Close ad

إطلاق النسخة الثامنة من برنامج حاضنات التصدير نهاية الشهر الحالي

18-1-2023 | 15:50
إطلاق النسخة الثامنة من برنامج حاضنات التصدير نهاية الشهر الحاليرئيس جمعية المصدرين المصريين محمد قاسم
محمود عبدالله

كشفت جمعية المصدرين المصريين "اكسبولينك" برئاسة محمد قاسم، عن إطلاق رؤية مجتمع الأعمال لمستقبل الصادرات قريبًا، وأوضح "قاسم" أن هذه الرؤية شارك فيها مختلف الاتحادات والغرف والمجالس التصديرية وجمعيات رجال الأعمال بهدف وضع رؤية متكاملة للقطاع الخاص لتحقيق طفرة اقتصادية وتصديرية تتناسب مع الإمكانيات الكبيرة لمصر.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال احتفالية جمعية المصدرين المصريين بمرور 25 عاما على تأسيسها وذلك بحضور وزير الصناعة المهندس أحمد سمير، وكبار الشركات المصدرة  وممثلين من الجمعيات والاتحادات والمجالس التصديرية والغرف التجارية بمختلف قطاعاتها والجهات المعنية بملف الصادرات من الوزارات والسفارات والهيئات والبنوك والمجالس التصديرية والغرف الصناعية والتجارية ورجال الأعمال.

وقال قاسم خلال عرضه لأهم ملامح الرؤية المستقبلية للصادرات المصرية إن الظروف الاقتصادية العالمية أدت إلى وجود تحديات كبيرة تواجه مصر، مشيرا إلى أن تلك التغيرات تسببت في نفس الوقت إلى خلق فرص أمام مصر فى الاستثمارات والتصدير لن تتحقق إلا من خلال إستراتيجيات جادة وعاجله وبفكر مختلف عن السابق.

وأوضح قاسم أن صادرات مصر بشكل عام ضعيفة لا تتناسب مع قدرتها الحقيقية مطالبا بضرورة تحقيق تكامل بين المصدرين والمسئولين الحكوميين خلال مراحل وضع السياسات والتشريعات بما يسمح بتحليل علمي للعائد والتكلفة قبل تبنى سياسات بعينها.

وأشار إلى أن السياسات غير المدروسة تؤدى إلى أضرار يصعب علاجها مطالبا بضرورة تبني تغيرات جذرية فى منظومة الاستيراد والتصدير وتغيرات تشريعية ومؤسسية ضرورية وطرح قطاعي لأهم التغييرات المطلوبة لقطاعات بعينها.

وطالب بضرورة توفير مناخ ملائم ومحفز للقطاع وتنقية القوانيين من خلال تفعيل مبادرة "إرادة" وإعادة الهيئات العامة الى وضعها الحقيقي بحيث تصبح هيئات خدمية وليست هيئات اقتصادية، بالإضافة إلى ضرورة تسهيل وتبسيط  منظومة التقاضي والاسراع في إجراءات التقاضي وعمل  إصلاحات ضرورية فى منظومة التصنيع والاستثمار.

كما طالب رئيس جمعية المصدرين بضرورة تفعيل دور المجلس الأعلى للتصدير ومنحة استقلالية والتمكين الكامل والشفافية، كما كشف أن أهم ملامح رؤية زيادة الصادرات تعتمد على دائرة مكتملة من الإصلاحات بـ 3 عناصر تشمل تغييرات جذرية في منظومة التصدير والاستيراد، وتغییرات تشريعية ومؤسسية ضرورية إلى جانب طرح قطاعي لأهم التغييرات المطلوبة المرتبطة بقطاعات بعينها.

وأكد محمد قاسم أن الدولة منحت المصدرين هدية بنهاية ديسمبر الماضي وهي وثيقة سياسة ملكية الدولة؛ حيث تمنح ثقة للمستثمر وتصنع ملعب مستوي لكل الأطراف ودعا لتفعيل الوثيقة في أسرع وقت بالتخارج من الأنشطة الرئيسية ما يمنح المستثمر المصري والأجنبي الثقة في ضخ مزيد من الاستثمارات.

وأشار إلى أن رحلة المصدر تتكون من عناصر مهمة أهمها الدراسات التسويقية وفهم المزيد عن الأسواق المستهدفة من خلال الاستعانة بخبرات المستشارين المحليين وبالأفكار التي يقدمونها وإستراتيجيات الوصول إلى السوق وجاهزية التصدير وتعزيز قدرات المصدرين للاستفادة بشكل أفضل من ميزاتهم التنافسية من خلال التدريب والاعتمادات الدولية.

وأعلن رئيس جمعية المصدرين المصريين أنه سيتم اعتماد يوم ١٧ يناير يوم المصدر المصري والذي ستنظمه الجمعية بشكل دوري كل عام.

وقال المهندس أحمد طه المدير التنفيذي لجمعية المصدرين المصريين "اكسبولينك"، أن الجمعية نجحت في توفير 30 ألف فرصة تصديرية ونحو 5500 مشترى دولى، بالإضافة إلى 1604 تصميمات للشركات العامة، وتم المشاركة فى نحو 541 بالمعارض الدولية، موضحًا أنه تم تنظيم 70 بعثة تجارية والمساهمة بنحو 300 مليون دولار صادرات.

كشف عن إطلاق النسخة الثامنة من برنامج حاضنات التصدير بنهاية الشهر الجاري، لافتًا إلى أنه تم تدريب نحو 148 مصدرًا من خلال 7 دورات تدريبية، كما استعرض خدمات الجمعية التي حرصت على تقديمها خلال  الـ 25 عامًا السابقة من تأسيسها لمساعدة المصدرين ورواد الأعمال بمختلف القطاعات.

وهذا كان له أبلغ الأثر في حدوث زيادة مطَّردة للصادرات المصرية والتي قد تم تطويرها للتوائم مع منظور مجلس الإدارة الجديد من حيث اختراق أسواق جديدة وتقديم منتجات مستحدثة لدول العالم المستهدفة وتنوع المنتجات التي يتم تصديرها إلى مختلف الدول والتوسع في أسواق مختلفة خاصة السوق الأفريقي والآسيوي وسوق أمريكا اللاتينية ودول الاتحاد الأوراسي.

وأشار المدير التنفيذي لجمعية المصدرين إلى أن الجمعية تقف مع المصدر في رحلة التصدير من بداية دراسة الأسواق وتقديم المعلومات والترويج، بالإضافة إلى العديد من الخدمات تشمل كذلك الحصول علي الشهادات والتوثيق والخدمات اللوجستية، إلى جانب اللوجستيات وشروط التجارة.

كما أن هناك أدوات مهمة يحتاج المصدرون إلى الحصول عليها لتجنب رفض الشحنات مثل شهادات الجودة ورفع الكفاءة وتطوير المنتج والعملية الإنتاجية لتتمكن من فهم ما يحتاجه المستهلكون في الأسواق التي يرغب في التصدير إليها ويجب أن يتمتع المنتج بالمرونة اللازمة للتكيف، لتلبية معايير السوق والمنافسة بشكل مناسب.

أضاف: "تضم العناصر أيضًا الترويج والتسويق وتحديد المجموعة الأنسب من الأدوات والأنشطة الترويجية التي تتناسب مع المنتج والسوق المستهدف من خلال تصميم خارطة الطريق الترويجية والتوفيق بين المصدرين والمشترين حيث تساعد الجمعية في التعرف على العملاء المحتملين والتحقق من الفرص التصديرية".

من جهة أخرى، كرمت الجمعية مؤسسها ورئيسها الأول جلال الزوربة، والمهندس ناجى الفيومي المدير التنفيذي الأسبق للجمعية وما له من أيادي بيضاء على تطور الجمعية خلال فتراتها الأولى، كما كرمت الجمعية كبار المصدرين المصريين قطاعيا بحضور المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: