Close ad

مفاجأة معرض الكتاب.. طوفان من البشر يجتاح الصالات بحثًا عن غذاء العقول لليوم الرابع.. ما السبب؟| صوروفيديو

29-1-2023 | 20:11
 مفاجأة معرض الكتاب طوفان من البشر يجتاح الصالات بحثًا عن غذاء العقول لليوم الرابع ما السبب؟| صوروفيديومعرض القاهرة الدولي للكتاب
داليا عطية ـ تصوير محمود فتح النبي

 ..وكأن أزمة اقتصادية لم تحدث، ولا غلاء في الأسعار لم يقع.. هكذا ذابت الأزمة وذهب الغلاء بين طوفان البشر الذي لم ينقطع إلى معرض القاهرة الدولي للكتاب منذ افتتاحه قبل أيام.. ملايين الزوار ومئات الآلاف من العناوين التي تقدم  نتاج العقل البشري، اجتمعوا في قاعات وصالات وساحات وندوات يتناقشون ويتحاورون حول الحاضر والمستقبل.. الجميع يبحث عن غذاء للعقول بعد أن عز الحصول على غذاء البطون بفعل أزمة اقتصادية عالمية لا تزال تضرب في مفاصل أركان الكرة الأرضية إلا أن المصريين دائما ما يحولون الأزمة إلى فرصة بإرادة لا تلين وعزيمة لا تنكسر.. راحوا رجال ونساء.. شباب وشيوخ.. ينهلون من الثقافة والعلوم ما طاب لهم ليتحول معرض الكتاب إلى مهرجان ثقافي فريد  يجسد حضارة بلد عمره 7 آلاف عام لم تهزه أزمة ولا تثنيه عن تقدمه عثرة، يصنع من الأزمة نكتة، ويغزل من الحروف كلمات يرسم بها مستقبل جديد. 

موضوعات مقترحة

في المعرض ذلك الحدث الذي ينتظره القارئ، ليس المحلي فقط، وإنما القارئ العربي والأجنبي، ليقتني عبره العديد من كتبه المفضلة التي لطالما بحث عنها ولم يجدها، إلا في معرض القاهرة للكتاب، بحسب ما تحدث الجمهور لـ"بوابة الأهرام"، في جولة ميدانية قامت بها داخل المعرض وبين رفوف قاعاته التي ضمت هذا العام 1047 ناشرًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، من 53 دولة من بينها دول جديدة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، إضافة إلى نحو 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتّاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية وعربية وعالمية، ورصدنا أثناء الجولة، كيف استقبل الجمهور المعرض في دورته الـ54، وكيف جاءت الأسعار، وماذا يُقدم المعرض على هامشه، وما هي مفاجآته.

نافورة تزين مدخل المعرض

تكوين مصر يسعد قلب عبد الرحمن

بابتسامة جذبتنا إليه، تحدثنا مع عبد الرحمن محمد، 20 عامًا، الذي حضر من الإسماعيلية ليشارك بالمعرض في القاهرة، معربًا عن سعادته البالغة لأنه وجد ما يبحث عنه في كتب التاريخ، ذلك المجال الذي يحبه بل ويعشقه، على حد وصفه، قائلًا :" مبسوط قوي عشان لقيت الكتب اللي بحبها، وخصوصا كتاب تكوين مصر".

زائرى معرض القاهرة الدولي للكتاب

مكتبة العالم تجذب إسلام

وبحماس التجربة الجديدة، قال إسلام سعيد، 23 عامًا، وقد جاء من المنصورة إلى المعرض، إن هذه المرة الأولى التي يأتي فيها لمعرض الكتاب، بعد أن سمع عنه من صديقه المُقرّب، وعلى إثر حديثهما حضر اليوم ليجد نفسه أمام مكتبة عالمية، بحسب وصفه، تضم بين رفوفها جميع أنواع الكتب في مختلف المجالات، قائلًا : "حسيت إني دخلت مكتبة العالم مش معرض الكتاب".

زائرى معرض القاهرة الدولي للكتاب

الكنز الكبير يفتح أبوابه لـ ماجدة

وبشغف العلم الذي لا يبرح صاحبه حتى يبلغ مصادره من الكتب التي تعينه على الدراسة والتخصص، قالت ماجدة عبيد، 37 عامًا، وتعمل طبيبة، إنها جاءت من طنطا إلى المعرض لتقتني كُتبًا معينة في مجال الطب نادرًا ما تجدها إلا في معرض القاهرة للكتاب، لذلك تنتظره من العام إلى العام: "مقدرش أفوت الحدث ده لأنه كنز كبير بالنسبالي".

زائرى معرض القاهرة الدولي للكتاب

أحمد يحقق المعادلة الصعبة

وبابتسامة النصر، قال أحمد رزق، 38 عامًا، وجاء من البحيرة إلى المعرض، بعض الكتب لا نجدها بسهولة، خاصة التي تتعلق بالعلوم المتخصصة مثل مجال الصيدلة الذي أعمل فيه، وعندما نجدها تكون بأسعار مرتفعة وللأمانة ما بين أغلفتها لا يُقدّر بثمن لكن معرض القاهرة للكتاب يحقق لنا المعادلة الصعبة، قائلًا :" بيوفرلنا الكتب دي وبأسعار مناسبة جدا لأن فيه خصومات بتوصل 50% ".

زائرى معرض القاهرة الدولي للكتاب

كورال ومسرح وسيرك ومواهب

أمام قاعات عرض الكتب، تجد فعاليات وعروضًا مختلفة، تفتح ستار مسرحها للجميع، وبالمجان، فمثلًا شاهدنا عرضًا للسيرة الهلالية تقدمه فرقة النيل للآلات الشعبية، وعرضًا لكورال تنمية المواهب، التابع لدار الأوبرا المصرية، إضافة إلى عرض الليلة الكبيرة ومسرح العرائس، وأيضًا عرض السيرك القومي ويقدمه البيت الفني للفنون الشعبية.

مطاعم وكافيهات على هامش المعرض

وبين قاعات المعرض المختلفة، تجد المطاعم، والكافيهات، وقد وجد فيها الجائع ضالّته، وكذلك من أرهقته جولة البحث عن الكتب التي يدون أسماءها ويأتي لشرائها دفعة واحدة من معرض الكتاب، وهؤلاء تجدهم وقد سرقوا من الزمن دقائق ليأخذوا قسطًا من الراحة حتى يتسنى لهم مواصلة البحث عن كتبهم المفضلة.

زائرى معرض القاهرة الدولي للكتاب

ثلاثة كتب.. وحقيبة ممتلئة

تحدثنا معهم فقالت نيرة سالم، 20 عامًا، سعيدة جدا بحضوري معرض الكتاب هذا العام، وقد وجدت ثلاثة كتب مفضّلة لي في مجال العلوم.

وقالت أشرقت محمد، 24 عامًا، كل عام أحضر هذا المعرض، وأعود بحقيبة ممتلئة عن آخرها بالكتب، وأحرص على اقتناء كتب التاريخ والعلوم الإنسانية، وأكثر ما يسعدني أن المعرض يجمع لنا كل أنواع الكتب في مكان واحد: "بجد شكرًا معرض الكتاب".

مندوبة بوابة الاهرام مع زائرى معرض القاهرة الدولي للكتاب

رسومات وألعاب ذكاء

أما هنا محمد، 14 عامًا، فقالت إنها سعيدة لأنها وجدت رسومات كثيرة تناسب هوايتها المفضلة، حيث الرسم، كما وجدت ألعابًا تنمي قدرة الذكاء وتعمل على تحفيز التركيز من خلال حل الألغاز، فضلًا عن مشاركة أصدقائها الغداء بعد انتهائهم من شراء الكتب المفضلة لديهم: "مبسوطة قوي ومعرض الكتاب أحلى خروجه بجد".

الكتاب يحتفظ بصديقه

آلاف الحاضرين هُنا في معرض القاهرة الدولي للكتاب، تفاوتت فئاتهم العمرية إلا أن الشباب كانوا الفئة الغالبة، وهذا كان لافتًا لـ"بوابة الأهرام"، خاصةً ونحن نعيش زمن التكنولوجيا والتطور الرقمي الذي باتت تسيطر فيه وسائل التواصل الاجتماعي على اهتمامات الكثير وتلتهم أوقاتًا كثيرة من الشباب، ليكشف المعرض خلال جولتنا الميدانية به عن هذه المفاجأة، وأن الكتاب لا يزال يحتفظ بصديقه رغم التكنولوجيا، ذلك الصديق الوفي .

خدمات صحية في معرض القاهرة الدولي للكتاب

خدمات طبية بالمجان

أثناء جولتنا بالمعرض التقينا خدمات طبية تقدمها وزارة الصحة والسكان، عبر الأمانة العامة للصحة النفسية، حيث تعرض للمواطنين أسماء وعناوين المستشفيات والمراكز الطبية التي تقدم الكشف والعلاج النفسي، موضحة أن الكشف وكذلك العلاج، لا يتجاوز 10 جنيهات، رسوم تذكرة دخول هذه المراكز الحكومية.

الصحة النفسية .. كشف وعلاج

وعلمنا من ممثلي الأمانة العامة للصحة النفسية، داخل الجناح الخاص بهم في المعرض، وهم أطباء نفسيون متخصصون، أن الهدف من تواجدهم بالمعرض رفع الوعي بأهمية الصحة النفسية، ورصدنا خلال جولتنا كيف أن هذا الجناح لاقى استحسان المواطنين الذين حضروا جلسات مع الأطباء تعددت أهدافها بين، تطوير الذات، ومواجهة الصعوبات، والاكتئاب، والتدخين، والإدمان.

خدمات سياحية في معرض القاهرة الدولي للكتاب

مناسك الحج والعمرة

وشهد المعرض أيضًا خدمات سياحية، فالتقينا بجناح وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الذي يُقدّم قراءة للمصحف الشريف، وتاريخه، كما يعرض للجميع، وبالمجان، مناسك الحج والعمرة، خطوة بخطوة، بالصوت والصورة، عبر الشاشات الذكية، ليغادر الزائر هذا الجناح وقد أجاد معرفة المناسك، فضلًا عن أجواء الزيارة الروحانية التي تظل عالقة في نفسه بعد مشاهدة صور المدينة المنورة ومكة المكرمة وبيت الله الحرام .

زائرى معرض القاهرة الدولي للكتاب

سكان العالم في معرض القاهرة

ليس المصريون فقط هم الحاضرين، فبينما أنت تتنقّل داخل المعرض تحيطك لغات العالم وتتردد على مسامعك، في كل اتجاه، فهذا مصري وهذا عربي وذاك أجنبي، وجميعهم جاءوا لنفس الهدف، يقول أمين بعارة، وقد تجاوز الخمسين عامًا، وحضر من فلسطين إلى المعرض، أنا هُنا رغم كل الصعوبات التي واجهتني أثناء الخروج من بلدي، لأجل مشاهدة حضارة مصر العظيمة والتنقل بين صفحات تاريخها داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب، ذلك المعرض الذي يعني لنا الكثير، مضيفًا :" الله يحفظ مصر، وتاريخ، وحضارتها، وشعبها العظيم".

زائرى معرض القاهرة الدولي للكتاب

تعالوا معرض الكتاب

وقبل مغادرتنا المعرض، وبينما نحن في طريقنا لبوابة الخروج، تسابق إلينا مجموعة من الأطفال، وبشقاوة الصغار طلبوا الميكرفون ليسجلوا رسالة عبر "بوابة الأهرام"، قالوا فيها والابتسامات تتطاير من فوقهم، ودقات قلوبهم السعيدة تقفز لتدور حولهم: "تعالوا معرض الكتاب"، لتعكس كلماتهم كيف أن هذا الحدث لم يجذب فقط القارئ أو المثقف، أو الباحث، وإنما جذب الأطفال الذين وجدوا متعتهم بسبب المناظر الطبيعية والمساحات الخضراء والخدمات الموجودة على هامش المعرض.

زائرى معرض القاهرة الدولي للكتاب

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: