Close ad

كبير خبراء البنك المركزي الأوروبي يطالب باستمرار زيادة أسعار الفائدة

17-1-2023 | 09:08
كبير خبراء البنك المركزي الأوروبي يطالب باستمرار زيادة أسعار الفائدةالبنك المركزي الأوروبي
الألمانية

دعا فيليب لين كبير خبراء الاقتصاد في البنك المركزي الأوروبي إلى استمرار زيادة أسعار الفائدة الأوروبية لخفض التضخم إلى المستوى المستهدف.

موضوعات مقترحة

ونقلت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية عن لين قوله "نحتاج إلى زيادة أسعار الفائدة.. علينا الوصول بها إلى منطقة مقيدة. لكن تحديد النقطة التي ستصل إليها ستتوقف على تقييم التجربة".

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن البنك المركزي الأوروبي رفع سعر الفائدة  خلال العام الماضي بمقدار 250 نقطة أساس. ويقول المسؤولون إنه من المقرر استمرار زيادة الفائدة خلال الفترة المقبلة في ظل استمرار معدل التضخم المرتفع.

ويتوقع المحللون الذين استطلعت بلومبرج رأيهم زيادة سعر الفائدة الرئيسية في منطقة اليورو من 2% إلى 25ر3%، رغم أن لين لم يشر إلى المدى الذي سيصل إليه سعر الفائدة.

وقال لين "على هؤلاء الذين يقولون إنهم يعرفون المستوى المناسب لسعر الفائدة بغض النظر عن أي شيء آخر، أن تكون لديهم ثقة كبيرة في نموذجهم  لكيفية عمل العالم".

وأضاف أن المنهج العقلاني يجب أن يراقب نتائج تشديد السياسة النقدية خلال العام الماضي، قبل التفكير في القرارات المستقبلية.

في الوقت نفسه حذر كبير خبراء البنك المركزي من المواقف المتصلبة سواء بالنسبة لزيادة أسعار الفائدة أو خفضها، مؤكدا ضرورة التحلي بقدر من المرونة في الاتجاهين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: