Close ad

الأمم المتحدة تدعو طالبان إلى ضرورة إلغاء القيود على النساء والفتيات

22-1-2023 | 10:54
الأمم المتحدة تدعو طالبان إلى ضرورة إلغاء القيود على النساء والفتياتالأمم المتحدة
أ ش أ

 دعت منظمة الأمم المتحدة، حركة "طالبان" إلى ضرورة إلغاء القيود على النساء والفتيات، حيث عبر مسئولون أمميون ـ خلال زيارتهم لأفغانستان، عن القلق بشأن المرسوم الأخير بمنع النساء من العمل لدى المنظمات الوطنية والدولية غير الحكومية، بما يقوض عمل عدد هائل من المنظمات التي تساعد ملايين الأفغان الضعفاء.

موضوعات مقترحة

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة قام كل من نائبة الأمين العام، "أمينة محمد" والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة "سيما بحوث"، ومساعد الأمين العام للشؤون السياسية وبناء السلام وعمليات السلام "خالد الخياري"، بزيارة لأفغانستان لمدة أربعة أيام لتقييم الوضع والانخراط مع السلطات الفعلية والتأكيد على تضامن الأمم المتحدة مع الشعب الأفغاني.

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم الأمم المتحدة أن سلطات الأمر الواقع في أفغانستان اتخذت خطوات مؤخرا لإغلاق الجامعات أمام الطالبات بأنحاء البلاد حتى إشعار آخر،

ومنعت الفتيات من الالتحاق بالمدارس الثانوية، وفرضت قيودًا على حرية الفتيات والنساء في الحركة، وأبعدت النساء عن معظم مجالات العمل ومنعتهن من استخدام الحدائق والصالات الرياضية.

ونقل البيان عن نائبة الأمين العام "أمينة محمد" قولها "كانت رسالتي واضحة للغاية، فيما نقر بأهمية الإعفاءات التي تم تقديمها إلا أن هذه القيود تفرض على النساء والفتيات الأفغانيات مستقبلا يحصرهن في منازلهن؛ بما ينتهك حقوقهن ويحرم مجتمعاتهن من خدماتهن".

وأضافت "أمينة محمد" أن الطموح المشترك يتمثل في وجود أفغانستان مزدهرة تنعم بالسلام الداخلي ومع جيرانها وتسير على طريق التنمية المستدامة، ولكنها قالت إن أفغانستان في الوقت الحالي تضع نفسها في عزلة في ظل أزمة إنسانية مروعة في دولة من أكثر الدول ضعفا وعرضة لتغير المناخ، مشددة على ضرورة فعل كل ما يمكن لسد هذه الفجوة (بين الطموح المشترك والواقع).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة