Close ad

موعد صرف مرتبات يناير.. وتبكير راتب مارس بسبب رمضان

18-1-2023 | 12:04
موعد صرف مرتبات يناير وتبكير راتب مارس بسبب رمضانصرف المرتبات
محمد محروس

تبدأ وزارة المالية صرف مرتبات شهر يناير للعاملين بكل الجهات الإدارية بالدولة أيام 23 و24 و25 و29 من الشهر ذاته.

موضوعات مقترحة

وقال طارق بسيوني، رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إنه تمت مراعاة الأعياد والمناسبات الرسمية عند وضع مواعيد صرف مرتبات يناير، وفبراير، ومارس، لكل الجهات الإدارية بالدولة.

وأضاف أنه تم التبكير في صرف مرتبات شهر مارس ليبدأ الأحد الموافق 20 مارس بدلاً من الخميس الموافق 23 مارس بمناسبة شهر رمضان المبارك.

من المقرر أن تصرف المالية مرتبات شهر فبراير في أيام 23، 26، 27، 28 من الشهر نفسه، والمتأخرات أيام 8، 9، 12.

وتصرف مرتبات مارس أيام 20، 21، 22، 23، 26 من الشهر نفسه، والمتأخرات أيام 8، 9، 12 من الشهر ذاته.

غلاء المعيشة

ويستمر الموظفون بالحكومة وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام في صرف علاوة غلاء معيشة استثنائية مقدارها 300 جنيه شهريا، على أن يستفيد من هذه العلاوة الموظفون أو العاملون بعد بدء تاريخ العمل بهذا القانون، وتعد جزءا من الأجور المكملة أو الأجور المتغيرة لكل منهما بحسب الأحوال أي أنها لا تضاف إلى الأساسي.

مع تطبيق غلاء المعيشة، لا يقل الحد الأدنى لأجور الموظفين والعاملين لدى أجهـزة الدولة والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية عن الرواتب التالية:

الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الممتازة 9000 جنيه شهريًا.
الحد الأدنى للأجور.. الدرجة العالية 6600 جنيه شهريًا.
الحد الأدنى للأجور.. درجة مدير عام 5400 جنيه شهريًا.
الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الأولي 4800 جنيه.
الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الثانية 4200 جنيه.
الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الثالثة 3720 جنيها.
الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الرابعة 3480 جنيها.
الحد الأدنى للأجور.. الدرجة الخامسة 3240 جنيها.
الحد الأدنى للأجور.. الدرجة السادسة 3000 جنيه.

علاوات دورية

ويتظر موظفو الدولة في 2023 عددًا من العلاوات الدورية والاستثنائية التي تتوزع بين علاوات يحصل عليها الجميع بلا استثناء وأخرى مرتبطة بتحسين الموظف لمستواه التعليمي.

وينتهي الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من حصر جميع موظفي الدولة في 30 يونيو 2023 وبلغ إجمالي ما تم حصره 3 ملايين و21 ألف موظف حتى يوليو 2022.

%7 علاوة دورية

مع العام المالي الجديد، يُستحق الموظف وفق قانون الخدمة المدنية علاوة دورية سنوية في الأول من يوليو التالي لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، بنسبة لا تقل عن 7% من الأجر الوظيفي، على أن يحدد مجلس الوزراء نسبة العلاوة السنوية، وفي العام الماضي كان الحد الأدنى 100 جنيه.

تتضمن الحوافز التي يحصل عليها الموظفون حوافز تحسين المستوى التعليمي حصول الموظف على درجة الماجستير أو ما يعادلها أو الدكتوراه وما يعادلها أو دبلومتين من دبلومات الدراسات العليا مدة كل منهما سنة دراسية على الأقل وتضاف إلى الأجر الوظيفي للموظف.

%7 حافزًا تعليميًا

ويبلغ الحافز التعليمي 7% من الأجر الوظيفي أو عدة فئات مالية أيهما أكبر والتي تتضمن (25 جنيها شهريا لمن يحصل على مؤهل متوسط و50 جنيها شهريا لمن يحصل على مؤهل عال، و75 جنيها شهريا لمن يحصل على دبلومة مدتها سنتين على الأقل، و100 جنيه  شهريا لمن يحصل على درجة الماجستير، و 200 جنيه شهريا لمن يحصل على درجة الدكتوراه.

والأجر الوظيفى = الأجر الأساسي حتى 30 يونيو 2015+ 100% منه + 20 جنيها "علاوة اجتماعية + علاوة اجتماعية إضافية + منحة عيد العمال" + جميع العلاوات الخاصة التي لم تضم للمرتب الأساسي+ علاوة الحد الأدنى للأجور بفئاتها.

أما الأجر المكمل = إجمالى الأجر – الأجر الوظيفي، ويتم بعد ذلك مقارنة صافى الأجر المعتد به قبل 30 يونيو، وصافى الأجر بعد تحويل كافة النسب لقيم وصولا للأجر الوظيفي والمكمل، ثم يلى ذلك احتساب نسبة الـ5 % علاوة دورية وهى تمثل الزيادة السنوية للعاملين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية خلاف العلاوات "التشجيعية، الترقي، التميز العلمي".

علاوة تشجيعية للمتميزين

 كما يصرف الموظفون علاوة تشجيعية بنسبة 5% من أجره الوظيفي، بشرط أن يحصل الموظف على تقييم كفء على الأقل عن العامين الأخيرين، وألا يمنح الموظف هذه العلاوة أكثر من مرة كل ثلاثة أعوام.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة