Close ad

جوتيريش: الطاقة المتجددة المسار الوحيد الموثوق إذا أراد العالم تجنب حدوث كارثة مناخية

15-1-2023 | 10:45
جوتيريش الطاقة المتجددة المسار الوحيد الموثوق إذا أراد العالم تجنب حدوث كارثة مناخيةجوتيريش
أ ش أ

 أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن الطاقة المتجددة هي المسار الوحيد الموثوق به للمضي قدما إذا أراد العالم تجنب حدوث كارثة مناخية، وطرح خطة ذات نقاط خمس للانتقال العادل إلى الطاقة المتجددة.

موضوعات مقترحة

وقال الأمين العام- في رسالة مصورة إلى الدورة الثالثة عشرة لجمعية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (إيرينا)، المنعقدة في مدينة أبو ظبي- "إن مصادر الطاقة المتجددة هي فقط التي يمكنها أن تحمي مستقبلنا،

وتسد فجوة الوصول إلى الطاقة، وتحقق الاستقرار في الأسعار وتضمن أمن الطاقة"، بحسب مركز إعلام الأمم المتحدة.

وأضاف: "لنبدأ معا ثورة في مصادر الطاقة المتجددة، ونخلق مستقبلا أكثر إشراقا للجميع".

وحذر الأمين العام من أن العالم لا يزال مصرًا على الوقود الأحفوري، وأن هدف الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية آخذ في أن يصبح بعيد المنال بصورة سريعة.

كما أكد ضرورة أن تتضاعف هذه النسبة إلى أكثر من 60 في المائة بحلول عام 2030، و90 في المائة بحلول منتصف القرن، حيث تشكل مصادر الطاقة المتجددة حاليا حوالي 30 في المائة من الكهرباء العالمية.

وطرح جوتيرش خطة من خمس نقاط تدعو أولا إلى إزالة حواجز الملكية الفكرية بحيث يتم التعامل مع التقنيات المتجددة الرئيسية- بما في ذلك تخزين الطاقة- على أنها سلع عامة عالمية، وثانيا، يجب على البلدان أيضا تنويع وزيادة الوصول إلى سلاسل التوريد للمواد الخام ومكونات تقنيات الطاقة المتجددة دون الإضرار بالبيئة، ويمكن أن يساعد هذا في خلق ملايين الوظائف الخضراء، خاصة للنساء والشباب في العالم النامي.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة