Close ad

الفلبين تعتزم استئناف قرار المحكمة الجنائية بإعادة فتح التحقيق في حربها على المخدرات

27-1-2023 | 17:29
الفلبين تعتزم استئناف قرار المحكمة الجنائية بإعادة فتح التحقيق في حربها على المخدراتالرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن
أ ش أ

 أعلنت الحكومة الفلبينية اليوم الجمعة عزمها استئناف قرار المحكمة الجنائية الدولية بإعادة فتح التحقيق في "الحرب الفلبينية على المخدرات" التي خلفت آلاف القتلى.

موضوعات مقترحة

ونقلت قناة "إيه بي إس- سي بي إن" الفلبينية عن ميناردو جيفارا، كبير محاميي حكومة الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الابن، قوله إن الفلبين تعتزم اتخاذ كافة السبل القانونية، وبالتحديد رفع القضية إلى غرفة الاستئناف بالمحكمة الجنائية الدولية.

كانت المحكمة، التي تتخذ من لاهاي مقرا لها، قد بدأت في عام 2019 التحقيق في الحرب الفلبينية على المخدرات التي شنها الرئيس السابق رودريجو دوتيرتي، لكنها علقت التحقيق في نوفمبر 2021 بناء على طلب من الحكومة الفلبينية، التي أكدت أن السلطات المحلية تحقق في 52 حالة على الأقل من بين الآلاف الذين قتلوا في الحرب على المخدرات.

وأفادت المحكمة -في بيان أمس- بأنها باتت غير مقتنعة بأن الفلبين تجري تحقيقات ذات صلة من شأنها أن تستدعي تأجيل تحقيقات المحكمة، حيث أن المبادرات والإجراءات التي تتخذها الحكومة الفلبينية، لا ترقى إلى مستوى خطوات تحقيق ملموسة ومحددة.

ووفقا للبيانات الرسمية، فان أكثر من 6 آلاف شخص قتلوا في عمليات تم شنها في إطار مكافحة المخدرات، لكن جماعات حقوق الإنسان تقول إن عدد القتلى قد يكون أكثر من ثلاثة أضعاف ذلك الرقم.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة