Close ad

مدير معرض البحرين للكتاب: ترابطنا الثقافي بالشقيقة مصر قوي وقائم في كل المجالات | خاص

28-1-2023 | 15:23
مدير معرض البحرين للكتاب ترابطنا الثقافي بالشقيقة مصر قوي وقائم في كل المجالات | خاص مدير معرض البحرين
منة الله الأبيض، تصوير : محمود مدح النبي

تحرص هيئة البحرين للثقافة والآثار، برئاسة الشيخ خليفة بن أحمد بن عبدالله آل خليفة، على المشاركة في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بأحدث الإصدارات الأدبية والتاريخية والفنية عن الهيئة، ليتعرف الجمهور المصري والعربي على الحضارة البحرينية العريقة.

موضوعات مقترحة

وكما أن مشاركة البحرين تتميز من حيث الحضور، أيضًا على مستوى الشكل، يتميز الجناح البحريني بستائر من أقلام الرصاص، بحيث لا تعزل الجناح عن الجمهور، ويحمل رسالة مبطنة بأن الأمم لا تُبنى إلا بالعلم.

التقت "بوابة الأهرام"، بشار جاسم، مدير معرض البحرين للكتاب، ومسئول جناح البحرين، للحديث عن معرض القاهرة للكتاب، وأوجه الاختلاف والتشابه بين معرضي القاهرة والبحرين، وعلاقة التأثير والتأثر بينهم، كذلك التعاون بين الهيئة العامة للكتاب وهيئة الثقافة والآثار البحرينية.

في بداية حديثه قال بشار جاسم، إن مملكة البحرين تمثلها هيئة البحرين للثقافة والآثار دائمًا تحرص على المشاركة في معرض القاهرة الدولى للكتاب في هذا العام، والأعوام السابقة، مشيرًا إلى أن الجناح يعرض الناتج والفكر البحرينى للأديب والمفكر والشاعر في جميع المجالات سواء كان في مجالات الآثار، التراث، العادات والتقاليد، الشعر في مجال، الأدب،  النقد، المسرح وفي كل المجالات.

وكشف مدير معرض البحرين للكتاب، إن الهيئة لديها مشروع مهم وهو مشروع "نقل المعارف"، وهو عبارة عن ترجمه 50 عنوانا من أهم الكتب العالمية، هذا المشروع اكتمل وصدر عنه إصدارات مهمة جدًا في الفلسفة وعلم النفس والاجتماع، حيث نترجم كتب عالمية إلى اللغة العربية ونعيد نشرها.

واعتبر "جاسم" أن الترجمة إلى اللغة العربية مهم جدًا باعتبار أن اللغة العربية هي أهم لغة على مستوى العالم، فهي اللغة الأساسية التي شرفنا بنا الله ونزل بها القرآن الكريم، فاللغة العربية تحتوى على اكثر من 11 مليون مفردة في المقابل اللغة الانجليزية لا تتجاوز المليون مفردة، لكن الناس للأسف في هذه الفترة يتجهون إلى اللغة الأنجليزية ويبتعدون عن اللغة الأم التي هى الأساس.

وأكد مدير معرض البحرين للكتاب أن الترابط الثقافي بين مصر والبحرين قائم في كل المجالات الثقافية، ولا يقتصر فقط على معرض القاهرة للكتاب، وإنما هناك مشاركات كثيرة، والآن لدينا مهرجان ربيع الثقافة، كما أن هناك تعاون بيننا وبين دار الأوبرا المصرية في الاستعانة ببعض الموسيقيين والمطربين، وكذلك في الفن التشكيلى والمتاحف.

وأوضح أن الهيئة تحرص على المشاركة في كل المعارض لنقل ومعرفة كل ما هو جديد للاستفادة في تجاربنا القادمة، لأننا نحتاج إلى بناء العلم والمعرفة ليس هناك سقف ليه، وليس هناك حدود لتلقى المعرفة.

وتحدث "جاسم" عن اجتماع مدراء المعارض في معرض القاهرة  للكتاب لمناقشة أحوال المعارض، وقال "دائما يكون الاجتماع سنوى بيننا وبين أعضاء اتحاد الناشرين العرب لتذليل العقبات للمشاركة، لأن المشاركين دائما يحملون أعباء الشحن والسكن وتذاكر السفر وايجار الجناح، كل هذه الملاحظات نضعها بعين الاعتبار لتذليل هذه العقبات على الإخوة الناشرين".


 مدير معرض البحرين مدير معرض البحرين

 مدير معرض البحرين مدير معرض البحرين

 مدير معرض البحرين مدير معرض البحرين

 مدير معرض البحرين مدير معرض البحرين

 مدير معرض البحرين مدير معرض البحرين

 مدير معرض البحرين مدير معرض البحرين

 مدير معرض البحرين مدير معرض البحرين

 مدير معرض البحرين مدير معرض البحرين

 مدير معرض البحرين مدير معرض البحرين
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة