Close ad

3 جهات حكومية تحسب مؤشر تنافسية المحافظات تمهيدًا لإطلاقه

10-1-2023 | 21:23
 جهات حكومية تحسب مؤشر تنافسية المحافظات تمهيدًا لإطلاقهوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية
محمود عبدالله

تقوم وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والمجلس الوطني المصري للتنافسية، على حساب مؤشر تنافسية المحافظات، والذي سيتم إعلانه قريباً على مستوى المحافظات.

موضوعات مقترحة

وقال الدكتور أحمد كمالي نائب وزيرة التخطيط في تصريحات اليوم، إن المؤشر يهدف إلى تحفيز المحافظات على تحسين أدائها من خلال خلق مناخ تنافسي إيجابي، ورصد الفجوات التنموية بين المحافظات وتوجيه موارد إضافية للمحافظات أقل حظاً لتحسين تنافسيتها على المستوى القومي، وتحسين ترتيب مصر في مؤشر تنافسية الدولة ككل، ومن ثم تشجيع الاستثمار، وتوليد فرص العمل وتوسيع القاعدة الإنتاجية.

أوضح أنه بدأت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تطبيق معادلة تمويلية للمحافظات منذ عام 2018، لضمان تحسين كفاءة إدارة الاستثمار العام للمحافظات، وتضمنت أهداف المعادلة التمويلية التوزيع العادل والموضوعي للاستثمارات العامة بين المحافظات المختلفة، مع مراعاة الخصائص والظروف الاجتماعية والاقتصادية المختلفة لكل منها.

أشار إلى أنه مع تطبيق معادلة تمويلية للمحافظات تم تعزيز مفهوم اللامركزية على مستوى الدولة، فضلا عن تمكين المحافظات من توقع حصتها في الاستثمار كل عام، وبالتالي تكون أكثر قدرة على التخطيط الإستراتيجي لمشاريعها، وتعزيز الشفافية في تخصيص الاستثمارات العامة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: