Close ad

"وول ستريت جورنال": الولايات المتحدة تتجه نحو توفير دبابات أبرامز لأوكرانيا

24-1-2023 | 21:02
 وول ستريت جورنال  الولايات المتحدة تتجه نحو توفير دبابات أبرامز لأوكرانياصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية
أ ش أ

 قال مسؤولون أميركيون إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تميل نحو إرسال عدد كبير من دبابات "أبرامز إم 1" إلى أوكرانيا، وقد يأتي إعلان عن عمليات التسليم هذا الأسبوع، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.

موضوعات مقترحة

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن هذا الإعلان سيكون جزءًا من تفاهم دبلوماسي أوسع مع ألمانيا حيث توافق برلين على إرسال عدد أقل من دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا وتوافق أيضًا على تسليم المزيد من الدبابات الألمانية الصنع من قبل بولندا ودول أخرى. وسوف يحل الخلاف عبر الأطلسي حول الدبابات التي هددت بمزيد من الخلافات مع اقتراب الحرب من نهاية عامها الأول.

فيما امتنع البيت الأبيض عن التعليق عن هذه الأنباء.

وأوضحت الصحيفة أن الصفقة ستعالج الخلاف بين الولايات المتحدة والألمان والأوروبيين الآخرين بشأن توفير الدبابات لأوكرانيا خلال مرحلة محورية من الحرب. 

وتستعد كييف لشن هجوم مضاد لمحاولة استعادة الأراضي الأوكرانية وتقوم روسيا بتعبئة القوات لعملياتها الخاصة.

ولفتت "وول ستريت جورنال" إلى أن التحول في الموقف الأمريكي يأتي بعد مكالمة في 17 يناير بين الرئيس بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز وافق فيها بايدن على النظر في توفير دبابات أبرامز ضد رؤية وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، وأكدت أن مسؤولا ألمانيا كبيرا قال إن القضية كانت موضوع مفاوضات مكثفة بين واشنطن وبرلين لأكثر من أسبوع ويبدو أنها في طريقها إلى الحل.

وفي اجتماع مثير للجدل الأسبوع الماضي في قاعدة رامشتاين الجوية في ألمانيا، فشلت الولايات المتحدة وحلفاؤها في إقناع ألمانيا بالسماح لدول أخرى بإرسال دبابات ألمانية الصنع، مما كشف أول صدع خطير في التحالف الذي يدعم كييف.

وقال المسؤولون الألمان في البداية إنهم لن يكونوا أول من يرسل دبابات إلى أوكرانيا ولن يفعلوا ذلك ما لم تقدم الولايات المتحدة دبابات أبرامز الأمريكية. 

وصرح وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس للتلفزيون الألماني الأسبوع الماضي أن الدبابات الألمانية والأمريكية ليست بحاجة إلى أن يتم توفيرها في نفس الوقت، وأشار إلى أن حكومته لا تزال تدرس ما يجب القيام به.

فيما قال وزير الدفاع البولندي ماريوس بوشاشتاك اليوم /الثلاثاء/ إن بولندا طلبت من ألمانيا الإذن بإرسال بعض دباباتها الألمانية الصنع إلى أوكرانيا.

وأضاف: "لقد تلقى الألمان بالفعل طلبنا بالموافقة على نقل دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا. أناشد أيضًا الجانب الألماني الانضمام إلى تحالف الدول التي تدعم أوكرانيا بدبابات ليوبارد 2."

وقالت الصحيفة إن المسؤولين الأمريكيين شعروا بالإحباط بسبب رفض ألمانيا الموافقة على توفير الدبابات الألمانية الصنع وناقشوا كيفية إقناع برلين بتغيير موقفها، وإن مسئولي البنتاجون يريدون إرسال دبابات "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا، لكنهم لم يرغبوا في إرسال دبابات أبرامز إلى هناك الآن، بحجة أن الدبابات التي تستهلك كميات كبيرة من الغاز مع محركاتها التوربينية الغازية ومتطلبات الوقود وكمية كبيرة من التدريب والضروريات اللوجستية تجعلها أقل من المرغوب فيه. 

كما وعد البريطانيون في وقت سابق من هذا الشهر بإرسال 14 دبابة قتال رئيسية من طراز تشالنجر 2 إلى أوكرانيا، لكن هذا لم يكن كافيًا لإقناع الألمان.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة