Close ad

«الكرتونة بـ 20 جنيهًا».. بيض السمّان يغزو الأسواق ويهدد عرش«الدواجن»

11-1-2023 | 20:56
;الكرتونة بـ  جنيهًا; بيض السمّان يغزو الأسواق ويهدد عرش;الدواجن;  بيض السمان
إيمان البدري

طرحت وزارة الزراعة كراتين بيض السمان بسعر 20 جنيها لكرتونة البيض الواحدة، بهدف التنويع في مصادر البروتين الأبيض، بعد ارتفاع أسعار بيض الدواجن في الأسواق، ووصول الطبق الواحد، إلى  ما يزيد عن 90 جنيها، في بعض الأماكن. 

موضوعات مقترحة

ومع البدء في تداول بيض السمان، كبديل عملي للتغلب على أزمة ارتفاع أسعار بيض الدواجن، أصبح هناك سؤال محلّح يحتاج إلى إجابة وهو، هل سيحل بيض السمان مكان بيض الدواجن؟ بعدما كان يقتصر بيض السمان على استخدامه فقط  في تفريخ السمان، واستخدامه في بعض الفنادق كبيض مخلل مثل الزيتون واقتصاره على تزيين أطباق الطعام في الفنادق، نظرا لما يتميز به من انخفاض نسبة  الكوليسترول؟

سعر كرتونة بيض السمان 20 جنيه 

يقول الدكتور فريد استينو، أستاذ تربية الدواجن المتفرغ  بكلية زراعة جامعة القاهرة، ورائد منتجي السمان في مصر، إن بيض السمان موجود من قديم الزمان، وهو بيض  صغير الحجم  يصل وزنه  10 جرامات فقط، أي أقل من وزن بيضة الفراخ الواحدة،  أي أن كل 4 بيضات سمان تتساوى مع  وزن بيضة واحدة للدواجن الواحدة. 

الدكتور فريد استينو

"ويتم بيع  كرتونه بيض السمان بسعر  20 جنيه،  والطلب على بيض السمان للطعام  ليس كثير لأن المزارع تستعمله بهدف إنتاج السمان فقط".

ويكمل استينو، أن بيض السمان له شكل مميز منقط باللون الأسود، وهذا التنقيط يعتبر نوع من الحماية من أي  هجوم من الحيوانات المفترسة، لأن بيضة السمان تشبه في شكلها الزلط ، لذلك لا تنتبه لها الحيوانات المفترسة، وتعتبرها مجرد أحجارا، لذلك النقط السوداء تعطي نوعا من التمويه حتى لا يقترب منها أحد.                       

فوائد بيض السمان كغذاء آمن ومصدر للبروتين

ويضيف الدكتور فريد استينو، أن  بيض السمان نسبة صفاره أكبر من صفار  بيض الدواجن، وكذلك بروتين بياض بيض السمان مريح للأفراد المصابين بحساسية من بيض الدواجن، لذلك الأفراد الذين لديهم حساسية من بيض الدواجن،  يتناولون بيض السمان كبديل لا يسبب لهم الحساسية، لأن البروتين مختلف في بيض السمان عن بروتين الدواجن، ولكن الطعم واحد في النوعين.  

"ومن فوائد  بيض السمان، أنه نظرا لصغر حجمه يمكن للطفل تناوله كاملا،  خاصة مع الأطفال لأطفال الذين لا يتمكنون من تناول بيض الدواجن الكبير.

ويعتبر استينو، أن بيض السمان أكثر غذاء كامل في العالم،  وأغنى بيض في العالم من ناحية القيمة الغذائية،  حيث أن مكوناته تخلق كائن حي لذلك تحتوي على كل مقومات الحياة من بروتينات وفيتامينات وفوسفور.  

هل يعالج بيض السمان الحساسية والربو ؟

ويضيف  استينو، لا تصدقوا أقاويل بائعي بيض السمان، أنه يقوي القدرة الجنسية، وأنه يعالج الربو والحساسية،   كما يدعون  أن نسبة البروتين به مرتفعة، وهي مجرد شائعات  فقط للترويج، كما يدعون أنه يعالج الحساسية لدى الأطفال والكبار، والحقيقية أنه لا يعالج  الربو أو الحساسية، لكن  الحقيقة أن بيض الدواجن العادي  يؤذي الشخص المصاب بالحساسية، لذلك يعتبر بيض السمان هو بديل آمن  للأشخاص المصابين بحساسية نتيجة تناول بيض الدواجن،  نظرا لأن بعض الأشخاص تكون لديهم جينات، تجعل لديهم حساسية ضد بيض الدواجن.

الفنادق تستخدم بيض السمان كمقبلات ومخلل

 ويشير استينو، إلى أن الفنادق تستخدم  بيض السمان، من خلال سلق البيض وتحويله إلى مخلل وتقديمه كمقبلات في المطاعم، و استخدامه في تزيين أطباق الطعام من خلال وضعه في الأطباق  كبيض مسلوق.

إنتاج مصر من بيض السمان

وفي سياق متصل، يقول الدكتور استينو، إن السمان عرفه قدماء المصريين، كما أن كتكوت السمان له رمز  محفور في الحروف الهيروغليفية القديمة، فهو من  قديم الأزل ولكن الناس لم تعرفه في الطعام.

"إنتاج بيض السمان في مصر  ليس كثيرا ،حيث أن عدد مزارع السمان حوالي خمس مزارع كبيرة ، وأغلب إنتاج هذه المزارع من البيض يستخدم في إنتاج لحم السمان نفسه، كمصدر للحم، أما البيض يباع بكميات قليلة،  كما أن المبيعات من بيض السمان لا تزيد عن 5% وتناوله كطعام.

 ويضيف، أن إنتاج بيض السمان في مصر لا يسد احتياجات المصريين من البيض، نظرا لأن الكمية المنتجة منه صغيرة جدا،  ولا تستطيع تغطية السوق ببيض  السمان، لأن إنتاجنا منه غير كاف ، في مقابل أن مصر كانت  تنتج  13 مليار بيضه دواجن في مصر قبل الأزمة الحالية في الأعلاف التي خفضت الإنتاج.

" وقد كانت  تباع كرتونة البيض بسعر 45 جنيه والتي ارتفع سعرها الآن إلى 95 جنيه بعد أزمة  الأعلاف،  واضطر منتجو الدواجن لذبح أمهات الدواجن،  حتى لا تزداد خسارته المضاعفة في طبق البيض الواحد،  ولذلك كمية البيض انخفضت، ومع قانون العرض والطلب أدى إلى ارتفاع أسعار بيض الدواجن. 

وقد بدأت أول  مزرعة في تربية السمان في مصر سنة 1976، ولم يعرف أحد السمان وقتها، ويضيف أنه ظل ينتج السمان على مدار  15 عاما منفردا،  حتى حدث وجود طلب على المنتج،  وانتشرت بعدها  تربية السمان.

السمان الياباني المستأنس يربى في مصر

ويضيف الدكتور فريد استينو أستاذ تربية الدواجن المتفرغ  بكلية زراعة، جامعة القاهرة، أن السمان الذي يربى في مصر، هو سمان ياباني، وتعتبر اليابان هي أول من استأنس السمان بسبب  صوته الجميل، ونظرا لأن ذكور السمان تطلق أصواتا مثل الزغاريد.

" وبعد ذلك تم استخدام السمان الياباني لإنتاج اللحم و إنتاج البيض، كما أن السمان الياباني ينتج  بيض  بكمية كبيرة جدا في العام تصل إلى 300 بيضة، أما السمان  البري هو الأجمل طعما  ومختلف،  ولكن أنثى  السمان البري وليس المستأنس  تنتج  فقط من 7 إلى 8 بيضات ثم تهاجر؟

بيض السمان ليس حل عملي     

يقول الدكتور ثروت الزيني،  نائب رئيس  الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، هي محاولة جيده، ولكنها لن تحل مشكله بيض الدوجن، خاصة أن العالم أجمع يتناول بيض المائدة.

الدكتور ثروت الزيني

 " كما أن طرح بيض السمان في الأسواق، ليس له جدوى اقتصادية، ولا أحد يعرف بيض السمان، وبعضهم تناوله منذ فترات بعيدة لذلك لا يعتبر بيض السمان حلا أو بديلا عن بيض الدواجن، لان بيض السمان ليس أساسيا، ونظرا لحجمه الضئيل، يعتبر حل ليس عملي ولكنه  قد يكون حلا مؤقتا، خاصة أن حجم إنتاج السمان في مصر بسيط، لذلك طرحه حل  غير واقعي، لأن  الدواجن وبيض المائدة هو البيض الاقتصادي، ولأن الإنسان يحتاج مصدر بروتين دائم.

القيمة الغذائية لبيض السمان 

يقول الدكتور سمير موسى استشاري  تربية الدواجن الدواجن، إن متوسط وزن بيض السمان من 9 إلى 10 جرام للبيضة الواحدة و سعر البيضة  65 قرش،  في حين أن بيضه الدواجن الواحدة  عبارة عن 70  جراما سعرها 3 جنيه، أي أن وزن وسعر والقيمة الغذائية في بيض الدواجن أضعاف بيض السمان.

"لذلك نجد أن  بيضة  السمان الواحدة في قيمتها الغذائية تحتاج إلى تناول 4 بيضات منها، لكي نحصل على قيمه غذائية مماثلة في بيضة الدواجن الواحدة.

بيض السمان خالي من الكوليسترول

يضيف الدكتور سمير موسى، أن ما يميز بيض السمان أن نسبة الكوليسترول به منخفضة،  و قشرته سميكة وليست سهلة الكسر مثل قشرة بيض الدواجن.

" كما أن بيض السمان لن يحل الأزمة،  إلا إذا تم طرحه بكميات كبيرة، وهذا يتطلب أن يوجد له مزارع تقدم إنتاجا منه، خاصه أن بيض السمان دائما ومن قديم الأزل ينتج بهدف تفريخ السمان، وما يطرح من بيض السمان فائض عن المزارع في دورة الإنتاج.

بيض السمان ثقافة جديدة في الطعام

ويشير، موسى إلى أن طرح بيض السمان في الأسواق الأن، يعتبر  إضافة لتعويض السوق في ظل ارتفاع أسعار بيض الدواجن ، ويعتبر سلعة جديدة للمستهلك سيعتاد عليها، وقد يخفف من  الضغط على  شراء بيض الدواجن، وسيعمل على تعويض جزء من الفجوة الموجودة الآن، ولكن بحسب الكمية المعروضة نتيجة ضعف الإنتاج،  ونتيجة قيام  بعض المربين ببيع مزارعهم.

"وأبدى أمله في الاهتمام بإنتاج بيض السمان، وعرضه بكميات أكبر، لأنه سيغير من  ثقافة الاستهلاك، لكن لا توجد مزارع متخصصة لإنتاج بيض السمان، وجميعها مزارع خاصة لذلك نحتاج التوسع في إنتاجه.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة