Close ad

اليابان وإيطاليا يتفقان على تعزيز العلاقات الأمنية

11-1-2023 | 09:09
اليابان وإيطاليا يتفقان على تعزيز العلاقات الأمنية رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا
أ ش أ

اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا مع نظيرته الإيطالية جيورجيا ميلوني على إطلاق محادثات أمنية ثنائية لتعزيز التعاون الدفاعي وسط حرب روسيا المطولة ضد أوكرانيا والنفوذ العسكري الصيني المتزايد في المحيطين الهندي والهادئ.

موضوعات مقترحة

وذكرت الحكومة اليابانية - خلال مؤتمر صحفي نقلته عن وكالة أنباء كيودو اليابانية، اليوم الأربعاء - أنه تم مناقشة فكرة المحادثات التي يشارك فيها مسؤولو وزارة الخارجية والدفاع في البلدين خلال الاجتماع الأول الذي عقد أمس في روما بين كيشيدا وميلوني.

وقال كيشيدا "إن طوكيو وروما قررا بدء الاجتماع الأمني "عقب التقدم في التعاون الأمني والدفاعي الثنائي"، مشيرا إلى أنه تم الكشف الشهر الماضي عن خطة لتطوير اليابان وإيطاليا وبريطانيا بشكل مشترك لطائرة مقاتلة من الجيل التالي بحلول عام 2035، وسيكون المشروع ثلاثي الأطراف أول تطوير للمعدات الدفاعية لليابان مع دول أخرى غير الولايات المتحدة، حليفتها الأمنية.

وأضاف كيشيدا أن القادة أكدوا حاجة مجموعة الدول الصناعية السبع لإظهار "عزم قوي" للحفاظ على النظام الدولي الحر والمفتوح القائم على القواعد.

وفرضت اليابان وإيطاليا ودول أخرى في مجموعة السبع عقوبات اقتصادية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.

وقد أجرت اليابان ما يسمى بمحادثات وزارية أمنية مع الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا وروسيا والفلبين.

ويقوم كيشيدا بجولة خارجية تستغرق أسبوعا إلى دول مجموعة السبع في أوروبا وأمريكا الشمالية، وبعد زيارة فرنسا وإيطاليا، من المقرر أن يتوجه إلى بريطانيا وكندا والولايات المتحدة للقاء زعمائهم ووضع الأساس لقمة مجموعة السبع التي ستعقد في هيروشيما خلال مايو المقبل.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة