Close ad

خبز كارت الشحن.. 30 مليون مواطن لهم حق الحصول على الرغيف الجديد.. والتموين تكشف عن الهدف

18-1-2023 | 18:17
خبز كارت الشحن  مليون مواطن لهم حق الحصول على الرغيف الجديد والتموين تكشف عن الهدفرغيف العيش
إيمان فكري

تستعد وزارة التموين والتجارة الداخلية، للعمل بمنظومة جديدة لبيع الخبز البلدي إلى غير حاملي البطاقات التموينية، بسعر التكلفة فقط، بهدف القضاء على غلاء الخبز الحر "السياحي"، وتخفيف العبء على حوالي 30 مليون مواطن غير مقيد في منظومة الدعم، وذلك عبر مخابزها المخصصة لإنتاج الخبز المدعم، والبالغ عددها 30 ألف مخبز، وهي نفس المخابز التي تنتج الخبز المدعم فئة الرغيف 5 قروش لأصحاب البطاقات التموينية.

موضوعات مقترحة

وتعمل وزارة التموين حاليا على تحديد سعر الخبز البلدي لغير حاملي البطاقات التموينية بالتكلفة، والذي سيكون أسعاره أقل من سعر الخبز الحر "السياحي" في الأسواق، وبمجرد تطبيق هذه المنظومة، يستطيع المواطن ممن ليست لديه بطاقة تموين الحصول على الخبز البلدي بسعر التكلفة من خلال الكارت الذكي مسبوق الدفع.

ومن المقرر، أن تقوم وزارة التموين، بطرح رغيف العيش وزنه 90 جرامًا، لغير حاملي البطاقات التموينية بسعر التكلفة الفعلية له من 75 إلى 90 قرشًا، وذلك من خلال إتاحة كارت ذكي مسبوق الدفع، يحصل عليه غير المقيدين في منظومة الدعم، والذي سيتم طرحه بداية من الأسبوع المقبل من قبل مكاتب البريد.

استهداف 30 مليون مواطن

وتوفر وزارة التموين الخبز الدعم بالفعل لما يقرب من 72 مليون مواطن مقيدين على بطاقات التموين، حيث يتم صرف 5 أرغفة يوميا لكل مواطن مقيد بالبطاقة بسعر الرغيف 5 قروش، لذا تستهدف هذه المنظومة حوالي 30 مليون مواطن لا يحملون بطاقة الدعم التمويني، لدعمهم بسبب الغلاء من أصحاب المخابز التي لا يوجد لديها أي انضباط في سعر ووزن الخبز.

القضاء على التلاعب في العيش السياحي

ويأتي صرف العيش المدعم دون بطاقة تموين، ضمن أهداف وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوفير الخبز البلدي لغير حاملي البطاقات بالتكلفة الفعلية، في ضوء تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، حيث أكد الدكتور علي مصلحي وزير التموين، أن هذه الخطورة جاءت منعا للاحتكار الناتج عن إجبار المواطن غير الحامل لبطاقة التموين على شراء الخبز السياحي بسعر قد يكون مبالغًا فيه.

وتعمل هذه المنظومة، بحسب عبدالله غراب رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، على عمل حالة من التوازن في الأسواق والحد من غلاء أسعار الخبز الحر "السياحي"، حيث يستطيع المواطن الحصول على كارت مسبق الدفع من مكاتب البريد لصرف الخبز من المخابز البلدية المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، وعددها 30 ألف مخبز.

ويؤكد رئيس شعبة المخابز، أن عملية صرف الخبز بنفس مواصفات الخبز المدعم لغير حاملي بطاقات التموين، لن تؤثر على نصيب المواطنين أًصحاب البطاقات التموينية، حيث سيتم رفع حصة المخابز التابعة للتموين من الدقيق وفقا لحاجة كل مخبز، وعملية توفير الخبز المدعم للمواطنين خارج منظومة التموين، سيؤدي لانضباط السوق الحر، وبالتالي سيكون له مردود إيجابي على منظومة الخبز في مصر.

سعر الخبز المدعم

وتوقع رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية، بيع رغيف الخبز المدعم للمواطنين غير الحاملين للبطاقات التموينية، بسعر أقل من 90 قرشًا، من خلال الكارت مسبوق الدفع، على أن يتراوح السعر بين 60 و75 قرشًا.

طرق الحصول على الكارت المشحون لصرف العيش المدعم

يمكن الحصول على العيش البلدي دون بطاقة تموين، من خلال كارت مسبق الدفع، ويستطيع المواطن الحصول عليه من مكاتب البريد لصرف الخبز من المخابز البلدية المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية.

سعر كارت الخبز المدعم

يوضح رئيس شعبة المخابز، أن هناك ثلاث قيم مختلفة للكارت، فيمكن للمواطن شحن البطاقة سواء بـ20 أو 50 أو 100 جنيه، حسب قدرته الشرائية، ثم يتوجه إلى المخبز لشراء الخبز وفقا للسعر الذي حددته الوزارة.

مواصفات العيش المدعم

ستكون المواصفات هي نفس مواصفات العيش البلدي المدعم على بطاقة التموين، ولكن بسعر أقل من الخبز السياحي، وذلك لعدم وجود احتكار لدى البعض من بائعي الخبز البلدي.

عقوبة التلاعب في مواصفات رغيف الخبز

أكدت وزارة التموين، أن غلق المخبز سيكون عقوبة التلاعب في مواصفات رغيف الخبز التي تقرها وزارة التموين.

أهمية توفير الخبز المدعم بدون بطاقة

وتعد خطوة وزارة التموين، في إتاحة الخبز المدعم بالتكلفة الفعلية لغير حاملين بطاقة التموين، خطوة جيدة للوزارة مع التوسع في إنشاء معارض أهلًا رمضان لتوفير السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن للمواطنين بأسعار مخفضة، بحسب عبدالغفار السلاموني نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية.

ويوضح نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب، أن هذه المنظومة ستساهم في الحد من ارتفاع أسعار الخبز السياحي في الأسواق، كما سيتيح للمواطن الحصول على خبز جيد ومطاق للمواصفات القياسية بالتكلفة الفعلية، دون أي مغالاة في الأسعار، مع استمرارها في صرف الخبز المدعم لأصحاب البطاقات التموينية بسعر 5 قروش للرغيف.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة