Close ad

خروجات وفسح وتذاكر بـ5 جنيهات.. أفضل أماكن للأسرة البسيطة لقضاء إجازة منتصف العام في القاهرة

2-2-2023 | 13:20
خروجات وفسح وتذاكر بـ جنيهات أفضل أماكن للأسرة البسيطة لقضاء إجازة منتصف العام في القاهرةالحدائق
القاهرة - أميرة الشرقاوي

مزارات عديدة ومتاحف وحدائق مفتوحة وآثار متنوعة، تتمتع بها قاهرة المعز، التي يقصدها القاصي والداني في الأعياد والإجازات الرسمية للاستمتاع، وتنشر "بوابة الأهرام"، بعضا من المزارات والأماكن التي يمكن التنزه فيها خلال إجازة منتصف العام الدراسي، وبأقل تكلفة للأسر المصرية.

موضوعات مقترحة

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تقع جنوب القاهرة، في نطاق حي الخليفة، وتعد من أجمل المزارات التاريخية، يناسب التنزه فيها أجواء فصل الشتاء، حيث الشمس الساطعة، تحوي بالداخل إرثا تاريخيا، وملحق بها مسجد محمد علي باشا، من أكبر المساجد التاريخية في القاهرة، وتذكرة الدخول والتنزه تتراوح ما بين ٣٠- ٦٠ جنيها.

حديقة الأزهر بارك

بعد الانتهاء من زيارة قلعة صلاح الدين، يمكن الوصول إلى الحديقة في بضع ثوان، حيث تبعد عن القلعة أميالا بسيطة، وتزخر الحديقة الأشهر في القاهرة، بأماكن ترفيهية وألعاب ومنطقة مطاعم.  

دير القديس سمعان

يعتبر دير القديس سمعان، بالمقطم من الأماكن الأثرية، فهو يمثل تحفة معمارية نادرة محفورة بمهارة داخل جبل المقطم بالقاهرة، ومزارا سياحيا يقصده المصريون والأجانب من مختلف دول العالم، لما يتمتع به من معالم ومزارات تاريخية، ويضم أكثر من (٧٥) صورة محفورة في الجبل؛ ويضم كذلك دير القديس سمعان الخراز، ست كنائس: هي "كنيسة الأنبا شنودة، وكنيسة الملاك وماري وحنا، وكنيسة الأنبا برام بن زرع سرياني، وكنيسة الأنبا بولا والأنبا أنطونيوس، وكنيسة مارى مرقص، كاتدرائية العذراء، والقديس سمعان وهي أكبر كنيسة في مصر) حيث تستوعب (٢٠) ألف شخص، يأتي إليها العديد من السياح والمصريين من حول العالم، لزيارتها والتمتع بجمالها.

مزار شجرة مريم العذراء

يقع بنطاق حي المطرية، أحد المزارات التاريخية المهمة في شرق القاهرة، تم تطويره مؤخرا ضمن التطوير اللاحق بمسار العائلة المقدسة.

ويضم المزار، البئر والمغارة والشجرة، ومقتنيات أخرى يمكن للزائر التعرف على معالمها وهويتها.

ويمتاز مزار شجرة مريم، أنه قريب من أحياء شعبية بالقاهرة، أهمها الزيتون، عين شمس، السلام، فلن يكلف الذهاب إليه الأسر المصرية، أي أعباء.

منطقة الكوربة في مصر الجديدة

من المناطق الأثرية الشهيرة بالحي الراقي المعروف بمصر الجديدة، وتشتهر المنطقة بالمطاعم والمحال التجارية غير باهظة التكاليف، بالإضافة لغناها بالمناظر الخلابة، خاصة وأنها تطل على مبان ذات طراز معماري مميز في نطاق مصر الجديدة، ويحيط بها قصر الاتحادية، وكنيسة "البازليك"، وهي الكنيسة الأشهر في مصر الجديدة، ويقال إن مصمم الحي الخواجة البارون امبان مدفون بها، ويقصد "الكوربة" في إجازة منتصف العام زائرون عدة من كل حدب وصوب، خاصة وأن محالها ومطاعهما غير مكلفة، وتحيط بها حدائق متخصصة، يمكن لأي أسرة دخولها والاستمتاع بها.

حديقة الميريلاند في مصر الجديدة 

من الحدائق التاريخية المميزة في حي مصر الجديدة، بها منطقة مطاعم، ومناطق ترفيهية، ويزداد الإقبال عليها في الإجازات، مقابل تذكرة دخول لا تزد عن الـ ٤٠ جنيها.

مجمع الأديان في مصر القديمة

يضم مقدسات الديانات السماوية الثلاث في شارع واحد بنطاق حي مصر القديمة.

"الخروجة" لمجمع الأديان، تتطلب فقط تذكرة مترو لن تزيد عن الـ ١٠ جنيهات ولن تقل عن الـ ٥، حسب الوجهة القادم منها الزائر.

تلتقي الأديان السماوية الثلاث فى مكان واحد، حيث المسجد والكنيسة والمعبد اليهودي.

البداية بعد النزول من محطة مترو أنفاق مار جرجس، ستكون مع الكنيسة المعلقة، يليها حصن بابليون، ثم منطقة فيها 6 كنائس هي: (كنيسة القديس أبي سرجة، وكنيسة القديس مارجرجس، وكنيسة القديسة بربارة، وكنيسة القديس أبي سيفين، وكنيسة القديس تادرش الشاطبي، وكنيسة الملاك ميخائيل)، وكل كنيسة لها  قصه وتاريخ.

الممرات بين الكنائس، رائعة، خاصة الكنيسة المعلقة، والدخول لجميع هذه الأماكن مجانا، بل يتوافر مجموعة من المتطوعين تشرح للزائرين معالم تلك الكنائس.

المتحف القبطي

يقع بجوار الكنيسة المعلقة، سعر تذكرته فقط ١٠ جنيهات، وتذكرة التصوير ٥٠ جنيها، ويضم المتحف كل ما يخص التاريخ القبطي القديم.

المعبد اليهودي

دخوله مجانا، ويضم جلسات الصلاة الخاصة به والشمعدان السداسي ونجمة داوود.
 

مسجد عمرو بن العاص

تدهشك طرزه المعمارية، فهو أقدم مساجد إفريقيا، بمجرد دخوله تشعر بروحانية خاصة، تختلف اختلافا عن باقي مساجد القاهرة، وتحيطه ساحة تباع فيها بعض من السبح والمقتنيات الإسلامية الشهيرة. 

قرية الفواخير في الفسطاط

على بعد أمتار من مجمع الأديان وجامع عمرو، تقع قرية الفواخير بفسطاط مصر القديمة، الوصول للقرية سهلا، حيث يمكن للزائر الترجل مشيا من مترو أنفاق مار جرجس، والاستمتاع بالمناظر التاريخية، حتى الوصول إليها.

تضم القرية ١٥٢ فاخورة، وهي مدرجة على خريطة المزارات السياحية بالقاهرة، مزودة من الداخل بقاعات، وورش لصناعة الفخار، وتباع بداخلها منتجات فخارية بأسعار متداولة ومتاحة لكل أسرة مصرية، وبها بالداخل معارض لعرض المنتجات، والدخول للقرية مجانا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: