Close ad

مصلحة سك العملة بمعرض الكتاب: نشارك في المعارض الدولية للتعريف بالحضارة المصرية القديمة

30-1-2023 | 00:27
مصلحة سك العملة بمعرض الكتاب نشارك في المعارض الدولية للتعريف بالحضارة المصرية القديمةمعرض الكتاب - أرشيفية
ا ش ا

 أكد مسئول إدارة المبيعات بجناح مصلحة الخزانة وسك العملة في معرض القاهرة الدولي للكتاب محمد صبحي، أن مشاركة المصلحة في المؤتمرات والمعارض الدولية تأتي حرصًا منها علي التعريف بالحضارة واللغات المصرية والمناسبات القومية والدينية، وذلك بتوثيقها عبر العملات والمجموعات التذكارية. 

موضوعات مقترحة


وأوضح علي، أن المصلحة لم تشارك خلال العاميين الماضين في معرض القاهرة الدولي للكتاب بسبب إجراءات الترشيد الحكومي وقيود جائحة كورونا، لافتا إلى أن آخر مشاركة للمصلحة في حدث عالمي كان مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) بشرم الشيخ. 


وقال إن مصلحة سك العملة تشارك كل عام في مجموعة من المعارض، مثل معرض القاهرة للكتاب ومعارض اتحاد الصناعات، مشيرا إلى أن للمصلحة جناح للعرض والبيع تتيح من خلاله لزوار المعرض العملات التذكارية التي توثق للأحداث القومية والدينية، والميداليات التذكارية، منوها بأن هناك تخفيضات خاصة لزوار المعرض، لافتا إلى أن هناك منفذا للمصلحة بحي الدراسّة للبيع لمن يرغب بعد انتهاء فترة المعرض. 


وأضاف أن أشهر العملات خلال الفترة الحالية هي ميدالية تذكارية بمناسبة مرور 200 عام على فك رموز حجر رشيد، وعملة وميدالية تذكارية لأشهر مقتنيات الملك توت عنخ آمون. 


وبين أن كل مجموعة تذكارية يكون معها كتيب يشرح الخلفية التاريخية للعملات الموجودة بها، مثل كتيب أسرة محمد علي ورحلة العائلة المقدسة، كما نوه إلى الإقبال اللافت على العملات من زوار المعرض. 


ويشارك في الدورة الرابعة والخمسين لمعرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، و53 دولة، من بينها دول تشارك لأول مرة، وهي: المجر وجمهورية الدومينيكان وعدد من المؤسسات العربية، ومن المؤسسات المصرية التي استأنفت المشاركة بعد غياب: هيئة سك العملة "وزارة المالية"، وجهاز شئون البيئة "وزارة البيئة". 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة