Close ad

مع إعلان الحكومة قرب استئناف البرنامج.. البورصة تؤكد جاهزية بعض الشركات للطرح ضمن خطة الطروحات الحكومية

28-1-2023 | 19:26
مع إعلان الحكومة قرب استئناف البرنامج البورصة تؤكد جاهزية بعض الشركات للطرح ضمن خطة الطروحات الحكوميةالبورصة
علاء أحمد

رحب خبراء ومسؤولون بالاهتمام الحكومي بتسريع وتيرة الطروحات العامة في البورصة، خاصة في ذلك التوقيت الذي يشهد جاذبية سوق الأسهم سواء للأفراد والمؤسسات.

موضوعات مقترحة

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن اليوم  خلال زيارته لحدائق العاصمة ضمن عدة تصريحات له أن القطاع الخاص هام للغاية ويتم مناقشة كيفية تنشيط البورصة المصرية، وفى خلال أقل من أسبوعين سيتم إعلان خطة طرح الشركات، التي سيتم طرحها في البورصة خلال 2023.

وأكد أحمد أبو السعد، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، لـ بوابة الأهرام، أن الوقت الحالي هو الأنسب للبدء في برنامج الطروحات الحكومية والذي سبق وأعلنت عنه الحكومة المصرية.

وأضاف أنه خلال الوقت الحالي، وطبقا للظروف الحالية للسوق من الممكن أن تقوم الشركات بزيادة رأس مالها وطرح حصص إضافية خلال الفترة المقبلة استغلالا للوضع الجديد للسوق المصري وقدرته على استيعاب الطروحات الكبيرة.

كان رامي الدكاني، أعلن مؤخرا أن هناك حصصا في أربع شركات مملوكة للدولة جاهزة للطرح، على رأسها بنك القاهرة، كما أن هناك  8 شركات أخرى قيد الإعداد للطرح في الوقت الذي تتطلع فيه إلى استئناف برنامج الطروحات الحكومية.

كما أشار رئيس البورصة، أنه يوجد بعض الشركات المؤهلة للقيد والطرح ولكن وفقاً لرؤية الحكومة المصرية و لجنة الطروحات وكذلك إدارة هذه الشركات وخططها المستقبلية وتوقيت قيد وطرح أسهم هذه الشركات ومنها بنك القاهرة، مصر لتأمينات الحياة، شركة الحفر المصرية.

وأعلن  طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، فى تصريحات تليفزيونية، أن البنك جاهز لإتمام الطرح في أي وقت تراه الحكومة مناسبا.

وأكد نادي عزام، خبير سوق المال، أن الوقت الحالي يعد الأنسب للاستئناف قطار الطروحات الحكومية من أجل تعظيم مشاركة القطاع الخاص والاستفادة من تغير قيمة الأصول نتيجة سعر الصرف المرن وزيادة حصة القطاع الخاص بالاقتصاد المصري.

 ولفت إلى أن الفترة الماضية شهدت إقبال المستثمرين الأجانب على سوق الأسهم والسندات، كما شهدت زيادة عدد المتعاملين في البورصة المصرية ونمو أحجام التداول اليومية، وإعلان وثيقة ملكية الدولة، بجانب التقييمات الجاذبة لبعض القطاعات بعوائد مجزية، وهي أمور تعزز من جازبية دخول أي بضاعة جديدة لسوق المال.

ولفت إلى أن  الحكومة عازمة على  تقليل  دورها في عدد من القطاعات من خلال الطروحات العامة وبيع حصص لمستثمرين استراتيجيين وتوسيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وهو ما يعد فرصة سانحة لتعظيم الاستثمار بالبورصة وزيادة التداول.

من جانبه، قال محمد النجار، خبير أسواق المال، إن هناك طلبا كبيرا من مختلف المستثمرين والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية والصناديق السيادية لشراء حصص في أصول مملوكة للدولة في إطار استراتيجية الطروحات الحكومية، خلال الفترة الحالية وفقا لتأكيدات من مسؤولين بالحكومة المصرية.

 كانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، توقعت أن يشهد عام 2023، عدة طروحات حكومية، وأن تجمع مصر ما بين 2 و2.5 مليار دولار من خلال بيع حصص استراتيجية في النصف الأول من 2023 مع طرح شركات مملوكة للدولة في البورصة.

وتوقع النجار أن يتم البدء في الإعلان عن عدة طروحات حكومي، خلال النصف الأول من 2023، للاستفادة من شهية المستثمرين تجاه سوق المال في الفترة الحالية خاصة أن سوق الأسهم في أفضل حالاته، والمؤشر عند أفضل مستويات منذ عام 2018.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: