Close ad

جناح المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية بمعرض الكتاب يشهد إقبالًا لافتًا

28-1-2023 | 13:13
جناح المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية بمعرض الكتاب يشهد إقبالًا لافتًاحفل توقيع كتاب مصر وغاز شرق المتوسط.. الفرص والتحديات للكاتب محمود قاسم
أ ش أ

شهد جناح المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، بمعرض الكتاب إقبالًا لافتًا من الزائرين المهتمين بالشئون السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية، حيث يشارك المركز بمجموعة من الكتب والإصدارات المتخصصة التي تعالج القضايا السياسية الأبرز على الساحتين الدولية والإقليمية.

موضوعات مقترحة

وأقام جناح المركز على هامش فعالياته خلال اليوم الثالث، حفل توقيع كتاب "مصر وغاز شرق المتوسط.. الفرص والتحديات" للكاتب محمود قاسم، المتخصص في الأمن الإقليمي.

ويتطرق الكتاب لخريطة اكتشافات الغاز الطبيعي شرق المتوسط، مرورًا بالمحددات الداخلية والخارجية للسياسة الخارجية المصرية تجاه المنطقة، علاوة على أهداف ومصالح مصر وكيف طوعت سياستها الخارجية لخدمة وتأمين مصالحها الحيوية شرق المتوسط، خاصة ما يتعلق بتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والتحول لمركز إقليمي للطاقة، بجانب إثبات الحضور والتأثير في منطقة شرق المتوسط، عبر عدد من الترتيبات وفي مقدمتها استضافة مصر لمنظمة غاز شرق المتوسط. 

كما يتطرق الكتاب لأدوات مصر السياسية، والاقتصادية والعسكرية والقانونية التي وظفتها لتأمين مصالحها الحيوية في المنطقة، وينتهي الكتاب باستشراف مستقبل السياسة الخارجية المصرية في المنطقة، خاصة في ظل الأهمية المتزايدة التي فرضتها الحرب الروسية الأوكرانية على الغاز الطبيعي شرق المتوسط، في ظل مساعي أوروبا لتقليص الاعتماد على الغاز الطبيعي الروسي.

وتأتي مشاركة المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية تأكيدًا على دوره الفكري الرائد خلال السنوات الماضية، حيث يشارك للمرة الثالثة على التوالي بمجموعة من الكتب الحديث التي تلقي الضوء على أبرز الترتيبات والتحولات التي يشهدها العالم والاقليم.

وانطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، تستمر حتى 6 فبراير المقبل، وتحل المملكة الأردنية ضيف شرف المعرض، واسم الشاعر الكبير الراحل صلاح جاهين شخصية العام، ورائد أدب الأطفال الكاتب كامل كيلاني شخصية معرض الطفل.

ويشارك في معرض القاهرة للكتاب هذا العام 1047 ناشرًا مصريا وعربيا وأجنبيا، من 53 دولة، من بينها دولٌ جديدة مثل الأرجنتين وكولومبيا والدومينيكان، بالإضافة إلى قرابة 500 فعالية ثقافية تضم لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين ورموز وقامات مصرية عربية وعالمية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة