Close ad

كورونا يلاحق صغار السن.. تحذير الصحة يثير المخاوف من المتحور الجديد و13 عرضًا تؤكد الإصابة

16-1-2023 | 21:51
كورونا يلاحق صغار السن تحذير الصحة يثير المخاوف من المتحور الجديد و عرضًا تؤكد الإصابةالأطفال
إيمان فكري

لم يقتصر هجوم فيروس كورونا المستجد على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة فقط، بل إنه أصبح يهاجم جميع الفئات من مختلف الأعمار، فلم يرحم الفيروس المميت الأطفال وحتى الرضع، حيث سجلت الجهات الصحية في مختلف دول العالم عدد إصابات بين الأطفال بنسب ملحوظة، خاصة مع ظهور المتحور الجديد والذي يعتبر من أخطر متحورات الفيروس.

موضوعات مقترحة

وحذرت وزارة الصحة المصرية، من خطر إصابة الأطفال الأقل من 18 عاما بفيروس كورونا، مناشدة المواطنين بتلقي لقاحات فيروس كورونا، والتي تساهم في حماية كافة أفراد الأسرة حتى الأطفال منهم، من الإصابات الشديدة بالفيروس.

ويشهد العالم حالة من الفزع، بعد ظهور متحور كورونا الجديد "إكس بي بي"، الذي ينتشر بسرعة البرق ليكون الأشد خطورة بين المتحورات الأخرى، حيث إنه قد انتشر سريعا في 29 دولة في أقل من ثلاثة أشهر، وخطورته تكمن في قدرته على التهرب من اللقاحات وينتج أجساما مضادة من العلاجات.

متحور كورونا يهاجم الأطفال

ومنذ الأيام الأولى لظهور فيروس كورونا المستجد، كان العلماء يشعرون ببعض الراحة تجاه الأطفال، باعتبارهم أقل عرضة للإصابة، حيث استهدف الفيروس منذ بداية انتشاره كبار السن والشباب، ولكن مع مرور الوقت اكتشف العلماء أن الفيروس يهاجم جميع الأعمار، ومعظم الأطفال المصابين لا يمرضون مثل البالغين، ولكنهم يعتبرون قنابل موقوتة ناقلة للفيروس.

وتعد نسبة الوفيات بسبب فيروس كورونا بين الأطفال محدودة للغاية، لكن السلطات الصحية في العديد من البلدان كأمريكا وإيطاليا، أكدت تسجيل مزيد من حالات الإصابة بـ"كوفيد-19" بين الأطفال، منذ ظهور متحور أوميكرون لفيروس كورونا.

خطورة فيروس كورونا على الأطفال

يعتبر الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بمركز المصل واللقاح، الأطفال قنابل موقوتة لمن حولهم، وذلك لأن الأطفال لا يمرضون مثل البالغين، ولا يظهر عليهم أعراض خطيرة عند إصابتهم بفيروس كورونا، فتكون الإصابة بين البسيطة والمتوسطة مثل دور البرد.

ويمثل استهانة الآباء بإصابة أطفالهم بالفيروس، فيكون ناقلا للفيروس دون الشعور بخطورة الوضع، لذا يؤكد "الحداد"، أنه لابد على الأبويين اعتبار أي تعب يشعر به الطفل هو كورونا، ويعامل بحرص شديد ولا يختلط بأحد، لتجنب التسبب في ضرر كبير للأكبر سنا، في ظل استهداف المتحور الجديد للأطفال.

من هم الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بـ"كورونا"؟

بحسب المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، هم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، والذين ولدول قبل موعد ولادتهم، ومن يعانون من السمنة أو أمراض الرئة المزمنة، وهؤلاء هم أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادة للمرض تصل للوفاة في بعض الأحيان.

كما أن الأطفال المصابين بالربو، لديهم أيضا مخاطر أكبر للإصابة بفيروس كورونا بأعراضه الحادة، حيث يعاني الأطفال المصابون بالربو من أعراض أكثر خطورة من كورونا أو أي مرض تنفسي آخر، بما في ذذلك الأنفلونزا.

ولكن لا توجد مؤشرات على أن معظم الأطفال المصابين بالربو، يعانون من أعراض شديدة بسبب فيروس كورونا، ولكن يجب مراقبتها بعناية، وفي حال ظهرت الأعراض، لابد من استشارة الطبيب المختص لترتيب التقييم المناسب للحالة.

علامات الخطر على الأطفال

هناك بعض العلامات التي يوضحها الدكتور أمجد الحداد، قد تظهر للأطفال عند الإصابة بفيروس كورونا، يجب الحذر منها، وهي، صعوبة في التنفس أو صعوبة التقاط أنفاسه، أو عندما يكون غير قادر على الاحتفاظ بأي سوائل، أو لديه ارتباك أو يكون غير قادر على الاستيقاظ ولديه شفاه تميل للون الأزرق، من الضروري وقتها الحصول على المساعدة الطبية فورا.

أعراض فيروس كورونا عند الأطفال

يعاني الأطفال والبالغون من أعراض مماثلة للفيروس كورونا، ولكن تميل أعراض الأطفال إلى أن تكون خفيفة، ويتعافى معظم الأطفال في غضون أيام بسيطة، وتشمل الأعراض بحسب الدكتور مجدي بدران استشاري الأطفال، ما يلي:

  • حمى
  • سيلان الأنف
  • سعال
  • التهاب الحلق
  • ضيق في التنفس أو صعوبة في التنفس
  • تعب
  • صداع الرأس
  • آلام في العضلات والجسم
  • الغثيان أو القيء
  • إسهال
  • ضعف الشهية
  • فقدان في حاسة التذوق أو الشم
  • آلام البطن

أهمية تطعيم الأطفال بلقاح كورونا

يؤكد استشاري الأطفال، أن لقاحات كورونا تساعد على حماية الأطفال من الإصابة بالفيروس التاجي، كما أنه يمنع الأطفال من أن يصبحوا ناقلين للفيروس، كما أنه يمنع من ظهور مضاعفات خطيرة بسبب الإصابة بفيروس كورونا، وبالفعل خفضت كل الدول سن التلقيح وسمحت بتطعيم الأطفال.

ما اللقاح الآمن للأطفال؟

تقوم العديد من الدول، بتطعيم الأطفال بلقاح موديرنا وفايزر، باعتباره الأكثر آمانا لهم، كما يعتبر "بدران" أن لقاح سينوفارم وسينوفاك آمنين جدا للأطفال، لأنهم في الطبيعي ليس لهم آثار جانبية خطيرة على الكبار ومن اللقاحات الخفيفة، ولكن لا يسمح بحصول طفل على لقاح "إسترازينكا".

موانع الحصول على تطعيم كورونا للأطفال

أكد الأطباء أنه في حالة كان الطفل يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أو نزلات البرد يتم تأجيل موعد أخذ اللقاح.

كيف تحمي طفلك من خطر الإصابة بفيروس كورونا؟

كشفت وزارة الصحة والسكان عن سلسلة من النصائح لحماية الأطفال الأقل من 18 عاما من خطر الإصابة بفيروس كورونا والتي تضمنت ما يلي: 

  1. الاهتمام بالتغذية وعلاج الأمراض والمشاكل الصحية.
  2. ارتداء الكمامة بطريقة صحيحة.
  3. الالتزام بغسيل اليد وتعقيمها.
  4. الحرص على تلقي لقاح كورونا من سن 12 إلى 18 عاما.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة