Close ad

صندوق "تحيا مصر" يدعم صغار الصيادين بـ«بر أمان»

24-1-2023 | 11:17
صندوق  تحيا مصر  يدعم صغار الصيادين بـ;بر أمان; الصيادين
أحمد عبد العظيم عامر

صغار الصيادين، فئة مهمة من العمالة غير المنتظمة وجهت مؤسسات الدولة أبصارها إليها باعتبارهم جزءًا أصيلًا من التنمية المستدامة وتنمية الثروة السمكي، اتساقًا مع رؤية الدولة ومؤسساتها أطلق صندوق "تحيا مصر" خلال عام 2021 مبادرة "بر أمان" وذلك بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، استهدفت المبادرة رعاية صغار الصيادين من خلال توفير مستلزمات الصيد وبدل الحماية لهم، بالإضافة الي إحلال وتجديد مراكب الصيد الخاصة بهم وكذلك تقديم مراكب صيد لصغار الصيادين.

موضوعات مقترحة

وتم إطلاق المبادرة في محافظات (الفيوم، الإسكندرية، البحيرة، دمياط، بورسعيد، الدقهلية، كفر الشيخ، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء). 

وشارك الصندوق في تنفيذ المبادرة بتمويل قدره 50 مليون جنيه لرعاية 42 ألف صياد، وبنهاية عام 2022 تم تنفيذ المرحلة الرابعة من المبادرة واستهدفت الصيادين على طول  نهر النيل بواقع 10 آلاف صياد .

في إطار ذلك، تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الثلاثاء،  صرف تعويضات للصيادين وأصحاب المراكب الصغيرة العاملة في بحيرتي السد العالي وقارون عن فترات توقف الصيد لحماية .

تصرف وزارة التضامن تعويضات لـ3620 مستفيدًا منهم 2450 صيادًا و948 صاحب مركب من العاملين في بحيرة السد العالي بمحافظة أسوان، وذلك عن فترة التوقف لمدة ثلاثة شهور بواقع 500 جنيه شهريا. 

في الوقت الذي ستصرف فيه وزارة التضامن  تعويضات لـ223 صيادًا وصاحب مركب من العاملين في بحيرة قارون بمحافظة الفيوم عن فترة توقف تبلغ أربعة أشهر حسب قرارات جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية بقيمة إجمالية 2000 لكل منهم.

يُشار إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي استعرضت المبادرة الرئاسية "بر أمان" في ورشة عمل الحماية الاجتماعية للصيادين بمنطقة الشرق الأوسط والبحر الأدرياتيكي بإيطاليا سبتمبر الماضي.

كذلك عرضت التضامن بنفس ورشة العمل منظومة الحماية الاجتماعية لعمال الصيد، خاصة  التجربة المصرية لرعاية صغار الصيادين والممثلة في المبادرة الرئاسية "بر أمان" لدعم وحماية صغار الصيادين في البحيرات الداخلية ونهر النيل والتي استهدفت تقديم مساعدات لنحو 42 ألف صياد وبناء قاعدة بيانات شاملة عن أوضاعهم، ومد الحماية التأمينية والرعاية الصحية لهم، إلي جانب  توزيع مستلزمات صيد وشباك لتوفير الأمان لهم وأسرهم من مخاطر المهنة. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة