Close ad

مجلس الوزراء اللبناني يقر سلفتي خزينة بقيمة 116 مليون دولار لشراء الوقود وصيانة الكهرباء

18-1-2023 | 15:06
مجلس الوزراء اللبناني يقر سلفتي خزينة بقيمة  مليون دولار لشراء الوقود وصيانة الكهرباءميقاتي
أ ش أ

 أقر مجلس الوزراء اللبناني في جلسته اليوم برئاسة نجيب ميقاتي سلفتي خزينة أحدهما بقيمة ٦٢ مليون دولار لتمويل شراء الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء في البلاد بشكل جزئي والأخرى بقيمة ٥٤ مليون دولار لأعمال الصيانة اللازمة للشبكة لتقليل الهدر. 

موضوعات مقترحة

جاء ذلك في جلسة استمرت قرابة ٣ ساعات خصصت فقط لملف الكهرباء دون التطرق لباقي بنود الجلسة وذلك بعدما اكتمل النصاب القانوني اللازم لانعقاد جلسة جديدة بهيئة تصريف الأعمال وذلك بحضور ١٨ عضوًا من بين ٢٤ عضوًا، فيما تتطلب صحة انعقادها لحضور ثلثي عدد الأعضاء. 

وغاب عن الجلسة وزراء التيار الوطني الحر البالغ عددهم ٦ وزراء بمن فيهم وزير الطاقة والمياه وليد فياض رغم أن الملف الرئيسي في جدول الأعمال يتعلق بالكهرباء. 
وكان جدول الأعمال يضم ٨ بنود على رأسها ابرام اتفاق بيع مادة زيت الوقود بين حكومة العراق والجمهورية اللبنانية وزيادة قيمة الاعتماد المستندي المفتوح من قبل مصرف لبنان لصالح شركة تسويق النفط العراقية وتجديد عقد اتفاق بيع الوقود بن العراق ولبنان لمدة سنة اعتبارا من أول ديسمبر الماضي وحتى آخر نوفمبر المقبل ضمنا بكمية مليون طن مترى من الوقود الثقيل تقسم بمعدل شحنة واحدة شهريًا.

كما يتضمن جدول الأعمال اصدار المرسوم المتعلق بسلفة الخزينة التي تتيج فتح اعتمادا مستنديا لصالح إحدى الشركات بقيمة 62 مليون دولار أمريكي لتغطية ثمن شراء كمية 66 ألف طن متري من مادة الغاز أويل لصالح مؤسسة كهرباء لبنان.

ويشمل أيضًا جدول الأعمال طلب وزارة الاقتصاد تأمين اعتماد بقيمة 8 مليون دولار إضافي لدعم شراء القمح المخصص لانتاج الخبز العربي من حقوق السحب الخاصة لتغطية حاجة الاستهلاك في الفترة الفاصلة حتى مباشرة الاستفادة من قرض البنك الدولي. 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: