Close ad

أول رد فعل من مطوري العقارات على قرارات الحكومة ..مطالب بطرح أراض لصغار المستثمرين وزيادة أقساط "بيت الوطن"

2-2-2023 | 10:46
أول رد فعل من مطوري العقارات على قرارات الحكومة مطالب بطرح أراض لصغار المستثمرين وزيادة أقساط  بيت الوطن عقارات -أرشيفية
اسماعيل النوشي

ثمن خبراء التطوير العقارى قرارات الحكومة خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس والخاصة بالتيسيرات والمطالب والتعديلات التى تصب جميعها فى خدمة السوق العقارية وقطاع التنمية العمرانية  بهيئة المجتمعات العمرانية ومختلف أجهزة المدن الجديدة.

موضوعات مقترحة

وشملت القرارات منح المطورين عدة تيسيرات خاصة بتأجيل الأقساط  أو جدولتها ومنحهم فترات  ومدد إضافية للتمكن من استكمال الأعمال والإنشاءات. وتقليل وخفض الفائدة التى تحصل عليها وزارة المالية.

وقال المهندس حسن جودة عضو مجلس إدارة غرفة التطوير العقارى أن قرار الحكومة بتأجيل الأقساط كان مطلبا جماعيا  للمطورين العقاريين  ليتمكنوا من  توفير التدفقات النقدية لاستكمال مختلف المشروعات المفتوحة والقائمة وتسليم العملاء وفقا للبرامج الزمنية  المتفق عليها.

وأكد "جودة" أن غرفة التطوير العقارى والمطورين بشكل عام يثمنون كذلك  القرار الخاص بإلغاء شراء "مهل أو مدد زمنية" حال وصول نسبة الإنجاز بالمشروع لـ85% مشيرا إلى أن طلبهم كان السماح بـ75%  إنجازا لكن الحكومة أقرت نسبة  الـ85% هذا القرار موضحا أن هذه القرارات تخدم  السوق العقارية بجميع أضلاعه ومحاوره "الحكومة والمطور والعميل"   كما أنها تعطى ثقة ورسالة للعميل بأن الدولة تقف بجانب الشركات والمطورين فى وقت الأزمات وتقدم لهم العديد من التسهيلات فى صناعة تعتبر هى الصناعة الأهم والأكبر فى السوق المصرية  حاليا.

وطالب "جودة" الحكومة بحل جذرى ونهائى لمشكلة  أقساط أراضي المصريين العاملين بالخارج مشيرا إلى أن الحكومة لم تتطرق لهذه الأزمة بشكل واضح خاصة أن المصريين بالخارج من أهم المحركات والتروس فى دوران عجلة الاقتصاد المصرى فوفقا لبيان البنك المركزى يصل حجم التدفقات النقدية للمصرين بالخارج ما يقرب من 33,5 مليار دولار.

كما طالب عضو غرفة التطوير العقارى  بإعادة فتح باب طرح الأراضى لصغار ومتوسطى المطورين العقاريين, بمساحات تتراوح بين فدان لـ2 فدان  وعدم اقتصار الطرح لمساحات الأراضى الكبيرة التى يتميز بها المطورون الكبار خاصة أن المطورين الصغار يمثلون نسبة كبيرة من حجم السوق العقارية تتراوح بين 70 لـ80%.

وأضاف"جودة" أنه فى إطار هذه القرارات الأخيرة للحكومة  والتى تشجع على فتح العديد من الفرص الاستثمارية  فإن المطورين يطالبون بمزيد من الإصلاحات  والتيسيرات  التى تصب فى مصلحة القطاع ,كما طالب بأن يكون الموظف الذى يقدم الخدمة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وأجهزة المدن على دراية وخبرة كاملة  بمعنى الاستثمار والفرص الاستثمارية وأن يشجع هذه الفرص بالابتعاد عن الروتين والبيروقراطية,خاصة أن موظفى هيئة المجتمعات العمرانية وأجهزة المدن الجديدة  هم الجهة التنفيذية لقرارات الحكومة وذلك لضمان تكامل ونجاح عملية الاستثمار  بالدولة.

ومن جانبه قدم المهندس مروان فارس  عضو مجلس إدارة جمعية مطورى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الشكر  للحكومة على دعمها المستمر للمستثمرين والقطاع العقارى مؤكدا أنه ماتم إصداره من قرارات خطوة جيدة نحو تنشيط القطاع العقارى وإنقاذه والحفاظ عليه صامد وسط العديد من التحديات التى واجهته الفترة الماضية ومازالت قائمة.

وأشار إلى أن التيسيرات المقدمة لحاجزى مشروع بيت الوطن (المرحلة الثامنة التكميلية)  جاءت بعد العديد من المطالبات و التظلمات التى تتعلق بأسلوب السداد والتى كان لها صدى واسع خلال الفترة السابقة.

وطالب "فارس" الحكومة بمزيد من  استمرار الدعم وتقديم المزيد من التيسيرات للنهوض بالقطاع العقارى مرة آخرى والصعود به للقمة وذلك لكون القطاع شريانا إستراتيجيا للدولة وأحد المحركات الرئيسية للإستثمار.

كان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، استعرض خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس  التعديلات والتيسيرات التى وافق عليها مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، في اجتماعه المُنعقد 30 يناير الماضي، على منح بعض التيسيرات والتعديلات للآليات التي يتم التعامل بها فيما يخص الأراضي الخدمية والاستثمارية والعمرانية بالمدن الجديدة.

وأوضح وزير الإسكان، أن التيسيرات التي تمت الموافقة على منحها، تشمل ما يلى، زيادة مدة تنفيذ جميع المشروعات الخدمية والاستثمارية بنسبة ٢٠ % من المدة الأصلية الممنوحة للتنفيذ لقطعة الأرض، وذلك للمشروعات التي ما زالت في مدة التنفيذ، أما المشروعات التي تم أو يتم منحها مهلة بمقابل مادي فيتم منحها ذات النسبة من هذه المهلة، إضافة إلى إمكانية جدولة جميع الأقساط المستحقة مـن قيمة قطع الأراضي للعام الحالي طبقا للقواعد المتبعة، واللائحة العقارية المعمول بها في هذا الشأن، وبما لا يتعدى المدة المحددة لتنفيذ المشروع.

وأشار الوزير، إلى أن التيسيرات تشمل أيضاً، السماح بتطبيق قاعدة الحجوم بجميع المشروعات العمرانية طبقا للكثافة السكانية المعتمدة، أو معامل استغلال الأرض مع خصم ٥٠ % من القيمة المقررة لمنح هذه الميزة، مع اعتبار أن المشروع منته (بمعنى عدم إلزام المطور العقارى بشراء مدد زمنية للانتهاء من التنفيذ) في حالة وصول نسبة الإنجاز إلى 85 % طبقـا لطبيعة ونوع المشروع، مع التأكيد على أن الهيئة تتابع تقدم التنفيذ المشروع حتى الانتهاء بنسبة 100 %، أما فيما يخص المشروعات العمرانية المتكاملة فيتم تنفيذ كامل أعمال المرافق، وبعض الخدمات الأساسية بالمشروع واللازمة لحاجة السكان، واعتمادها من جهاز المدينة.

وأكد الجزار، أن منح هذه التيسيرات يأتي في إطار حرص الهيئة على دعم المستثمرين الجادين، والعمل على جذب مزيد من الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة، لإقامة مختلف أنواع المشروعات التي تساهم في تنمية وتطوير هذه المدن، وتوفر الآلاف من فرص العمل.

وفيما يتعلق بالتيسيرات المقدمة للحاجزين بمشروع بيت الوطن "المرحلة الثامنة التكميلية"، قال وزير الإسكان: قرر مجلس إدارة "هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة" تيسيراً على الحاجزين عددا من البدائل لأسلوب السداد واختيار الحاجز لما يناسبه منها بالإضافة إلى إقرار تيسيرات على الدفع الفوري.

وأوضح الدكتور عاصم الجزار أنه، فيما يتعلق بأسلوب السداد، فإنه في حالة السداد الفوري لكامل قيمة الارض بالدولار الأمريكي، تحويلاً من الخارج، يتم خصم نسبة ١٥% من الثمن الإجمالي لقطعة الأرض، وفي حالة سداد باقي ثمن الأرض على دفعات يتم الالتزام ببدائل احتساب الأقساط ومدة السداد، وفقا لأحد بديلين. يتمثل البديل الأول في تحديد سعر الأرض بالجنيه المصري والسداد بالمقابل الدولاري، بينما البديل الثاني هو تحديد سعر الأرض بالدولار على أن يكون السداد بالدولار أيضا.

وأشار الوزير إلى أن البديل الأول سيكون من خلال سداد دفعة مقدمة ۲٥ % من قيمة الأرض بالدولار الأمريكي ويتم سداد باقي ثمن الارض علي ٣ اقساط سنوية متساوية محملة بالفوائد البنكية (الفائدة المعلنة من البنك المركزي يوم استحقاق القسط علي الرصيد المدين)، علي أن يتم السداد بالمعادل للدولار لكل من القسط وفائدته بسعر يوم استحقاق القسط، ويتم حساب غرامة التأخير على سداد القسط والفائدة من تاريخ استحقاق القسط والفائدة حتى تاريخ السداد بسعر الفائدة العالية.

وتابع أن البديل الثاني يتضمن سداد دفعة مقدمة ۲٥% من قيمة الأرض بالدولار الأمريكي ويتم سداد باقي ثمن الارض علي مدة تتراوح من 5 إلى 7 أقساط سنوية متساوية محملة بالفوائد البنكية بسعر متوسط فائدة الشهادات الدولارية بالبنوك الحكومية يوم استحقاق القسط على الرصيد المدين ويتم حساب غرامة التأخير علي سداد القسط والفائدة من تاريخ استحقاق القسط والفائدة حتى تاريخ السداد بسعر الفائدة العالية.


المهندس حسن جودهالمهندس حسن جوده

المهندس مروان فارسالمهندس مروان فارس
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة