Close ad

سول: استمرار بيونج يانج في استفزازاتها النووية والعسكرية يُشكل تهديدا خطيرا

11-1-2023 | 12:22
سول استمرار بيونج يانج في استفزازاتها النووية والعسكرية يُشكل تهديدا خطيرابيونج يانج
أ ش أ

 أكد الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول أن استمرار كوريا الشمالية في التجارب الصاروخية والطموحات النووية المتزايدة ومواصلة أعمالها الاستفزازية الأخرى يشكل "تهديدا خطيرا" قد يؤدي إلى سوء تقدير خطير وصراع أوسع نطاقا.

موضوعات مقترحة

وكرر يون - خلال مقابلة أجراها مع وكالة أنباء "أسوشيتيد برس" الأمريكية في مكتبه الرئاسي في العاصمة سول - دعوته إلى تعزيز التعاون الأمني مع كل من الولايات المتحدة واليابان لمواجهة "الوضع الخطير" الذي أوجدته كوريا الشمالية، مستبعدا احتمالية إجراء مفاوضات مباشرة مع الشمال.

وقال: "لقد رأينا سوء تقدير أدى إلى حروب خطيرة مرات عديدة في التاريخ.. والترسانة النووية المتقدمة لدى كوريا الشمالية تشكل تهديدا مباشرا على البر الرئيسي للولايات المتحدة، وكذلك كوريا الجنوبية واليابان المجاورة".
وركزت معظم المقابلة التي استمرت حوالي ساعة على كوريا الشمالية، التي أجرت عددا قياسيا من تجارب الصواريخ العام الماضي وانتهكت قبل أسابيع فقط المجال الجوي لكوريا الجنوبية من خلال تحليق طائرات بدون طيار عبر الحدود لأول مرة منذ خمس سنوات، في توغل دفع الجنوب إلى إطلاق طلقات تحذيرية ونشر طائرات نفاثة وأخرى بدون طيار عبر الحدود.

وبعد أيام من ذلك، بدأ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون العام الجديد بأوامر نحو "التوسع الكبير" لترسانته النووية وتطوير صاروخ باليستي عابر للقارات أكثر قوة.. وأعرب خبراء، في تصريحات لـ"أسوشيتيد برس"، أن كثرة الاختبارات تهدف إلى حد كبير إلى تحديث ترسانة قد ترغب كوريا الشمالية في استخدامها في نهاية المطاف كرافعة في التعاملات المستقبلية مع الولايات المتحدة لانتزاع تخفيف العقوبات وغيرها من الامتيازات.

 

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: