Close ad

تخفيضات فريدة وكتب نادرة في جناح الأهرام بمعرض الكتاب.. وتثبيت أسعار الكتب المستوردة رغم أزمة الدولار |فيديو

1-2-2023 | 13:52
تخفيضات فريدة وكتب نادرة في جناح الأهرام بمعرض الكتاب وتثبيت أسعار الكتب المستوردة رغم أزمة الدولار |فيديوجناح مؤسسة الأهرام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب
داليا عطية- تصوير محمود مدح النبي

تواصل "بوابة الأهرام"، جولتها الميدانية داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب، بالتجمع الخامس، متنقلة اليوم بين أجنحة المؤسسات الصحفية القومية، التي تقدم مطبوعاتها للقارئ، وفي مقدمتها مؤسسة الأهرام التي تشارك بجناح في معرض الكتاب منذ بدايته في الستينيات، وتقدم في الدورة الحالية الـ 54 للمعرض، كتبًا علمية متخصصة، وأخرى نادرة، بتخفيضات فريدة قال عنها مسئولو التوزيع، إن الأهرام الوحيدة التي تتميز بأسعار مناسبة لميزانية القارئ في معرض الكتاب لهذا العام.

وأرجع مسئولو التوزيع ذلك إلى السياسات التي اتبعتها مؤسسة الأهرام عقب ارتفاع سعر الدولار، الذي سبق موعد افتتاح الدورة الحالية للمعرض بأيام قليلة، حيث تواصلت المؤسسة مع الناشرين في الخارج للحصول على أكبر نسبة من الخصومات التي مكّنتها من تثبيت أسعار الكتب، بل وتخفيضها لتقدمها بأسعار تنافس السوق، وهي إجراءات حماية ثقافية انتشلت بها مؤسسة الأهرام، ميزانية القارئ، من ارتفاع الأسعار الذي تسبب فيه ارتفاع سعر الدولار وعدة أزمات أخرى فرضها العالم مثل الحرب الروسية الأوكرانية، وقبلها جائحة كورونا، التي ضربت باقتصاد الكرة الأرضية، فبحسب مسئولي التوزيع، هناك كتب يقدمها جناح الأهرام بـ 95 جنيهًا فقط فيما تقدمها دور النشر بـ 195 جنيهًا.


معرض القاهرة الدولي للكتاب

يقول ياسر عز الدين، مدير عام وكالة الأهرام للتوزيع، إن مؤسسة الأهرام كعادتها، تشارك في معرض الكتاب منذ بدايته في الستينيات، فهو من أكبر معارض الكتاب في الشرق الأوسط، ويستقبل ملايين الزوار ما جعل الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات الدولية تنقل المعرض من مدينة نصر إلى أرض المعارض بالتجمع الخامس بتخصيص مساحة 40 ألف متر منها لإقامته، وتصميمه بأحدث الطرق الدولية للمعارض العالمية.

جناح مؤسسة الأهرام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

جناح مؤسسة الأهرام في معرض الكتاب

ويتميز جناح مؤسسة الأهرام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بحسب حديث مدير عام وكالة الأهرام للتوزيع، أنه أكبر جناح موجود في المعرض، ويغطي جميع التخصصات، سواء الطبية والهندسية والثقافية والتاريخية والأدبية، فضلا عن الفنية وكتب البوكت وحتى كتب الديكور، وتأتي الكتب السابقة باللغتين، العربية والأجنبية قائلًا: "طول عمرنا بنشارك بأكبر جناح في معرض الكتاب".

ركن خاص للطفل

كما يتميز جناح مؤسسة الأهرام، في الدورة الحالية للمعرض، بركن خاص ولأول مرة، للأطفال ذوي الهمم، يقول ياسر عز الدين، كانوا يزورون المعرض في الدورات السابقة ولم يجدوا ما يبحثون عنه، والحمد لله وفرنا لهم مطلبهم هذا العام.

ركن خاص لذوي الهمم

ويضيف عز الدين : لدينا جميع الاحتياجات العلمية والثقافية والتربوية لذوي الهمم سواء للأطفال منهم أو الكبار وبأسعار خاصة تنافس الغير .

جناح مؤسسة الأهرام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

إجراءات حماية ثقافية

ويوضح أن مؤسسة الأهرام اتخذت إجراءات حماية للقراء بعد ارتفاع سعر الدولار، واتبعت سياسة تثبيت وتخفيض الأسعار، وتمثل ذلك في تثبيت أسعار الكتب المستوردة التي حصلت عليها المؤسسة من خارج البلاد قبل ارتفاع الدولار، قائلًا: "قمنا بتثبيت السعر رغم ارتفاع الدولار".

تخفيضات فريدة

كما تواصلت مؤسسة الأهرام مع الناشرين خارج البلاد، للحصول على خصومات إضافية تُوجّه لزوار معرض الكتاب، فيقول عز الدين: "لو خدنا خصم 10% أو 20% زيادة بنخفّضه من سعر الكتاب ونعرضه للقارئ".

كتب نادرة

وعن نوعية الجمهور في جناح الأهرام، قال مدير عام وكالة الأهرام للتوزيع، هناك إقبال كبير على الكتب العلمية من أعضاء هيئة التدريس والطلبة ولجان جامعية وباحثين، كاشفًا عن اتجاه الشباب من خلال الدورة الحالية لمعرض الكتاب، فبحسب حديثه، يتجه الشباب بنسبة كبيرة جدا في الدورة الحالية للمعرض إلى كتب التاريخ.

ياسر عز الدين، مدير عام وكالة الأهرام للتوزيع

ترجمة وسياسة ودراسات وقانون

ورصدت "بوابة الأهرام"، الكتب التي يعرضها جناح مؤسسة الأهرام، فوجدنا ركنًا خاصًا للترجمة والسياسة الدولية، ومركزًا خاصًا للدراسات، وركنًا خاصًا للكتب القانونية والإدارة والمحاسبة.

أدب وتاريخ وفلسفة وكلاسيكيات

كما يوجد ركن خاص للكتب الدينية، وركن خاص للأدب، وركن للأدب المترجم، وركن للتاريخ وركن للفلسفة وركن للكلاسيكيات، إضافة إلى ركن خاص للطفل، وجاء لأول مرة هذا العام وفق توجيهات رئيس الجمهورية، وتحت شعار "قادرون باختلاف"، ويضم بحسب ما رصدناه في جولتنا، كل ما يخص الطفل من كتب علمية وتربوية وثقافية وكتب خاصة بتنمية المواهب والقدرات.

طب وهندسة وديكور.. وقواميس عربية وأجنبية

ويوجد أيضًا في جناح مؤسسة الأهرام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ركن خاص للروايات الأجنبية، وركن خاص للقواميس العربية، والقواميس الأجنبية، وركن خاص للطب بكل تخصصاته، وركن للهندسة بكل تخصصاتها، إضافة إلى كتب الإنسانيات.

روايات وقصص وكتب الـ"بوكت"

وبحسب حديث مجدي عبدالقادر، مدير إدارة المعارض والعلاقات الخارجية بوكالة الأهرام للتوزيع، يشهد جناح الأهرام هذا العام إقبالًا على كتب التاريخ، يليه كتب البوكت، ثم الروايات والقصص، ولذلك يقدم جناح الأهرام خصومات على هذه الكتب، دعمًا من المؤسسة للقارئ وحمايةً له من تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية التي ضربت العالم .

جناح مؤسسة الأهرام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

من 195 جنيهًا إلى 95 جنيهًا فقط

وقال عبدالقادر، إن أسعار الكتب بجناح مؤسسة الأهرام، تنافس بقية الأسعار داخل معرض الكتاب، وخارج المعرض، لافتًا إلى بعض الكتب العلمية المتخصصة التي تعرضها دور النشر بسعر 195 جنيهًا، يقدمها جناح مؤسسة الأهرام بسعر 95 جنيهًا فقط، نتيجة لسياسة الحماية الثقافية التي اتخذتها المؤسسة عقب ارتفاع سعر الدولار الذي تزامن مع اقتراب بدء معرض الكتاب، قائلًا: "الكل رفع السعر واحنا عندنا تعليمات من رئيس مجلس الإدارة بتثبيت السعر وجلب خصومات من الناشرين في الخارج للقارئ المحلي".

كتب مستوردة تناسب ميزانية القارئ

وأضاف مدير إدارة المعارض والعلاقات الخارجية بوكالة الأهرام للتوزيع: "نحن فقط من نستورد الكتب الأجنبية من الخارج"، موضحًا أنه بجانب ذلك يُقدّم جناح الأهرام هذه الكتب بأسعار منافسة للسوق ومناسبة لميزانية القارئ المُحبّ للعلم والثقافة والتطور في جميع المجالات.

مجدي عبد القادر، مدير إدارة المعارض والعلاقات الخارجية بوكالة الأهرام للتوزيع

أبرز العناوين للدورة 54 من معرض الكتاب

وعن أبرز العناوين في جناح مؤسسة الأهرام بالدورة الحالية لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، قال عبد القادر: "لدينا هذا العام كتاب الكاتب الصحفي الراحل الأستاذ ياسر رزق بعنوان سنوات الخماسين.. بين يناير الغضب ويونيو الخلاص".

الصحافة وتوثيق التاريخ

ولفت مدير إدارة المعارض والعلاقات الخارجية بوكالة الأهرام للتوزيع، إلى أن جناح مؤسسة الأهرام أقام ندوة، قبل أيام، حول هذا الكتاب، بعنوان "الكاتب الصحفي ياسر رزق.. الصحافة وتوثيق التاريخ"، حضرها مجموعة من الصحفيين والإعلاميين والكُتاب والمفكرين ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، عبد المحسن سلامة، الذي وصف الأستاذ الراحل ياسر رزق بأنه استطاع أن ينير التاريخ بهذا الكتاب.

محمد حسنين هيكل

وقال عبد القادر، إن الكتاب له جزء ثانٍ سوف يعرضه جناح مؤسسة الأهرام، لافتًا إلى أبرز العناوين الأخرى التي يشهدها الجناح هذا العام، وهي كتب الأستاذ محمد حسنين هيكل، كما لفت إلى زيادة الإقبال على معرض الكتاب منذ اليوم الأول لافتتاحه قائلًا: "منذ أول يوم للمعرض والإقبال كبير من الزوار وهو ما أدهشنا بسبب الأزمة الاقتصادية التي سببتها الحرب الروسية الأوكرانية وبعدها ارتفاع سعر الدولار إلا أن القارئ أثبت أنه صديق وفي للكتاب، رغم كل الظروف ومهما كانت التحديات".

جناح مؤسسة الأهرام بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

مندوبة بوابة الأهرام في جولة صحفية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

وكانت "بوابة الأهرام"، قد نشرت جولة ميدانية داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب كشفت فيها - بالصور والفيديو - كيف استقبل الجمهور المعرض في دورته الـ54، وكيف جاءت الأسعار، وماذا يُقدم المعرض على هامشه، وما هي مفاجآته، وجاءت الجولة بعنوان : مفاجأة معرض الكتاب.. طوفان من البشر يجتاح الصالات بحثًا عن غذاء العقول لليوم الرابع.. ما السبب؟| صوروفيديو

ونشرت جولة أخرى تنقلت فيها بين دور النشر ورصدت - بالصور والفيديو - العروض التي تقدمها للقارئ هذا العام، وجاءت الجولة بعنوان : أوكازيون معرض الكتاب.. عروض غير مسبوقة على غذاء العقول في زمن الغلاء.. وهؤلاء الأكثر شراء

كلمات البحث
اقرأ ايضا: