راديو الاهرام

مصر وتاريخ لعبة الملوك ..حكاية "العربي بك" مؤسس التنس فى نادي الزيتون الرياضي| صور

23-1-2023 | 00:09
مصر وتاريخ لعبة الملوك حكاية  العربي بك  مؤسس التنس فى نادي الزيتون الرياضي|  صورالتنس .. لعبة الملوك
محمود الدسوقي

 قدمت "الرسالة" أقدم مجلة رياضية صورة وافية عن لعبة التنس وشهرتها في مصر، والمجلة التي كانت تصدرها الأسرة الرياضية بالجامعة المصرية، كان يُطلق عليها آنذاك جامعة فؤاد الأول - القاهرة حاليا - في عشرينيات القرن الماضي رأس تحريرها فؤاد سراج الدين.

موضوعات مقترحة

 تاريخيًا كانت مصر من أوائل الدول العربية وإفريقيا في ممارسة لعبة التنس ثم بعدها مارستها العراق، حيث أن اليهود العراقيين كانوا يقومون بممارسة لعبة التنس في بغداد منذ عام 1942م، حيث تعتبر ثاني أكثر الرياضات شعبية في العالم بعد كرة القدم، والتي يُطلق عليها "لعبة الملوك".


التنس .. لعبة الملوك

 ورغم أن اللعبة ظهرت في القرون الوسطي، إلا إن الاتحاد الدولي للعبة التنس لم يتم تأسيسه إلا في عام 1913م، أي بعد قيام مجلة "الرسالة الرياضية المصرية" باستعراض لعبة التنس في مصر بمدة16 سنة.  

في صفحة 16 استعرضت مجلة "الرسالة الرياضية" سيرة أمهر لاعبي التنس في العالم بناء علي النشرات الرياضية العالمية، حيث استعرضت المجلة أهم 10 لاعبين في اللعبة في العالم.

وأكدت "الرسالة" أن الجريدة الرياضية المشهورة المسماه "سبورت" الصادرة في سويسرا تعارض بشدة ترتيبات الصحف الإنجليزية، مؤكدة أن الصحيفة السويسرية تصمم علي وضع اللاعب الفرنسي بوسوس بطل العالم في لعبة التنس هذا العام في أحد هذه المراكز العالمية العشرة.


من أرشيف مجلة الرسالة الرياضية

وكتب "دوجلاس" وهو اسم مستعار اتخذه أحد الطلاب المحررين في المجلة تقريرًا عن الدكتور العربي بك أشهر لاعب تنس في مصر والجامعة آنذاك، وأحد المشرعين القانونيين لنادي الزيتون الرياضي، حيث نشرت الصفحة الثانية صورة كاريكاتير للعربي بك، وهو يرتدي نظاراته الطبية ويمسك مضرب التنس فيما يتطاير طربوشه في الهواء.

 وأوضحت مجلة "الرسالة" الرياضية في الصفحة الرابعة وبعنوان "مسابقة" أن لجنة التحرير بالمجلة لن تظهر أسماءها الحقيقية إلا في آخر عدد الذي يصدر في 30 أبريل سنة 1930م، فقد تبرع اثنين من حضراتهم بمبلغ 200 قرش تُوزع علي من يعرف الأسماء الحقيقية للكتاب بلجنة التحرير .

وترسل الطلبات لهذه المسابقة باسم أمين الصندوق فؤاد سراج الدين بكلية الحقوق بالجيزة، مع العلم أن آخر ميعاد لقبولها هو يوم أول يناير سنة 1930م.


من أرشيف مجلة الرسالة الرياضية

قال دوجلاس في مقاله، إن شخصية الدكتور العربي هي في الواقع أولي الشخصيات التي يجدر بنا أن نصورها في مرآة صحيفتنا، فقد تولي رئاسة لجنة الألعاب الرياضية لاتحاد الجامعة ثلاثة أعوام، جاهد فيها في سبيل الرياضة جهادًا طويلاً، وله يرجع الفضل في تنظيم الألعاب الرياضية بالجامعة، وتشجيع الطلبة علي ولوج باب الرياضة في أوقات فراغهم.

ودجلاس الذي عرّفنا الكثير عن شخصية العربي بك لم يًعرفنا بمنافسه وايت إبراهيم ولا بجذوره، إلا أنه يؤكد أن الدكتور العربي بك لا يعتبر المؤسس الأول للنهضة الرياضية في الجامعة فحسب -حسب تأكيدات الكاتب دجلاس - بل قد استرعي أحد أندية القاهرة بعض اهتمامه، فوضع في سنة 1927م قانونًا جديدًا لنادي الزيتون الرياضي وانتخبه الأعضاء رئيسًا للنادي في المدة التي أقامها بحلمية الزيتون، والتي تعتبر بحق فترة تقدم نادي الزيتون.


من أرشيف مجلة الرسالة الرياضية

 ويكشف دوجلاس في مقاله النادر، أن الدكتور العربي بك مُغرم بلعبة التنس، وإن كان لا يجد من وقته متسعاً لإتقانها - كان يكثر من لعبها في صيف سنة 1927م وقد حدث أن أقيمت مباراة في صيف 1927م بين الدكتور العربي وزميله الدكتور وايت بك إبراهيم لاحظت في نهايتها أن وجه الدكتور العربي يطفح بشرًا ورغم أنه كان من السهل أن استنتج انتصاره فقد سألت: من غلبك يا بك؟ فأجابني الدكتور ويت بك بهدوئه ورزانته المعهودة "لاياعم الدكتور العربي صعب جدًا، لكن أنا سأتمرن له كويس"، وفعلا استمر الأستاذ وايت بك دائبا علي التمرين حتي أصبح خطرا علي أي لاعب ينازله - وشاء ربك أن يدور الفلك ويلعب الدكتور وايت وبجانبه فايز لطفي ضد العربي بك وبجانبه عمر لطفي في ألعاب التنس الدورية في العام الماضي فينتصر الدكتور وايت علي منافسه القديم الدكتور العربي انتصاراً لا بأس به .

 وصف دوجلاس الدكتور العربي بك بأنه لطيف الحجم متناسق الأعضاء وسط بين الطول والقصر مستدير الوجه يخفي عينيه الدقيقتين وراء نظارته الكثيفة، وهو أستاذ فريد يدرس المالي والإداري لطلبة السنة الثانية بكلية الحقوق، وهو داخل قاعة الدرس وخارجها عذب الروح وحلو الشمائل متمكن من مادته ولكنك لا تكاد تنتهي من كتابة ما يلقيه عليك الدكتور العربي بك حتى تجد مذكراتك عبارة عن خليط في ألفاظ بين العربية والفرنسية والإنجليزية، وذلك راجع إلي غزارة معلوماته أو طبيعة العلم الذي يدرسه واهتمامه بتسهيل درسه علي الطلبة حتى يستوعبه الجميع.

 ويضيف دوجلاس أن الدكتور العربي بك رغم حلمه ووداعته عصبي المزاج ويظهر لك ذلك قي كثرة حركات يديه أثناء إلقائه الدرس، فإذا غضب فرحمة الله علي من انصب عليه جام غضبه، ولكنه مع ذلك نبيل اللسان مُسرف في العطف علي الناس عامة وعلي أخوانه وتلامذته خاصة ، ذلك هو العربي بك لا تحسبنه فخر كلية الحقوق وحدها إذ هو مفخرة الرياضة أيضا تنعكس منه علي الرياضيين رجاحة العقل وطيبة القلب - فحق لنا أن نفخر برئيس لجتنا الرياضية بل حق للجامعة كلها أن تفخر بأستاذها الجليل لعبة التنس.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
خدمــــات
مواقيت الصلاة
اسعار العملات
درجات الحرارة