Close ad

مدبولي: 1.5 تريليون جنيه لتنمية صعيد مصر بتوجيهات رئاسية

5-1-2023 | 14:13
مدبولي  تريليون جنيه لتنمية صعيد مصر بتوجيهات رئاسيةكلمة د. مصطفي مدبولي
وسام عبد العليم

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعظيم تنمية الصعيد، وحجم الاستثمارات التي تم ضخها لتنمية صعيد مصر بلغت 1.5 تريليون جنيه، من إجمالي استثمارات الدولة على مستوى الجمهورية، ما انعكس على المشروعات المختلفة، من إسكان وتعليم وري وقناطر أسيوط ومنظومة كاملة للتموين والسلع والخدمات الصحية ومشروعات الاستصلاح الزراعي والطاقة الجديدة والمتجددة، ناهيك عن التجمعات الصناعية.

موضوعات مقترحة

أضاف أنه بالنسبة لمحافظة سوهاج، حجم الاستثمارات المنفذة والجاري إنهاؤها من منتصف 2014 تجاوز 102 مليار جنيه، في الصناعة والنقل والخدمات التعليمية والصحية والإسكان والمرافق والحماية الاجتماعية ومشروعات حياة كريمة.

أشار إلى أن محور الرعاية الاجتماعية، المعني ببناء الإنسان، بتوفير الخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية، لأن نسب الفقر في الصعيد مرتفعة، وكانت المشكلة توفير فرص العمل، ونجحنا في ذلك.

وفي مجال الخدمات التعليمية، الدولة أنشأت 6400 فصل جديد وكان هناك توجيه من الرئيس بعدم حرمان أي فئة من التعليم، سواء اللغات أو المتفوقين أو الحكومية، لتوفير مستوى تعليم أفضل في محافظة سوهاج.

ولفت إلى أن جامعة سوهاج الجديدة، تم إنفاق 2.7 مليار جنيه على منشآتها، ولدى سوهاج الجديدة جامعة خاصة، وهناك مخطط لبناء جامعة أخرى، وهناك عشرة معاهد عليا في سوهاج.

وفي الصحة، كان لسوهاج نصيب متميز من الخدمات الصحية، وتم إنشاء وتطوير 32 مستشفى ومركزا ووحدة صحية بتكلفة 5.4 مليار جنيه، وليس من بينها مشروعات حياة كريمة، ولا الوحدات الصحية في حياة كريمة.

ويشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم الخميس افتتاح عدد من المشروعات القومية بمحافظة سوهاج.

وشهدت محافظة سوهاج طفرة كبيرة خلال الـ8 سنوات الماضية عبر مشروعات ضخمة، حيث وصل إجمالي المشروعات في سوهاج منذ 2014 وحتى الآن ضمن خطة الدولة للتنمية الشاملة في محافظات الجمهورية 415 مشروعًا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: