Close ad

إفريقيا الوسطى: روسيا أولت اهتماما بالغا وأبدت استعدادا لمساعدتنا في القطاع الزراعي

21-1-2023 | 14:09
إفريقيا الوسطى روسيا أولت اهتماما بالغا وأبدت استعدادا لمساعدتنا في القطاع الزراعيإفريقيا الوسطى
أ ش أ

أعرب رئيس وزراء إفريقيا الوسطى، فيليكس مولوا، عن رغبة بلاده في تطوير القطاع الزراعي بمساعدة روسيا، مشيرا إلى أن موسكو أولت اهتماما بالغا لهذا الموضوع. 

موضوعات مقترحة

وقال مولوا في تصريحات لوكالة "سبوتنيك" الروسية اليوم السبت: "لدينا كل المقومات لتطوير الزراعة، لذا نحن بحاجة للخبرة الروسية، والمباحثات التي تجمعنا اليوم مع الجانب الروسي تتمحور حول سبل وضع إطار للتعاون والحصول على المعدات لتوسيع مشروعنا الأولي " .

وأضاف: "علينا تعزيز قدراتنا خصوصا وأن بلادنا غنية بالموارد، لذلك نحتاج لخبرات الدول الصديقة للحفاظ على الأمن واستيراد التكنولوجيا"، مشيرا إلى أنه بحث هذه المواضيع مع السلطات الروسية التي أولت اهتماما بالغا بها وأبدت استعدادها للأخذ بيدنا في هذا القطاع . 

وأكد مولوا أن رئيس البلاد ينظر إلى قطاع الزراعة على أنه أحد أساسيات التنمية، موضحا أن هذا القطاع سيُمكّن جمهورية أفريقيا الوسطى من مواجهة انعدام الأمن الغذائي في ظل الأزمات المتعددة مثل أزمة المناخ والأزمات الأمنية والنزاع بين روسيا وأوكرانيا. وتابع :" لدينا خطط في القطاع الزراعي ونعول على دعم روسيا كي نحصل على الآلات الزراعية لتطوير هذا القطاع". 

وأعرب مولوا عن قلقه جراء تسلل جماعات مسلحة إلى بلاده ، موضحا أن هذه الجماعات تنهب المناطق الغنية بالذهب وتمارس القتل والسرقة بحق المدنيين الآمنين. 

وقال مولوا:"أثق أنه بفضل التعاون مع الدول الصديقة المختلفة ، وهنا أعني كل الدول الصديقة ذوات النوايا الحسنة، التي تصغي لنداء شعب إفريقيا الوسطى وتريد مساعدته، سيمكننا تخطي هذه المشكلات، لذلك نريد تعزيز هذا التعاون ولهذا السبب جئت إلى روسيا". وأضاف:"علينا تطوير بلدنا، وهذا يشمل تطوير البنى التحتية وتطوير الزراعة، وعندما نستكمل تطوير المكننة الزراعية، سنحتاج لتطوير قطاع الطاقة التي لا بد أن تتوفر بكميات كافية من أجل تغيير وتطوير جميع القطاعات الأخرى"، لافتا إلى أن يجب تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي، ومن ثم سنسعى لتصدير المنتجات الزراعية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: