Close ad

الفلبين تؤكد للصين أحقية الصيادين الفلبينيين في الصيد داخل المياه الإقليمية الفلبينية

25-1-2023 | 22:20
الفلبين تؤكد للصين أحقية الصيادين الفلبينيين في الصيد داخل المياه الإقليمية الفلبينيةالفلبين
أ ش أ

 أكدت وزارة الشئون الخارجية الفلبينية مجدداً للصين أحقية الصيادين الفلبينيين فى الصيد داخل المياه الإقليمية الفلبينية، مشيرة إلى أن الصيادين الذين أبعدهم حرس السواحل الصيني من منطقة "أيونجين شوال" مؤخراً لهم الحق فى الصيد داخل هذه المنطقة لأنها تقع داخل المياه الاقليمية الفلبينية.

موضوعات مقترحة

ونقلت صحيفة "فيلستار جلوبال" الفلبينية اليوم الأربعاء عن وزارة الشئون الخارجية قولها إنها تنتظر الحصول على تقارير رسمية من الوكالات العسكرية الفلبينية ووكالات تنفيذ القانون بشأن تصرفات حرس السواحل الصينى لإجبار الصيادين الفلبينيين على مغادرة هذه المنطقة، وأنها ستتخذ الإجراء الدبلوماسي المناسب إستنادا إلى هذه التقارير.

وقالت الوزارة إن الفلبين لها حق ممارسة السيادة والولاية القضائية فى هذه المنطقة دون أي تدخل من دولة أخرى.

بدوره، أشار حرس السواحل الفلبينى إلى أن قيام سفينة تابعة لحرس السواحل الصينى بإبعاد الصيادين عن المنطقة في التاسع من يناير الجاري، بعد أيام قلائل من قيام الرئيس الفلبيني فيرديناد ماركوس الابن بزيارة رسمية للصين خلال الفترة بين 3 و5 يناير، ولفت حرس السواحل الفلبيني إلى أنه يجري تحقيقا بشأن هذا الحادث.

جدير بالذكر، أن هناك نزاعات اقليمية منذ سنوات بين الفلبين والصين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان والصين بشأن منطقة بحر الصين الجنوبي التي تعتبر ممرا بحريا حيويا، ترجع إلى اكتشاف بترول وغاز طبيعي في هذه المنطقة.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: