والتفاح والجوافة.

- أما المأكولات التي تحتوي على "فيتامين هـ" يمكن الحصول عليه من المأكولات البحرية أو الزيوت النباتية خاصة زيت الزيتون.

- المأكولات التي تحتوي على "البيتاكاروتين" و تتمثل في " الجزر والأناناس والشمّام والمشمش والمانجو.

ممارسة الرياضة

وينصح استشاري التغذية العلاجية، بضرورة الحرص على ممارسة الرياضة حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن الرياضة تلعب دورًا هامًا في زيادة قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا وزيادة المناعة.  


الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: