Close ad

تواصل القصف على أوكرانيا رغم إعلان موسكو وقف إطلاق النار في فترة الأعياد

6-1-2023 | 20:43
تواصل القصف على أوكرانيا رغم إعلان موسكو وقف إطلاق النار في فترة الأعيادالقصف الروسي
أ ف ب

استمر القصف المدفعي الجمعة، في مدينة باخموت التي أصبحت مركز القتال في شرق أوكرانيا وفي أنحاء أخرى من البلاد، رغم بدء سريان وقف إطلاق نار أحادي الجانب أعلنته روسيا واعتبرته كييف وقوى غربية مجرّد مناورة.

موضوعات مقترحة

لكن بعيد دخول اطلاق النار حيز التنفيذ، تحدث مراسلو وكالة فرانس برس عن سماع إطلاق نار من الجانبَين الروسي والأوكراني، لكن قوة الضربات كانت أخفّ مقارنة بالأيام السابقة.

وكان عشرات المدنيين مجتمعين في مبنى يُستخدم لتوزيع المساعدات الانسانية وحيث نظم متطوعون احتفالًا بعيد الميلاد ووزّعوا فاكهة وبسكويت قبل ساعة من دخول الهدنة الروسية حيز التنفيذ عند الساعة 09,00 ت غ.

وأكّد الشرطي بافلو دياتشينكو في باخموت أن الهدنة "استفزاز" روسي لن يساعد المدنيين في المدينة. وقال "قصفوا ليلًا نهارًا وكل يوم تقريبًا هناك قتلى".

وأكّد الجيش الروسي احترامه الهدنة، لكنه اتهم القوات الأوكرانية بـ"مواصلة قصف المدن والمواقع الروسية".

وتحدث نائب رئيس إدارة الرئاسة الأوكرانية كيريلو تيموشينكو عن ضربتين روسيتين على كراماتورسك (شرق) استهدفتا مبنى سكنيًا ولم تسفرا عن ضحايا. وفي وقت سابق، تحدث عن قصف روسي على خيرسون (جنوب).

وفي منطقة لوغانسك (شرق)، أعلنت السلطات المحلية عن 14 قذيفة مدفعية وثلاث هجمات روسية بينما بقي المدنيون "طوال اليوم في أقبيتهم".

من جهتها، أفادت السلطات الانفصالية في شرق أوكرانيا، كما نقلت عنها وكالات الانباء الروسية، عن قصف على مواقعها في دونيتسك نفذه الجيش الأوكراني قبل وبعد بدء سريان وقف إطلاق النار نظريا والذي أعلنه قبل يوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة