Close ad

ميناء تيانجين وهواوي يعززان شراكتهما لبناء توأم رقمي لأول محطة ذكية خالية من الانبعاثات الكربونية

29-1-2023 | 17:04
ميناء تيانجين وهواوي يعززان شراكتهما لبناء توأم رقمي لأول محطة ذكية خالية من الانبعاثات الكربونيةميناء تيانجين
فاطمة سويري

على ضوء النجاح الذي حققه مشروع إنشاء ميناء بخط نقل ذكي خالي من الانبعاثات الكربونية وسائقي المركبات الأول من نوعه في العالم بالشراكة بين مجموعة ميناء تيانجين الصيني وشركة هواوي بالاعتماد على دمج قدرات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، أعلن الطرفان عن تعزيز تعاونهما لتطوير توأم رقمي لمحطة الميناء.

موضوعات مقترحة

وتتضمن الاتفاقية الجديدة ثلاث مراحل تتمثل ببناء محطات ذكية مؤتمتة جديدة وتحديث المحطات التقليدية وإجراء عملية تحول رقمي شاملة للميناء. وكانت المرحلة الأولى قد أنجزت بالاعتماد على حل النقل الأفقي من هواوي وتآزر قدرات الحوسبة السحابية مع الحافلات ذاتية القيادة، وشكل المشروع نقلة نوعية في عالم الموانئ الذكية المؤتمتة المستدامة باعتباره حقق المستوى الرابع من القيادة الذاتية الأكثر تطوراً على مستوى العالم.

وتمثّل محطة القسم C في منطقة بايجيانغ بميناء تيانجين أول محطة ميناء ذكية خالية من الانبعاثات الكربونية وسائقي المركبات، وتواصل عملها بصورة مستقرة منذ دخولها السوق التجاري في أكتوبر 2021. وتعتمد المحطة على تقنيات الجيل الخامس وتقنية القيادة الذاتية من المستوى الرابع لتنفذ عملياتها بأسلوب أكثر أماناً وفعالية.

وتبدأ رحلة الحاويات في المحطة بعمليات الرفع من سفن الشحن باستخدام رافعات الرصيف التي يتحكم بها مشغلون عن بعد، ومن ثم تنزيلها لتقوم روبوتات ذكية بنقلها بتوجيه مدعوم من نظام "بيدو" للملاحة بالأقمار الاصطناعية إلى محطات القفل أو الفتح الآلي لتحميلها أو تفريغها. وتسير العملية برمتها بدقة فائقة حيث يوجه المشغلون مركبات النقل الروبوتات بعدها لتنقل الحاويات إلى ساحة التخزين عبر مسارات محكمة ومحسوبة في الوقت الفعلي.

وأوضح يانغ جيمن، نائب رئيس مجموعة ميناء تيانجين أن الحل الجديد الذي يجمع بين تقنيات الجيل الخامس والقيادة الذاتية من المستوى الرابع تم تفعيله لأول مرة بشكل جزئي ضمن الاستخدام التجاري العام في محطة القسم C، ليشكّل نموذجاً عالمياً جديداً لتطوير محطات الحاويات التقليدية وتحويلها، وقال: "الابتكارات المستخدمة في ميناء تيانجين سيكون لها تأثير كبير على تطور أعمال قطاع الموانئ على مستوى العالم، حيث ستعزز أداء الموانئ برفع كفاءتها التشغيلية وخفض انبعاثاتها الكربونية".

من جهته، قال شونلي وانغ، نائب رئيس هواوي في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى: "تطمح الموانئ في منطقة الشرق الأوسط للتحول إلى العمليات الرقمية الذكية الخالية من الانبعاثات الكربونية. وهي على موعد من تطور أعمالها وعملياتها التشغيلية بالاستفادة من دمج قدرات شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والسحابة وغيرها من التقنيات الرقمية المتقدمة ذات الصلة، ونتطلع لتوفير دعمنا وخبراتنا على ضوء نجاح النموذج العالمي الجديد لميناء تيانجين. للمساهمة بالانتقال بموانئ المنطقة التي تلعب دوراً محورياً في أعمال الشحن العالمي نحو عصر جديد من الذكاء والكفاءة والاستدامة".

وقال يو كون، الرئيس التنفيذي لشؤون التكنولوجيا في وحدة أعمال الطرق والممرات المائية والموانئ الذكية في هواوي: "الموانئ عقدة حيوية في سلسلة الإمداد العالمية تربط بين الأسواق والموردين في مختلف مناطق العالم، وأصبح تطوير محطات الموانئ الذكية الأكفأ مطلباً ملحاً متزايداً لتحسن تشغيل سلسلة الإمداد العالمية.

وتعمل محطة القسم C في ميناء تيانجين باستقرار منذ أكثر من عام، ما يبرهن على النجاح منقطع النظير لتبني تقنية القيادة الذاتية من المستوى الرابع وشبكات الجيل الخامس للارتقاء بقيمة الأعمال تجارية التي ترتبط بحياتنا الاجتماعية." ويرى يو كون أن التقدم في هذا المجال المتمثل بنجاح هذا النموذج العالمي الجديد سيكون مفيداً لمستقبل أعمال مختلف القطاعات الصناعية، وأن اجتماع ميزات استخدام التقنيات الرقمية المتقدمة كالجيل الخامس والذكاء الاصطناعي والسحابة الالكترونية سيسهم في حل المشكلات التي تواجه الصناعات المختلفة، ليتسارع تحولها الرقمي وتولد فوائد كبرى على مستوى الأعمال وحياتنا الاجتماعية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة