Close ad

حيوية الجغرافيا

4-1-2023 | 16:22
الأهرام العربي نقلاً عن

العروبة ثقافة مجردة، لا تفريق فيها بين الأجناس والمعتقدات، بوتقة الحضارات والديانات السماوية، وشخصيًا لا أميل إلى آراء علماء الأنثربولوجيا حول ماضى الإنسان العربي، ولا إلى كتابات المستشرقين الغربيين حول معتقداته الدينية، وأشك فى قراءاتهم لماضي الإقليم قراءة عادلة ودقيقة.

إن علم الإنسان «الأنثربولوجيا» علم غربي واستشراقي، صحيح أنه بات علما عالميا ومفيدا لكل البشرية، لكنه خضع، ولا يزال، إلى أفكار جاهزة، وكان بمثابة الجسر للوصول إلى الإقليم العربى واحتلاله، وتغيير بنيته وثقافته، ضمن مشروع غربى كبير، عرف بعصر الاستعمار الشامل للكرة الأرضية.

ومن ثم يجب أن نثق فيما نعايشه، لا فيما يكتبه الآخرون عن ماضينا وحاضرنا، أو فيما يتم تصويره فى وسائل الإعلام، أو فيما هو مكتوب فى الأبحاث والدراسات عن جوهر هويتنا، فالواقع الملموس يكذب هذه الآراء التى تبدو علمية ودقيقة، فالاكتشافات الآثارية، والمخطوطات القديمة، والحفريات، لم تبح بكامل أسرارها بعد.

بنظرة قريبة وواقعية، سنكتشف أن العمود الفقرى للإقليم العربى لا يزال قويا ومتينا، ويحمل هذا الجسد الهائل من الغرب إلى الشرق، ومن الشمال إلى الجنوب فى قلب العالم، وإذا عدنا إلى التاريخ القريب جدا، فسوف نكتشف أن حرب أكتوبر العظيمة كانت لحظة عربية تلقائية، أذهلت، ولا تزال، تذهل العالم من قوة العرب الكامنة، لو تم استخدامها الاستخدام الأمثل فى المكان والزمان المناسبين، والوقت قد حان، والفرصة نادرة، ليظهر العرب كقطب الرحى فى نظام جديد، يتشكل فى الواقع بقوة جريان الأحداث.

هنا العرب، 14 مليون كيلو متر، أكثر من 10% من مساحة جغرافيا المعمورة، 400 مليون نسمة، أقدم ثقافة متصلة على مستوى الثقافات واللغات، تتوسط بلادهم وأقوامهم قارات العالم الست، ينتجون 24 % من بترول العالم، ناهينا عن عدة آلاف من الكيلومترات من السواحل على البحار والمحيطات والخلجان، تزيد على 22 ألف كيلو متر، ثم الصحارى الشاسعة الثرية بالموارد الطبيعية، والسهول والهضاب والسلاسل الجبلية، والأنهار التى تمتد بآلاف الكيلو مترات: النيل، والفرات، ودجلة، ونهر الأردن.

من نقطة «الرأس الأبيض» الموريتانية فى أقصى الغرب، إلى نقطة «رأس الحد العُمانية» فى أقصى الشرق، إلى نقطة «زاخو» فى أقصى الشمال الغربى من العراق، يصبح الإقليم العربى متصلا بالمحيط الأطلسى غربا إلى الخليج العربى شرقا، إلى البحر المتوسط شمالا، وإلى بحر العرب والهضبة الحبشية والمحيط الهندى جنوبا، ويفصله عن الغرب الأمريكى المحيط الأطلسي، وعن إيران الخليج العربى وخليج عمان وجبال زاجروس، وتفصله عن تركيا هضبة الأناضول وجبال طوروس، هذا غير امتلاكه الممرات المائية والمضايق: قناة السويس، وتيران، وجبل طارق، ومضيق عدن.

حيوية الجغرافيا وعمق التاريخ، محكومان بالوحدة والمصير الواحد، ومحكومان بالانفتاح على ثقافات ومعتقدات الدنيا.

قدم الإقليم ثلاثة أديان سماوية، وما يقترب من عشر حضارات متصلة، ولا يزال مستمرا ككتلة حرجة متجانسة، يسهم فى متغيرات العالم فى كل العصور، والتاريخ يسجل أنه ما من موجة تغيير جرت فى المحيط الدولي، إلا وكان العرب فيها بمثابة قطب الرحى، برغم محاولات تغييب أدوارهم، ثم استزراع قوة استيطانية فوق أراضى فلسطين التاريخية.

إنه وقت العرب الآن، وهو وقت نادر التكرار.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
التجارة فى الحرب

من إبادة إلى أخرى، تتصاعد تجارة الحرب من قبل مقاوليها المعتمدين، تشجعها نخبة سياسية غربية، تبرر للجلاد، وتلوم الضحية، يرفضها رأى عام عالمى، ولا يؤخذ برأيه، رغم ادعاء الديمقراطية .

ترامب.. وأربعة أيام تغير العالم

من السادس إلى التاسع من يونيو 2024 ثلاثة أيام، يمكن أن نسميها أيام الحسم الغربى، خلالها جرت انتخابات البرلمان الأوروبى، صعدت فيها أحزاب اليمين، أو أحزاب

الأكثر قراءة