Close ad

التحولات الاقتصادية والوظائف الأكثر طلباً في المستقبل (1-2)

21-1-2023 | 14:55

يتطور العالم بصورة متسارعة ويصبح رقميًا أكثر من أي وقت مضى، ولكن ماذا يعني ذلك بالنسبة لتعليم شبابنا وحياتهم المهنية؟ في هذه المقالة، نتعمق في عرض الوظائف التي من المقرر أن تزدهر في المستقبل. لذا، سواء كنت حديث التخرج من المدرسة أو الجامعة، أو تتطلع إلى تغيير مهنتك، فهذه المقالة مناسبة لك. رغم أن جائحة كوفيد-19 قد يسرت بالفعل ظهور العديد من وظائف المستقبل الآن. وبات بعد الخروج من حالة الإغلاق التفكير أكثر في استمرار العديد من هذه الوظائف وأخرى جديدة تماما.

لذا على كل باحث عن عمل أو مهتم بتطوير مساره الوظيفي أن يكتشف الوظائف الجديدة التي ستكون موجودة لعقود قادمة، واكتشاف المسارات المهنية التي تتعرض لخطر الانقراض نتيجة للتطورات المتلاحقة وخاصة التقنية منها والمتعلقة بالبحث والابتكار. ولتعلم أنه بفضل معرفتك المكتسبة حديثًا من هذه المقالة وغيرها، ستكون في وضع أفضل لتخطيط تعليمك وتدريبك لجني فوائد طويلة الأجل لا تتوافر لمن لا يعد ذاته بطريقة موائمة لهذه التطورات العالمية. باختصار ما يقدم هنا هي نظرة خبير تطوير بشري وإستراتيجي لمستقبل التوظيف والعمل حول العالم. في الجزء التالي سنعرض للقارئ قائمة تضم العديد من وظائف المستقبل والتي بدأت الآن ويُرجح أن تظل ذات صلة لسنوات عديدة أخرى. كما سنوضح ما هي الوظائف التي ربما تنقرض وتختفي نتيجة لذلك.

1. مطور برامج ووظائف ترميز أخرى Software Developer and Other Coding Career
أصبح تطوير البرامج والترميز وبشكل سريع جدًا أحد أكثر المهارات المطلوبة لشركات التكنولوجيا وبين المؤسسات البحثية. في استطلاع شمل أكثر من 500 من العاملين في مجال التكنولوجيا وأصحاب العمل بواسطة Remote، تبين أن ما يعادل 37٪ من المشاركين يتوقعون أن مطوري البرمجيات سيكونون أهم وظيفة تقنية في المستقبل. وهذا يجعل مطوري البرمجيات من أهم أكثر الوظائف مرتبة بشكل عام وفقا لهذا الاستطلاع.

تسببت الأهمية المتزايدة للبرمجة في قيام بعض الدول الأوروبية بإضافة الترميز أو التكويد إلى مناهج المدارس الابتدائية كما في المملكة المتحدة، حيث قامت إحدى المدارس بتوظيف طفل معجزة يبلغ من العمل عشر سنوات لتدريس البرمجة في مدرسة بمدينة كوفنتري. وليس هناك شك في أن البرمجة سوف تمهد الطريق لوظائف جديدة في المستقبل. ولكن نظرًا لأن الأمر قد يستغرق بعض الوقت حتى يصل أطفال المدارس الابتدائية إلى سوق العمل، فهناك فجوة واضحة تحتاج إلى سد سوق الترميز الفوري. وهنا يمكن أن تؤدي إعادة امتلاك المهارات لإجراء هذا التغيير الوظيفي إلى زيادة راتبك بنسبة 38٪ عن طريق التدريب التحويلي لتغيير المسار الوظيفي.

لذلك، إذا كنت ترغب في اغتنام فرصة، فقد يكون الآن هو أفضل وقت على الإطلاق للدخول في مجال تطوير البرمجيات. وهنا يجب التوجه لتعلم علوم البرمجة والتوكيد على يد متخصصين والحصول على شهادة معتمدة تؤهلك للتحول لهذا المجال. ويمكن تضم هذا المجال إلى مجالات أخرى؛ مثل تصميم ألعاب الفيديو وتطويرها والتي تعتمد بشكل كبير على علوم البرمجة والتكويد.

2. وظائف في مجال Blockchain

وفقًا لتقرير PwC's Time for Trust، ستعمل تقنية blockchain على تعزيز أكثر من 40 مليون وظيفة على مستوى العالم بحلول عام 2030، مما يجعل وظائف blockchain هي المركز الثاني لدينا. من المؤكد أن مستقبل التمويل سيتأثر بشدة بظهور تقنية Blockchain.

والـــــــ Blockchain عادة ما تكون مرتبطة بالعملات المشفرة مثل Bitcoin. ومع ذلك، لا يتم استخدام blockchains فقط للعملات المشفرة. إنها تقنيات قائمة بذاتها يمكن أن تكون مفيدة عبر الصناعات.

ولقد تم استخدامها بالفعل في صناعة السيارات لتسجيل تاريخ المركبات لمنع احتيال البائع. لن يتمكن أي شخص من الكذب بشأن الأميال التي قطعتها السيارة أو صيانتها عندما يتم تسجيل كل هذه المعلومات على blockchain وتكون آمنة بنسبة 100٪.

وبشكل عام، فإن إمكانات blockchain هائلة - وستطلب كل صناعة تقريبًا مطوري blockchain في المستقبل. ويمكنك الحصول على مقدمة تدريبية في الـــــ blockchain وتطبيقاتها في دورات متخصصة وتأهيل نفسك في هذا المجال.

3. وظائف الواقع الافتراضي Virtual Reality Jobs

إذا كان علينا اختيار صناعة ستزدهر خلال العقود القليلة القادمة، فإن الواقع الافتراضي يبدو وكأنه رهان جيد جدًا. تُظهر أحدث الإحصائيات أنه من المتوقع أن يصل حجم السوق العالمي للواقع المعزز Augmented Reality والواقع الافتراضي Virtual Reality إلى 296.9 مليار دولار في عام 2024، مقارنة بحجم السوق البالغ 30.7 مليار دولار والذي تم تسجيله في عام 2021. أي ما يقرب من عشرة أضعاف.

مع الإعلان عن عالم ما وراء الواقع أو Metaverse في عام 2021، بدأت سلسلة من العوالم الافتراضية المترابطة التي أنشأتها Meta (المعروفة سابقًا باسم Facebook)، وأصبح من الواضح بشكل متزايد أن VR وAR سيكونان مؤثرين بشكل كبير في المستقبل القريب والبعيد.

فمن أقسام التسويق إلى مطوري ألعاب الفيديو، سيكون الواقع الافتراضي بمثابة حجر الزاوية لسوق العمل والمجتمع بأسره. لذا إذا كنت ترغب في البدء، فجرّب التدريب من خلال التأهيل في دورة برمجة الواقع الافتراضي والتصميم وسوف تكون دورة إنشاء تجربة الواقع الافتراضي خيارًا مثيرًا أيضًا لك للدخول في هذا المجال.

4. المتسلل الأخلاقي أو أي وظيفة في مجال الأمن السيبراني Ethical Hacker or other Jobs in Cybersecurity

القرصنة الأخلاقية هي وظيفة في مجال أمن الشبكات يقوم بها الكثير من الناس اليوم، ولكن هذه الوظيفة تظل قائمة على المدى الطويل. الطريقة الوحيدة التي سيصبح بها المتسللون الأخلاقيون (أو قراصنة القبعة البيضاء) عاطلين عن العمل هي اختفاء الإنترنت واستبداله بشيء آخر. لا يبدو هذا واقعًا في المستقبل القريب أو أبدًا، مما يعني أن المتسللين الأخلاقيين لا يتزحزحون أو يمكن الاستغناء عنهم.

لذا، إذا كنت تحب أن تعمل في مجال معدل البطالة فيه 0٪، فقد تكون هذه مهنة جيدة لك. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يرتفع عدد المتسللين الأخلاقيين بنسبة 20٪ بنهاية عام 2023، مقارنة بالعام السابق.

وإذا كنت ترغب في تجربة عملية عن التظاهر باختراق مواقع الويب لمعرفة أين يمكن إجراء التحسينات، فقد تكون إحدى دورات مجال الأمن السيبراني عبر الإنترنت مثيرة للاهتمام بالنسبة لك. ويمكن حتى أن تبدأ بمقدمة عن القرصنة الأخلاقية.

5. محلل البيانات الضخمة Big Data Analyst

ازدهر عالم البيانات الضخمة على مدى السنوات القليلة الماضية، وهذا ليس على وشك التوقف. وفقًا لتقارير Statista، من المرجح أن تنمو سوق تحليلات البيانات الضخمة العالمية بنسبة 30 في المائة بحلول عام 2025، مما يولد إيرادات تزيد على 68 مليار دولار.

سيصبح محللو البيانات القادة الجدد في مجال تطوير الأعمال. وهم بالفعل يتولون الإدارة بفضل البيانات الضخمة والقدرة على تحليل كميات هائلة من المعلومات لصالح أصحاب العمل.

فقط من خلال النظر في تدفقات البيانات يمكنهم إجراء تنبؤات دقيقة وإبلاغ قادة الأعمال لاتخاذ القرارات الصحيحة. إذا كنت تحب الأرقام وتقسيم المعلومات المعقدة إلى قرارات واقعية، فهذه وظيفة حالية مميزة. وإذا قررت فتحقق من دورات تحليل البيانات الضخمة المتاحة حولك وابدأ في التعلم.

6. صانع المحتوى Content Creator

شهدت السنوات القليلة الماضية طفرة هائلة لا يمكن إنكارها في منشئي المحتوى. ولكن ما هو بالضبط منشئ المحتوى؟ هذا مصطلح واسع نسبيًا يصور أي شخص ينشئ محتوى للقنوات الرقمية. ومع ذلك، فإن أشهر أنواع منشئي المحتوى هو المؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي.

مع تزايد معدلات استهلاك المحتوى الرقمي وبشكل يومي بصورة أكثر من أي وقت مضى، فقد تضاعف الاستهلاك العالمي للمحتوى عبر الإنترنت في عام 2020؛ نتيجة للوباء - ومن المتوقع أن ينمو الطلب على منشئي المحتوى في المستقبل أيضًا.

فمن مدوني الموضة إلى مدوني الفيديو الإجرامي الحقيقي، فإن احتمالات هذا المسار الوظيفي لا حصر لها إلى حد كبير. يجب أن تكون خبيرًا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لذا تحقق من تمكنك من إنشاء محتوى التسويق الرقمي، وعليك بدورات أساسيات التسويق في Instagram للبدء. وقد ترغب أيضًا في تحسين مهاراتك في كتابة الإعلانات الرقمية، وهذا مجال نامٍ أيضًا.

7. وظائف الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence Jobs

الذكاء الاصطناعي (AI) هو أبعد من ذلك بكثير على طول العملية مقارنة بالواقع الافتراضي. فمن حديث Elon Musk عن وضع الرقائق في رؤوس الناس لجعلهم خارقين، فإن إمكانيات تقنية الذكاء الاصطناعي تفتح عينيك حقًا.

لكن الذكاء الاصطناعي لا يقتصر فقط على جيل جديد من البشر. يمكن أن يتعلق الأمر بصنع روبوتات وظيفية وتعزيز العمليات التجارية. التطورات في الذكاء الاصطناعي لا حدود لها تقريبًا، مما يعني أن هذه الأنواع من الوظائف لا تسير بسرعة.

قد يتبادر إلى أذهاننا، إذا أصبح الذكاء الاصطناعي أفضل وأكثر ذكاءً وانتشارًا، ألن يصبح المزيد من العاملين البشريين عاطلين عن العمل؟ ومع ذلك، وجدت دراسة برايس ووترهاوس كوبرز PWC حول الذكاء الاصطناعي أن "أي خسائر في الوظائف بسبب الأتمتة، فمن المرجح أن يتم تعويضها على نطاق واسع على المدى الطويل من خلال الوظائف الجديدة التي تم إنشاؤها؛ نتيجة للاقتصاد الأكبر والأكثر ثراءً الذي أصبح ممكنًا بفضل هذه التقنيات الجديدة."

من التعرف على الذكاء الاصطناعي الإبداعي إلى استكشاف الروبوتات الطبية في صناعة الرعاية الصحية أو اكتشاف معالجة اللغة الطبيعية، ستعرفك دورات الذكاء الاصطناعي في مركز متخصص في التدريب أو مؤسسة تعليمية على الاحتمالات المهنية المختلفة المتاحة في هذا المجال النامي بشكل كبير.

8. وظائف حماية البيانات Data Protection Jobs

القوانين المتعلقة بمعالجة البيانات وخصوصية البيانات تتزايد بمرور الوقت. فهناك اهتمام كبير ببياناتنا الشخصية؛ لأنه يمكن استخدامها من قبل فرق التسويق لمساعدتهم على البيع، ومن قبل الإدارات السياسية لمساعدتهم في إنشاء حملات مستهدفة.

ولكن في حالات كثيرة جدًا، تقع بياناتنا في الأيدي الخطأ ويتم إساءة استخدامها أو استخدامها بشكل غير قانوني. سيؤدي هذا إلى إنشاء وظائف جديدة؛ حيث يتعين على المحققين تعقب استخدام البيانات من قبل شركات معينة، أي محققي البيانات الذين يفرضون قوانين البيانات.

بدأت هذه الأنواع من التحقيقات بالفعل، كما يتضح من التحقيق في Cambridge Analytica وكيف ساعدت في تأرجح انتخابات الولايات المتحدة الأمريكية وحتى تصويت Brexit، والذي يمكن تفسيره من خلال مشاهدة الفيلم الوثائقي Cambridge Analytica Netflix.

الخلاصة الرئيسية هي أن المزيد من وظائف الكشف عن البيانات باتت على الأبواب، ويمكنك معرفة المزيد عن أخلاقيات علم البيانات وحماية البيانات الصحية في دورات متخصصة إن كنت ترغب في العمل في هذا المجال النامي والحيوي.

9. خبراء الجينات / المحررين Gene Experts / Editors

فأهمية هذا المجال تنبع من تزايد الطلب عليها. فمثلا تتوقع حكومة المملكة المتحدة أنه بحلول عام 2030، قد يكون هناك أكثر من 18000 وظيفة جديدة تم إنشاؤها بواسطة العلاج الجيني والخلايا في بريطانيا وحدها - لذلك إذا كنت مهتمًا بالطب الجيني، فقد يكون هذا مجالًا يجب مراعاته.

يعد التعديل الجيني موضوعًا مثيرًا للجدل؛ لأنه يسمح لنا إلى حد ما بلعب دور يفوق قدرة البشر؛ لأنه يسمح بتغيير السمات الوراثية. ولكن بعيدًا عن اختيار لون عين المولود الجديد أو طوله، هناك استخدام طبي لذلك. فمع القدرة على تعديل الجينات واستخدام التقنيات الجينية، سنكون قادرين على تقليل مخاطر الظروف الصحية الخطيرة وتحسين نوعية الحياة إلى حد كبير لكثير من الناس.

لكن هذا يأتي مع عدد من العقبات والمزالق التي يجب معالجتها بالتشريعات القانونية. ماذا يمكننا أن نفعل أخلاقيا؟ وما هو خارج البحث البشري؟ سيحتاج مشرعو الجينات إلى التواجد بكثرة في هذا المجال لتنمية هذه الصناعة- وهم كذلك بالفعل - وبعد ذلك سنحتاج إلى خبراء طبيين لتغيير الجينات وإدارة النظام بأكمله.

وعلى الرغم من أن الموضوع بأكمله يمكن أن يكون حساسًا، إلا أنه بلا شك خطوة كبيرة للبشرية. يمكنك معرفة المزيد عن مستقبل علم الوراثة في الطب، وكيف يؤثر الحمض النووي على الصحة، أو كيف يمكن للطب الجيني أن يساعد مرض السكري في إحدى الدورات المتخصصة في علم الوراثة.

10. وظائف الصحة العقلية Mental Health Jobs


يعمل العديد من الأشخاص في المجتمع نحو الحد من وصمة العار المرتبطة بمشاكل الصحة العقلية، مما يفتح الباب أمام الناس لطلب المساعدة واستخدام خدمات الصحة النفسية المهنية.

لكن وظائف العاملين في مجال الصحة العقلية لن تذهب إلى أي مكان أيضًا. مثلما سيحتاج الناس دائمًا إلى الأطباء والممرضات، سنظل بحاجة إلى متخصصين في الصحة العقلية لمساعدتنا في تجاوز الأوقات الصعبة. علاوة على ذلك، وجدت دراسات فجوة المهارات أن مهارات الصحة العقلية ظهرت في إعلانات الوظائف الفريدة بنسبة 230٪ في عام 2021 مقارنة بعام 2016 وهذا يدلل على تزايد الطلب عليها في المستقبل.

ويمكن أن تسهم الجائحة الأخيرة، والركود، والمخاوف البيئية وحتى الطفرة في العمل عن بعد في زيادة الطلب على علماء النفس ومنظمات الصحة العقلية. اعتمادًا على المجال الذي تهتم بإحداث فرق فيه، فهناك دورات تدريبية حول مجموعة من موضوعات الصحة العقلية، من مكافحة الاكتئاب والقلق والعلاج المعرفي السلوكي إلى مساعدة الطلاب الذين يعانون من الصدمات المعقدة.

11. وسيط البيانات Data Broker

ناقشنا سابقًا بعض الوظائف الجديدة التي ستنشئها البيانات، وهنا وظيفة أخرى. تمامًا مثل الوسطاء الموجودين اليوم من خلال مساعدة صفقات السلع على المرور بسلاسة، فإن عالم الوسيط سوف يتأرجح مع نوع جديد من الوسطاء يسمى وسيط البيانات.

الفكرة بسيطة. سيكون وسطاء البيانات هؤلاء مسئولين عن تسهيل الاتفاقيات التجارية بين شركات البيانات وأولئك الذين يرغبون في شراء أجزاء من البيانات. سوف يتأكدون من أن المشتري يحصل على بياناته وأن الشركة المباعة تتلقى أموالهم. طوال الوقت، مع ضمان عدم مشاركة البيانات بشكل أكبر، مما يحافظ على سلامة سوق البيانات الجديد.

ويتزايد حجم البيانات عبر الإنترنت بشكل كبير كل يوم - التقدير الحالي لمقدار البيانات الذي يتم إنشاؤه يوميًا هو 1.145 تريليون ميجابايت - لذلك نحن على ثقة تامة من أن وسطاء البيانات سيحصلون على أمان وظيفي لسنوات عديدة قادمة.

* عميد كلية التجارة – جامعة القاهرة وخبير إستراتيجيات التنمية البشرية وتطوير الأداء

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة