Close ad

يحدٌث في أمريكا .. القاهرة - إلينوي كمان وكمان

14-1-2023 | 09:45

ولاية إلينوي سبق أن سيطرت على المشهد الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية ففي عشرينيات القرن الماضي كانت المدينة مركزًا للنشاط الأدبي، أما فيما يتعلق بالفن السابع (السينما)، وقبل ولادتها في هوليوود عام 1910، كانت شيكاجو مركزًا لصناعة الأفلام الأمريكية، وتضم كذلك أوريكسترا شيكاجو السيمفونية والأوبرا اللتين تعدان من بين الدور الثقافية الرائدة في الولايات المتحدة، وإلينوي هي الولاية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية التي تٌصدق على تعديل الدستور الذي ينٌص على إلغاء العبودية، وتٌعتبر ولاية إلينوي الأكثر إنتاجًا للطاقة النووية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحتل فيها الأراضي الزراعية ما يٌقارب 80%، وتٌعد الولاية الخامسة من حيث التعداد السٌكاني وفيها أكبر مكتبة عامة في العالم ومدينة سبرينغفيلد هي ثالث عاصمة لإلينوي، وسبقتها العاصمة فانداليا وكاساكاسيا.. 
 
وتٌعد ولاية إلينوي نموذجًا للاقتصاد الوطني الأمريكي؛ حيث تحتل اليوم مكانة عالية جدًا في العديد من القطاعات الصناعية والتعدين، وتٌشكل حوالي ربع احتياطي الولايات المتحدة من الفحم الحجري؛ حيث إنها تحتوي على احتياطات من الفحم الحجري بنسبة أكبر من احتياطي النفط السعودي وتحظى ولاية إلينوي بنسبة تعليم عالية في الولايات المتحدة الأمريكية.. 
 
فحوالي ثٌلث سكان الولاية حاصلون على درجة البكالوريوس، حيث تنتشر المؤسسات التعليمية والجامعات فيها بشكل واسع، ومن الأمثلة عليها جامعة شيكاجو التي تٌعد واحدة من أفضل مؤسسات التعليم العالي في الولايات المتحدة.. 
 
والجالية المصرية في ولاية إلينيوي وولايات وسط وغرب الولايات المتحدة جالية نشيطة وفاعلة ومٌتفاعلة في المجتمع، وكذلك الٌقنصلية المصرية والبيت المصري والسفير الدكتور سامح أبوالعينين قنصل مصر العام في شيكاجو وولايات وسط الغرب الأمريكي، ودوره المهم في مد الجسور والروابط بين الجالية المصرية والمصريين في ولايات وسط وغرب الولايات المتحدة، وبين المجتمع الأمريكي الذي يعيشون فيه، وبين وطنهم الأم مصر.. وآخر أنشطته مشاركته في حفل تنصيب حاكم ولاية إلينوي السيد جي بي بريتزيكير للفترة الثانية في أعقاب إعادة انتخابه بأغلبية على عدة منافسين له على مدار الشهور الستة الماضية والتقى فى أعقاب انتهاء مراسم التنصيب بأعضاء "الحكومة" الجديدة فى ولاية الينوى برئاسة  JB Pritzk، وكذلك التقى برؤساء مكاتب المسئولين الثلاثة وأعضاء مكاتبهم المعنيين بالعلاقات الدولية والشئون الخارجية، ومنهم من أصول فلسطينية ويونانية وإفريقية.. 
 
عكست اللقاءات تقديرهم الكبير لمكانة مصر وتاريخها ودورها الدولى والإقليمى .. وحرصهم على إيجاد علاقات تعاون مع مصر على المستوى السياسى والاقتصادى، وكذلك انبهارهم بالحضارة المصرية القديمة ورغبتهم وأسرهم في زيارة الأهرامات وأبو الهول والأقصر والمعابد المصرية القديمة..
 
وللحديث بقية..

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: