Close ad

«معاش الطفل».. حصانة مالية لـ 4 فئات من الأطفال.. و8 شروط للحصول عليه

22-1-2023 | 19:28
;معاش الطفل; حصانة مالية لـ  فئات من الأطفال و شروط للحصول عليهمعاش الطفل
إيمان فكري

في ظل حرص الدولة على توفير أوجه الرعاية الكاملة للأطفال الأكثر احتياجا في المجتمع، أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي قرارا بصرف "معاش الطفل" لأول مرة في تاريخ الدولة المصرية، وذلك لبعض الفئات المستحقة من الأطفال الأولى بالرعاية، والتي تقل أعمارهم عن 18 عاما.

موضوعات مقترحة

ويصرف معاش الطفل، الذي بدأ العمل به في شهر يناير الجاري، لبعض الفئات المستحقة من الأطفال الأولى بالرعاية، التي من بينهم الأطفال الأيتام، ومجهولي الأب أو الأبوين، والأطفال بمؤسسات الرعاية، وأطفال إذا تزوجت أو سجنت أو توفيت، وأطفال المسجون لمدة لا تقل عن 3 سنوات، في إطار حماية الأطفال وتلبية احتياجاتهم وتكلفهم.

ويوفر معاش الطفل، معاشا شهريا قدره 350 جنيها لكل طفل، بحد أقصى 3 أطفال في الأسرة الواحدة، مما يعني أنه في حالة استيفاء الأسرة للشروط التي وضعتها وزارة التضامن، فإن قيمة معاش الطفل الذي تتلقاه الأسرة التي لديها طفلان 700 جنيه، و1050 جنيها لثلاثة أطفال.

تقديم الحماية الاجتماعية لأكثر من 5 ملايين طفل

وتقدم الحماية الاجتماعية لملايين الأطفال في مصر، حيث كشف تقرير تابع لوزارة التضامن الاجتماعي، أن عدد الأطفال المستفيدين من "تكافل وكرامة" يصل إلى 5.6 مليون طفل وطفلة منهم 340 ألفا من ذوي الإعاقة، بتكلفة تصل إلى 6.9 مليار جنيه سنويا، حيث يمنح كل طفل تحت مظلته عائدا شهريا طبقا للفئة العمرية، بدءا من الابتدائية حتى المرحلة الجامعية، بجانب ما تحصل عليه الأسرة نفسها.

ويأتي قرار وزارة التضامن الاجتماعي، في إطار حرص القيادة السياسية على توفير أوجه الرعاية الكاملة لهؤلاء الأطفال، وتقديم المساعدات النقدية للأسر الفقيرة والأكثر احتياجا، وذلك عن طريق الاستهداف الموضوعي للأسر التي لديها مؤشرات اقتصادية واجتماعية منخفضة تحول دون إشباع احتياجاتها الأساسية وكفالة حقوق أطفالها الصحية والتعليمية.

وأِشاد خبراء علم الاجتماع، بقرار صرف معاش الطفل بقيمة 350 جنيها لكل طفل، مؤكدين أنه لأول مرة في مصر يتم الاهتمام بالأطفال محدودي الدخل والأكثر احتياجا، ويرجع الفضل في ذلك لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يشعر دائما باحتياجات المواطنين، ويراعي الأطفال.

حماية الأطفال من التشرد

يقول الدكتور سعيد صادق أستاذ علم الاجتماع، إن صرف معاش الطفل خطوة محمودة من الدولة، لتوفير الرعاية الكاملة للفئات المستحقة من الأطفال، والفئات الأكثر احتياجا في المجتمع، وهذه الإجراءات الاجتماعية تؤكد رغبة القيادة السياسية في تحسين الوضع الاجتماعي للأطفال، خاصة الذين يعيشون داخل الأسر الأكثر احتياجا.

التعليم شرط الحصول على معاش الطفل

ويساعد قرار صرف معاش الطفل، في حماية الأطفال من التشرد، والحد من عمالة الأطفال وتشجيع الأسر الفقيرة على تعليم أطفالهم، حيث يؤكد أستاذ علم الاجتماع، أن الأسر الفقيرة كانوا يسربون أطفالهم من التعليم وجعلهم يعملون لكسب قوت يومهم ومساعداتهم في سد احتياجات الأسرة، لذا يساعد هذا القرار على محو أمية الأطفال، خاصة أنه يشترط التعليم للحصول عليه.

أهمية التكافل الاجتماعي للأطفال

ويعد قرار زيادة قيمة معاش الطفل وضم فئات جديدة له، بمثابة النور الذي ينير للأطفال المنسيين الطريق، فتؤكد الدكتورة سامية خضر أستاذ علم الاجتماع، أن التكافل الاجتماعي ضرورة ملحة، وواجب مجتمعي تجاه الفقير واليتيم وجميع الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية المتكاملة، والمعاش المخصص للطفل سيساعد على سد الفجوة.

الحد من ظاهرة عمالة الأطفال

وتقول أستاذ علم الاجتماع، أن الأطفال يتعرضون لمخاطر ما بعد طلاق الأبوين أو وفاتهم أو غياب رب الأسرة لأسباب قد تكون مجهولة أو معروفة كدخوله السجن، مما يسبب انعدام التنشئة الأسرية الصحية والسوية للطفل في تعرض الأطفال للانحراف والتسول في ظل انعدام الدخل الذي يعول الأسرة، والتي تجعل البعض منهم يعمل رغم صغر سنه.

ويساعد هذا القرار على تحسين أوضاع هؤلاء الأطفال وتلبية الاحتياجات الأربعة الضرورية لكل طفل، وهي، التعليم، والمأكل والمشرب، والملبس، والرعاية الصحية، وتشيد "خضر" بهذا القرار رغم ما يترتب عليه من أعباء مالية إضافية على الحكومة.

امتيازات الحصول على معاش الطفل

ويحصل الطفل المستحق للمعاش، على منحة دراسية شهرية لكل طفل ويشترط انتظامهم بالتعليم الأساسي حتى المتوسط، وتكون هذه المنحة بحد أقصى 200 جنيه شهريا لمدة 8 شهور بدءا من أكتوبر حتى مايو من كل عام دراسي.

شروط الحصول على معاش الطفل

وضعت وزارة التضامن الاجتماعي، بعض الشروط للحصول على معاش الطفل، وهي:

  1. يكون الطفل أو الطفلة مصري الجنسية.
  2. يجب أن يكون عمر الطفل أقل من 18 عامًا.
  3. تقديم ما يثبت عدم وجود دخل ثابت لأسرة الطفل.
  4. يكون الأبوان مطلقين.
  5. تكون الأم متزوجة من غير الأب أو الأب متزوج من غير الأم.
  6. يكون الطفل يتيم الأم والأب.
  7. يحق للطفل الذي سُجن والده، ووالدته متزوجة من غير الأب المسجون.
  8. الحد الأقصى للمستفيدين 3 أطفال بالأسرة الواحدة.

الفئات المستهدفة من معاش الطفل

  • الأطفال الأيتام.
  • الأطفال مجهولو الأب أو الأبوين.
  • أطفال المطلقة إذا تزوجت أو سجنت أو توفيت.
  • أطفال المسجون لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

قيمة معاش الطفل

وفقا لقرار وزارة التضامن الاجتماعي، تحديد قيمة معاش الطفل، وفقا لعدد الأطفال وتحسب كما يلي:-

  1. يتم صرف 350 جنيها لكل طفل.
  2. صرف 700 جنيه للطفلين في الأسرة.
  3. يتم صرف 1050 جنيها لثلاثة أطفال.

المستندات المطلوبة للحصول على معاش الطفل

يجب إحضار مجموعة من الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل الحصول على معاش الطفل والتى من بينها-

  • يلزم إحضار صورة وثيقة طلاق الوالدين وصورة وثيقة زواج الأم.
  • كما يلزم إحضار صورة شهادة وفاة الوالدين في حالة الطفل اليتيم.
  • مستند السجن فى حالة سجن الأب أو الأم.
  • صورة شهادة ميلاد الطفل.
  • خطاب تأمينات.    
  • البحث الميداني.
  • عمل استعلام حاسب.

ومن ثم يتم العرض على اللجنة المختصة لمراجعة مدى استيفاء شروط استحقاق المعاش، ويتلقى صاحب الطلب الرد في مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ تقديم الأوراق.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة