Close ad

محادثات بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي لبحث تطورات الأزمة في ناجورنو قره باغ

25-1-2023 | 21:30
محادثات بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي لبحث تطورات الأزمة في ناجورنو قره باغمحادثات بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي لبحث تطورات الأزمة في ناجورنو قره باغ
أ ش أ

أعلنت وزارة الخارجية الأرمينية، اليوم الأربعاء أن وزير الخارجية الأرميني أرارات ميرزويان اجتمع مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل اليوم في بروكسل، لبحث تطوارت الأزمة في ناجورنو قره باغ وإغلاق ممر لاتشين. 

موضوعات مقترحة

وذكرت الخارجية الأرمينية -في بيان أوردته وكالة أنباء "أرمنبريس" الأرمينية- أن الجانبين تبادلا الأراء حول قضايا الأمن والاستقرار الإقليميين، حيث أعرب ميرزويان عن تقديره الشديد لقرار نشر بعثة المراقبة المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي في أرمينيا.

ولفت ميرزويان انتباه بوريل إلى الأزمة الإنسانية التي نشأت في ناجورنو قره باغ نتيجة الإغلاق غير القانوني لممر لاتشين من جانب أذربيجان، برغم تم التأكيد على السلطات الأذرية، بالوقف الفوري لإغلاق ممر لاتشين وفقًا لبنود الإعلان الثلاثي الصادر في 9 نوفمبر 2020، بحسب البيان. 

كما أشار البيان إلى أن الجانب الأرميني شدد على ضرورة تنفيذ المجتمع الدولي لخطوات فعالة لمنع سياسة أذربيجان في إخضاع ناجورنو قره باغ للتطهير العرقي.

وأوضح أن الجانبين ناقشا معا تطورات عملية تطبيع العلاقات بين أرمينيا وأذربيجان، إلى جانب عملية تطبيع العلاقات بين أرمينيا وتركيا، وأن القضايا المتعلقة بمواصلة تطوير الشراكة بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي كانت أيضًا ضمن جدول أعمال الاجتماع بين الجانبين.

يُذكر أن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان أصدرت في 21 ديسمبر الماضي حكما يلزم أذربيجان بإعادة فتح ممر لاتشين، من أجل المرضى والحالات الانسانية، بعد أن أغلقته السلطات الأذرية.

وحملت السلطات الأرمينية الجانب الأذري مسؤولية تدهور الوضع الإنساني في ناجورنو قره باغ نتيجة لحصار أذربيجان لممر لاتشين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة